في ذكري ميلاد السيد راضي نذكر مشواره الفني. كتبت / ساره محمود

في ذكري ميلاد السيد راضي نذكر مشواره الفني.
كتبت / ساره محمود.

السيد راضي من مواليد (5 فبراير 1935 )ووافاته المنيه كانت في (10 أبريل 2009)، هو ال مخرج والممثل المصري ورئيس اتحاد النقابات الفنية في مصر ومؤسس مسرح الطفل في مصر بعام 1983. الحاصل على أعلى درجة فنية بلقب “فنان قدير”، بقرار من رئيس الوزراء المصري بعام 1985.

 

يعتبر أحد المخرجين المصريين الذين ساهموا في رفع شأن المسرح المصري

خلال سنوات الستينيات وحتى الآن.
فهو “السيد متولى راضى” عمل فى الأدوار الكوميديه تخرج من قسم التمثيل بمعهد الفنون المسرحيه وعمل بمسرح التلفزيون وأنضم الى فرقه المسرح القومى والمسرح الكوميدى ، وصار رئيسا لهيئه المسرح عدة سنوات ورئيس إتحاد النقابات الفنيه لآكثر من دورة ، و من مسرحياته ” المفتش العام ” ، ” جولفدان هانم ” ، ” سفاح رغم أنفه ” ، ” البرنسيسه ” ، ” ممنوع الضحك ” ، قام بتأسيس فرقه فنيه وأخرج مسرحيات عديدة منها ” الدنيا مزيكا ” ، ” وزواج مستر سلامه ” .

 

ولد بمحافظة الغربية

شمال القاهرة، عاش معظم حياته بمدينة المحلة الكبرى و درس بها المرحلة الثانوية، و من ثم انتقل هو و اسرته للقاهرة و تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم الإخراج والتمثيل لعام 1960.

 

كما كان في عام 1971 خبيرا مسرحيا ولمدة عامين في المسرح الليبي بمدينة بنغازي لمدة عامين، و كون علاقات صداقة مع أهلها و كان يتردد عليها لزيارة أصدقائه، و إضافة لعمله بمهرجان “سوسة” المسرحي في تونس وإخراجه لما يزيد عن 25 عملا مسرحيا ، وكذلك عمله بمهرجان “المنستير” وأخرج فيه 3 مسرحيات. أنتخب رئيساً للأتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية العام 1993، كما شغل عدداً من المناصب منها رئيس لجان الإنتاج المشترك بالبيت الفنى للمسرح، وعضو المجلس التنفيذى للأتحاد الدولي للنقابات الفنية العام 1995 بواشنطن، و شغل أيضاً من وظيفه مدير المسرح الكوميدي 1980، ووكيل وزارة الثقافة والآداب 1996، عضو المجلس الأعلى للثقافة 1992.

 

تعرضه لأزمة صحية

أثناء تصوير مسلسله الجديد (الحياة لونها بمبي)، نقل على أثرها إلى المستشفى، حيث أجريت له تحاليل طبية أثبتت وجود مياه على الرئة وبعض الأورام في جسده. وتوفي فجر الجمعة 10 أبريل 2009 عن عمر يناهز 74 عاماً، وشيعت جنازته في نفس اليوم من مسجد مصطفى محمود.

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد