أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

فوائد ستذهلك عند تناولك الليمون…

فوائد ستذهلك عند تناولك الليمون…

يحتوي الليمون الحامض على مجموعة من الخصائص الصحية والتي تعرف عليها القدماء منذ قرون، لكن أهم هذه الفوائد هي كونه مضادا للبكتيريا والفيروسات، وكذلك فعاليته في تنشيط الجهاز المناعي، يستعمل الليمون الحامض في الحميات الغذائية أيضاً لأن عصيره مساعد قوي على الهضم ومطهر رائع للكبد.

تتضمن فوائد الليمون للجسم ما يلي:

تحسين مناعة الجسم
تعد أولى فوائد الليمون وأشهرها إمكانية استخدامه لزيادة قوة مناعة الجسم، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين C،  فالحبة الواحدة من الليمون تزود الجسم بما يقارب 31 ملغ من الفيتامين C، وهو ما يعادل 51% من قيمة الاحتياج اليومية له، كما أنه يحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة الأخرى التي يمكن أن تعمل على تقوية الجهاز المناعي ووقاية الجسم من مختلف الأمراض المعدية.

فعلى سبيل المثال، يعمل الفيتامين C على التقليل من فترة الإصابة بمرض الزكام.

الوقاية من حصى الكلى
يمكن أن يكون الليمون مفيدًا للتقليل من خطر الإصابة بحصى الكلى، كما أنه يعمل على تكسير الحصى الكبيرة والتسهيل من خروجها عبر البول. وتعود هذه الفائدة من فوائد الليمون لاحتوائه على نسبة جيدة من حمض الستريك، والذي يعمل على زيادة حجم البول وزيادة درجة حموضة البول، مما يخلق بيئة غير ملاءمة لتكوين حصوات الكلى.

أيضًا، يمكن أن يرتبط حمض الستريك بالكالسيوم المتواجد في البول، مما يمنع تكوين حصوات الكلى الكلسية.

لكن، لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لإثبات فوائد الليمون لعلاج حصى الكلى.

الحفاظ على صحة القلب
يعتبر الليمون من أنواع الأطعمة المفيدة جدًا لصحة القلب، وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وهي:

الفيتامين C، والذي يمكن أن يساهم تناول الأطعمة الغنية به في الوقاية من مختلف أمراض القلب.
الألياف الغذائية، فهي تعمل على التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم.
مركبات الفلافونويد، بما فيها الهيسبيريدين والديوسمين، والتي لها القدرة على التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وذلك بسبب قدرتها على التقليل من الالتهابات وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم.
كما يمكن أن يساهم تناول الليمون بانتظام في تقليل ضغط الدم، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي
تعود فوائد الليمون للقولون والجهاز الهضمي لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف القابلة للذوبان، وأهمها البكتين، حيث يساهم هذا النوع من الألياف في تحسين صحة الأمعاء وهذا ما يمكن أن يكون له دور في تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك.

ولكن، ينصح دائمًا بتناول الليمون كاملًا، حيث أن عصير الليمون يفتقد الألياف، فهي تكون في لب الليمون.

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون للحامل

الوقاية من فقر الدم
تتضمن فوائد الليمون المحتملة أيضًا مساهمته في الوقاية من وعلاج مرض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فهو يعمل على تحسين امتصاص الحديد من الأمراض، وذلك لاحتوائه على الفيتامين C وحمض الستريك.

ولهذا، فإنه ينصح بإضافة الليمون إلى الأطباق التي تحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد، بما فيها السبانخ، والعدس، وكبد البقر، واللحوم الحمراء، والدواجن.

الوقاية من السرطان
تساهم الخصائص المضادة للأكسدة التي يمتلكها الفيتامين C المتواجد في التقليل من التأثير السلبي للجذور الحرة على مختلف خلايا الجسم، والتي تشمل الإصابة بالسرطان.

كما يحتوي الليمون على العديد من مركبات الفلافونويد التي وجد أن لها قدرات محتملة على قتل الخلايا السرطانية، ومنها الليمونين، والنارينجين، والبيتا كريبتوكسانثين، والهيسبيريدين.

ولهذا، يمكن أن تتضمن فوائد الليمون الصحية إمكانية استخدامه للوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

 

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.