أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

فوائد وأضرار الكولاجين للبشرة

كتبت/دينامحمود

الكولاجين

تعتبر مادة الكولاجين أحد أهم العناصر البروتينية الطبيعية الموجودة داخل الجسم، والتي توجد بكمياتٍ محددةٍ في كلٍّ من العضلات والشعر والطبقة السفلية من البشرة، وكذلك في الأظافر؛ لتحافظ على ملمسها ومظهرها، حيث إنّ تدني نسبتها في الجسم عن الحد المطلوب يؤدي إلى ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة على الجلد، ومشاكل في الأظافر وضعفٍ وخشونةٍ في ملمس الشعر. من أهم أسباب تناقص نسبة الكولاجين في الجسم هو التعرض المستمر لأشعة الشمس خلال النهار، والتدخين، والعبوس المتكرر، والنظام الغذائي الخاطئ الذي يفتقد إلى الخضروات والفواكه، والاعتماد على الوجبات السريعة، إضافة إلى قلة شرب الماء والسوائل باستمرار.

مصادر الكولاجين

تنقسم مصادر الحصول على مادة الكولاجين إلى قسمين: الأول طبيعي؛ ويتم الحصول عليه من بعض الأغذية الغنية به؛ مثل: الثوم، والبرتقال، والليمون، والسلمون، والتونا، والجزر، والشبت، واللفت، والبنجر، والفلفل الأحمر، والطماطم، والشاي، ومعظم الخضروات الورقية الخضراء؛ كالبقدونس، والجرجير، والسبانخ، والكزبرة، أما القسم الآخر هو الصناعي: ويتمثل في المكملات الغذائية؛ كحبوب الكولاجين أو الكريمات الغنية بهذه المادة، والتي تضاعف نسبة الكولاجين داخل الجسم، مما ينعكس على صحة البشرة والشعر والأظافر.

فوائد الكولاجين للبشرة

يسرع التئام الجروح والتخلص من التهاباتها المتكررة. يحسن من مظهر الجلد؛ حيث يحافظ على نعومة ملمسه، ويمنع جفافه وتشققاته، وخاصةً في فصل الشتاء، ويبقي البشرة شابةً ونضرةً. يقلل من ظهور الهالات السوداء تحت العينين والانتفاخات الواضحة لدى البعض، فهو يحسن مظهر العينين، ويخفف من ظهور التجاعيد المزعجة حولها.

أضرار الكولاجينللبشرة

يؤدي أحياناً إلى زيادة حساسية البشرة، وظهور الاحمرار والتهيج على سطحها الخارجي. يتسبب في زيادة الحبوب في البشرة، وتورم الوجه في بعض الأحيان. يؤدي إلى تهيج فروة الرأس، والتأثير على بصيلات الشعر، واحمرار الجذور بشكل ملحوظ، إضافة إلى الشعور بالحكة المزعجة في فروة الشعر، وظهور الحبوب عليها.

 

 

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.