أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

كتاب“الأستاذ” ينقلك إلى عالم محمد صبحى…تعرف على اسراره الفنية فى حفل التوقيع

محمد صبحي ينشر كتاب "الأستاذ" لجمال عبد الناصر عن حياته

تقرير_ أمجد زاهر 

في ليلة من ليالي الفن والثقافة، أطلق الفنان العظيم محمد صبحي كتاب “الأستاذ” الذي يسرد قصة حياته وفنه، والذي كتبه الصحفي والناقد جمال عبد الناصر.

وكان ذلك بعد عرضه المسرحي الناجح “عيلة أتعملها بلوك” في مدينة سنبل، يوم السبت 27 مايو عام 2023.

وشهد الحفل حضورًا كبيرًا من الجمهور والصحافة والفنانين والنقاد.

فى هذا التقرير، سنتعرف على كتاب “الأستاذ” الذي يروي سيرة ومسيرة الفنان والنجم الكبير محمد صبحي منذ البدايات وحتى الآن وتفاصيل حفل التوقيع .

مؤلف الكتاب 

الكتاب من تأليف الكاتب الصحفي والناقد الفني جمال عبد الناصر، وقد تم توقيعه في حفل بهيج حضره عدد من الشخصيات الفنية والثقافية والإعلامية. 

محتويات الكتاب

يقدم الكاتب جمال عبد الناصر في كتابه “الأستاذ” نظرة شاملة على حياة وأعمال الفنان محمد صبحي، منذ طفولته وشبابه ودراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية،

وحتى إنشائه لفرقته المسرحية “ستوديو 80” مع صديقه لينين الرملي،

وتقديمه للعديد من المسرحيات المبدعة والمؤثرة، مثل “الجوكر” و”أنت حر” و”الهمجي” و”البغبغان” و”تخاريف”. كما يتضمن الكتاب فصلا كاملا عن علاقة محمد صبحي بالراحل لينين الرملي وكيف كونا تيارًا مسرحيًا جديدًا في المسرح المصري.

ويتناول الكاتب أيضًا تجارب الفنان محمد صبحي في التلفزيون والسينما،

وأبرز أعماله في هذين المجالين، مثل مسلسل “فرصة عمر” و”كيمو” و”رحلة المليون” و”سنبل” و”ونيس”،

وأفلام “هنا القاهرة” و”الكرنك” .

كما يشير الكاتب إلى خطة محمد صبحي لإصلاح حال المسرح المصري، التي اشتهر بها في أوساط المثقفين.

حفل التوقيع 

وقادت تقديم حفل التوقيع  الإعلامية الموهوبة أمل نعمان التي استقبلت الحضور بكلمات تثمن دور الفن في عكس واقع المجتمع،

وقالت: أنا في عملي أهتم بالأحداث السياسية، وأعتقد أنها مرتبطة بالفن، فالفن هو مرآة المجتمع، واليوم أنا فخورة للغاية لأنني أجلس بجوار رمز من رموز مصر، الفنان محمد صبحي، الذي يتسم بشخصية متميزة وثقافة عالية وطرح شجاع، وأشكره على هذه الفرصة.

كتاب الاستاذ

ومن جانبه، قال الكاتب جمال عبد الناصر: كتابة سيرة الفنان محمد صبحي شرف كبير لي، وأشكره على إتاحة الفرصة لي للغوص في عالمه وإسهاماته في المسرح المصري التي لا تكفي كتابًا واحدًا.

وقد استغرقت في التحضير ثم الكتابة لهذا الكتاب أكثر من عام ونصف.

وأضاف: الفنان محمد صبحي منحني كل أرشيفه الخاص بأعماله التي كانت تؤرشفها له زوجته المغفور لها بإذن الله، الفنانة نيفين رامز، وبعد رحيلها توقف التجميع لما يكتب عنه.

وأشكر كل من ساعدني في كتابة هذا الكتاب، وأشكر كل كاتب شهادات ومقالات التي خصصت له فصلا كاملا في الكتاب، لإظهار تنوع آراء المثقفين حول تجربة محمد صبحي.

كتاب مسيرة محمد صبحى

وأوضح عبد الناصر أن سبب اختيار اسم “الأستاذ” للكتاب هو أن محمد صبحي هو بالفعل أستاذ خرج من مسرحه أجيال من الموهوبين، وعلَّم كثيرًا من الطلاب في المعهد العالى للفنون المسرحية، وكذلك في فرقته ومسرحه.

كما أنِّى لاحظت أثناء تواجدي مع فرقته أن كل من يعمل معه يطلق عليه اسم (الأستاذ)، تقديرًا لشخصية المخضِّرم.

وأضاف: هو فنان متعدد المواهب ومبدع في كل شيء يقوم به.

محمد صبحى وجمال عبد الناصر

وقال الفنان الكبير محمد صبحي : عندما قال لي جمال عبد الناصر عن نيته في عمل كتاب وأنه يريد أن يقدم المسيرة الفنية فقط لأنني بالمناسبة لا أحب فكرة الكتب عن الأشخاص أو عمل سيرة ذاتية في الدراما ، ولكني شجعت جمال وكنت أتابع وأراجع كل كلمة حتي خرج بهذا الشكل، وبالمناسبة أنا كاره للألقاب فلا يوجد أجمل من لفظ الفنان المصري ، ولكن لفظ الأستاذ كمعلم فأعشقه، ولذلك وافقت علي اختياره .

خطة صبحى للنهوض بالمسرح

وقدمت الإعلامية أمل نعمان أجزاءا من الكتاب للجمهور وقرأت فقرة من شهادة قدمتها ولأول مرة مريم نجلة الفنان الكبير محمد صبحي بعنوان ( أحبك أبي ) ،

كما سألت الفنان محمد صبحي عن الخطة التي قدمها لاصلاح حال المسرح المصري والتي انفرد بها الكاتب جمال عبد الناصر ووضعها في الكتاب.

وقع الفنان محمد صبحي للحضور علي الكتاب كلمات للذكري ، كنا وقع الكاتب جمال عبد الناصر ،

وأنهت الاعلامية أمل نعمان وقائع حفل توقيع الكتاب بشكر للفنان محمد صبحي والذي بدوره شكرها علي حسن الأداء وإدارة الحوار .

وفي ختام التقرير، نستطيع أن نقول إن الفنان محمد صبحي هو أحد أبرز الأسماء في تاريخ المسرح والفن المصري،

وأنه قدم للجمهور العربي والمصرى مجموعة من الأعمال الرائعة والمتنوعة، وأنه حافظ على موقفه الوطني والإنساني في كل زمان ومكان.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.