أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

في مثل هذا اليوم رحل شرير السينما الطيب الفنان القدير توفيق 26 نوفمبر1988

ماضي توفيق الدقن يكشف عن كره والده لـ أحد أعماله وسبب خلافه مع يوسف شاهين الذى استمر 15عام

في مثل هذا اليوم رحل شرير السينما الطيب الفنان القدير توفيق الدقن 26 نوفمبر 1988

متابعة/ انتصار احمد رجب 

– ذكرى رحيل الفنان توفيق الدقن

– ماضي توفيق الدقن يكشف عن كره والده لـ أحد أعماله

– سبب خلاف توفيق الدقن مع يوسف شاهين الذى استمر 15عام

في مثل هذا اليوم رحل الفنان الكبير توفيق الدقن ، شرير السينما المصرية الطيب ، كما عرف عنه كل من اقترب منه ، والذى يحتفل بـ مئوية ميلاده هذا العام 3 مايو.

الفنان توفيق الدقن

ولد الفنان الراحل توفيق الدقن في 3 مايو 1923 بـ بركة السبع محافظة المنوفية ، كان والده يحبه بـ شدة بسبب و فاة شقيقه الأكبر الذى وُلد في عام 1920 وعند ولادت توفيق لم يستخرج له والده شهادة ميلاد ، بل عاش بـ شهادة ميلاد شقيقه المتوفي ، التحق توفيق الدقن بـ كُتَّاب القرية ، و حصل على الابتدائية من مدرسة المساعي المشكورة بـ المنوفية ، ثم حصل على الإعدادية و التوجيهية، ولكى يساعد والده على أعباء الحياة عمل بـ الحسابات في ورش السكة.

اول اعمال توفيق الدقن 

بدأ الفنان الراحل توفيق الدقن حياته الفنية منذ كان طالبا بـ المعهد بـ أدوار صغيرة ، ثم التحق بـ المسرح الحر لـ سبع سنوات ، ثم بـ المسرح القومى وظل عضوا به حتى إحالته للتقاعد.

ومن أشهر أفلامه ، مراتى مدير عام ، درب المهابيل ، ألمظ وعبده الحامولى ، وسر طاقية الإخفاء ، ابن حميد ، فى بيتنا رجل ، الناصر صلاح الدين و صراع في الميناء ، وتوفى توفيق الدقن زى النهارده 26 نوفمبر 1988.

ومن بين الأشرار الـ ظرفاء في السينما المصرية غالبا ما يخطر توفيق الدقن لـ ذاكرتنا بـ أجمل ، الإفيهات ، التي ابتدعها ومنها ، « يا آه يا آه ، أحلى من الشرف مفيش ، ألو يا أمم و همبكة » وغيرها.

توفيق الدقن

لمع الدقن في أدوار الشر و الأدوار الكوميدية ، في السينما ، كما عمل في الإذاعة و التليفزيون ، و قدم للمسرح مسرحيات بداية ونهاية ، سكة السلامة ، الفرافير و عيلة الدوغري وغيرها من المسرحيات الشيقه.

لعب توفيق الدقن جناحاً أيسر في فريق المنيا ، كما لـ عب بـ نادى السكة الحديد ، و أثناء إقامة أسرته في المنيا كانت تعرض رواية على مسرح جمعية الشباب المسلم ، وتغيب عبد العزيز خليل و لم تجد روحية خالد و فتوح نشاطى غير اعطاء الدور لتوفيق الدقن وحقق نجاحاً ونصحته روحية خالد بـ الذهاب لـ زكى طليمات ، الذي ألحقه بـ معهد الفنون المسرحية وتخرج في عام 1951.

ماضي توفيق الدقن نجل الفنان توفيق الدقن
 نجل الفنان توفيق الدقن والدي يكره أحد أعماله الشهيرة

وذكر المستشار ماضى توفيق الدقن ، رئيس جمعية أبناء فنانى مصر ، ونجل الفنان توفيق الدقن ، عن حياة والده قائلاً ، الإفيهات نعم قد تكون مكتوبة ولكن فى بعض الأوقات يستأذن من المخرج في تكرارها و يتم الموافقة على ذلك ثقة في والدي ، مشيرا إلى أنه يحب أفلام والده ، ومن أهمها ، صراع في المينا ، هل اقتل زوجي و مراتى مدير عام.

أما عن الدور الذي يكره توفيق الدقن 

فقد ذكر ماضي توفيق الدقن ، ان والده كان يكره دور همبكة في مسلسل بنت الحتة ، لـ انها شخصية قاتمة و دور شرير ، و رغم أن الدور أضاف له شهرة كبيرة بس كان بيقول أنا مش بالشر ده.

و تابع ماضي ، مفيش أي تشابه بين شخصية والدي في الحقيقة و السينما ، و هو حالة خاصة مينفعش أننا نقتحم عزلته او نتكلم معاه بـ سهولة ، كل حاجة كان ليها نظام.

خلاف توفيق الدقن ويوسف شاهين لمدة 15 عاما

15 عاماً هكذا وصف ماضى نجل الفنان الراحل توفيق الدقن ، الخلاف الذى نشأ بين والده الفنان الكبير الراحل توفيق الدقن و المخرج الكبير يوسف شاهين.

توفيق الدقن يحب تقديم أدوار الشر

و أضاف نجل الراحل توفيق الدقن ، لم يكن والدى يحب تقديم أدوار الشر ، أو تقديم مشهد اغتصاب أو أى عمل يحتوى على الإسفاف ، حيث كان متحفظاً فى مثل هذه الأدوار ، لذا كان يتحرى الدقة فى اختيار أدوار الشر.

و تابع فى فيلم الأرض ، تم إسناد الدور إليه وهو عباره عن تجسيد شخصية رجل يغتصب فلاحة و يرمى بها إلى الترعة ، و طالبه المخرج الراحل يوسف شاهين ، و توفيق صالح بـ تقديم مشهد الاغتصاب.

واستكمل نجل توفيق الدقن ، كان يوسف شاهين جريئا و والدى متحفظ بعض الشيء ولا يميل إلى ناحية الإسعاف فى تقديم أدواره ، وهذا ما نرى عليه توفيق الدقن ، خلال مشوار أعماله و مسيرته ، فـ حدد له أيام التصوير ، و لكن والدى لم يذهب إلى مكان التصوير.

واختتم نجل توفيق الدقن قائلا إن هذا الموقف جعلهما متخاصمين قرابة الـ 15 عاماً حتى قدموا فيلم “اسكندرية ليه”.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.