آخر أخبار

“لمحبى المسرح”ورش فنية مجانية فى الرقص الدرامى والكتابة والاداء التمثيلى

1

كتب/ أمجد زاهر

اعلن مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى و المعاصر قبل انعقاد دورته 25،باقامة ورش فنية مجانية متخصصة فى الفترة من ١١ الي ٢٠ سبتمبر بالقاهرة من ١٠ صباحا الى ٢ ظهرا بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح.

لكن هناك شروط وضعت للالتحاق بهذه الورش منها من لم يلتزم بمواعيد وايام الورشة سيحرم من الالتحاق باى ورش يقيمها المهرجان فى السنوات القادمة،لذلك عليك الاختيار بدقه وعلى حسب اوقاتك،ومن هذه الورش التى تنعقد بصفه يومية مجدولة كالاتى.

1- ورشة أدائية السعادة

تعتمد الورشة على تبادل الممارسات والاساليب الفنية المختلفة بهدف توليد ادوات ادائية تتعلق بعنوان الورشة الرئيسي وفي كل يوم، سينتج المتدربون مواد فنية مختلفة نابعة من اشتغالهم بالصور ومقاطع الفيديو والنصوص والارتجال وإعادة الصياغة .

الورشة متاحة للممثلين، الراقصين،مصممي الحركة، المخرجين،الذين لديهم استعداد لاختبار معارفهم الفنية والتعرف على ممارسات جديدة في حركة الجسد وتصميم الرقصات كمدخل لتطوير الأدوات المسرحية،وذلك فى ايام 12\13\14\15\18\19 من شهر سبتمبر القادم.

اما عن مدرب الورشة فهو “ويل براجر” فنان مستقل وخريج ستديو المسرح و قد اكمل دراسة فنون المسرح الاصطناعي(التركيبي ) بجامعة بلوفريف- بلغاريا سنة ١٩٩٩ ب صوفيا،وحصل علي منحة بالنمسا للتدريب حيث التحق بشبكة الرقص سنة ٢٠٠١

2- ورشة الكتابة المسرحية

هذه الورشة تناقش العلاقة بين الكاتب و الجمهور: ما هي العناوين و الموضوعات الملائمة؟ و ما هو الشكل الانسب و اللغة الافضل لتقديمها علي خشبة المسرح؟

بجانب القيام ببعض تمرينات الكتابة البسيطة للإجابة علي تساؤلات تخص النوع، الشكل، المضمون و اللغة بالإضافة إلي تحليل دراماتورجي لمسرحية سويسرية (قد تكون الاعشي، الاوتوبيس أو الايام الصفراء) مع التركيز علي البناء المسرحي، المحتوي و حوار الشخصية والتخطيط لمشروعات مستقبلية وذلك فى ايام 11\12\13\14\15\16\17 من شهر سبتمبر القادم.

اما عن المدرب فهو”اريك التورفر”درس اللغة الإنجليزية والألمانية وادابهما بجامعة زيورخ،عمل كمخرج ودراماتورجي وكان تركيزه على الكتابات والمشروعات المعاصرة التي تمثل أساليب فنية متنوعة في المسارح والمهرجانات داخل المانيا وكذا في النمسا وانجلترا والأرجنتين وسويسرا،كما اخرج مسرحية الأوتوبيس والأيتام.

3- ورشة تطوير الشخصية الدرامية

ستاخذك الورشه الى رحلة شاملة لتطوير الشخصية الدرامية والمشهد المسرحى،والوقوف على الحياة الداخلية والخارجية للشخصية المراد تجسيدها، بهدف تقديم أسرار كيفية اللعب بمهارة للممثل،للوصول إلى الصدق التمثيلى،كما ستنعقد هذه الورشة بالفترة مابين 11 سبتمبر حتى 16 سبتمبر.

اما عن المدرب فهو “جايلز فورمان” ممثل و واحد من المدربين الرائدين في المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء أوروبا ،.عمل ايضا كمدرب بالوكالة في مركز الدراما في لندن و العديد من المراكز المهمة في لندن و جميع انحاء أوروبا.

4- ورشة الرقص الدرامى

في الورشة،سيستخدم الخيال مع الجسد المادي لخلق أفكار جديدة للحركة، وستعمل بانسيابية في مجموعات،وستمارس هذه المهارات في شكل ارتجالي موجه،يركز في المقام الأول على تنويع الحرفة،العمل الجماعي،والابتكارات الفردية على مستوى الحركة،بجانب التركيز على الجانب الإبداعى لدى الراقصين المحترفين الذين وصلوا إلى مراحل متقدمة،وذلك فى ايام 17\18\19\20\21 من شهرسبتمبر القادم.

اما عن المدرب فهو “فيرينيك فيهير”قام بالتدريب في أماكن عدة بمختلف أنحاء العالم. وعمل بعدد من مدارس الرقص ومع العديد من الفرق،كمااعتاد في رقصاته أن يستخدم المفردات الخاصة به والتي تطورت عبر السنين ولا تزال في عمله.

واخيرا عليك الاشتراك بارسال الاستمارة الي ادارة المهرجان بمبنى قطاع الانتاج الدور الثانى بساحة الاوبرا من ٤ الى ٩ مساء ماعدا الجمعة من اليوم و حتى ٣٠ اغسطس.

40110039_2453903248169698_3977626048127827968_n

التعليقات مغلقة.