ما هى متلازمة توريت ؟ وما هى طرق علاجها ؟!!

كتبت د/ ايناس علي استشاري الصحة النفسية

تُصنَّف متلازمة توريت Tourette Syndrome (TS). على أنّها أحَد المشاكل التي تُصيب الجهاز العصبي.  مُسبّبةً ما يُعرَف بالعرّات Tics. وهي عبارة عن تشنجات أو أصوات مُفاجِئة لا إراديّة لا يستطيع الشخص التحكُّم بها.

 

تصنيفات متلازمة توريت : 

تصنف متلازمة توريت إلى نوعين بِحسب طبيعة التشنجات التي يتعرَّض لها الشخص، كالتالي:

 

– عرّات أو تشنجات لا إراديّة حرَكيّة: وهي تشمل حركات غير طبيعيّة في الجسم، مثل هزّ الكتفين، نَفض الذراعين أو تجّهم الوجه أو”رَمش” العين.

 

– عرّات أو تشنُجات لا إراديّة صوتيّة: تشمل أصوات لا إراديّة تصدُر عن الشخص، مثل: الصُراخ بكلمة أو جُملة، الهمهمة أو تفريغ الحلق وتنظيفه بصوت مُرتفع.

أعراض متلازمة توريت :

١- العرّات الحَركيّة: 

وهى عبارة عن حركات أو تشنجات لا إرادية مثل :

رَمش العين، أو حركات أُخرى بالعين. تجهُّم أو تقطيب الوجه. هز الكتفين. شد الرقبة. رج الرأس أو الكتفين.

٢- العرّات الحَرَكيّة المُعقّدة : 

 

  تشمل عدّة عضلات في الجسم وتكون بأنماط مُنسَّقة وملحوظة وذات إيقاع بطيء، وقد تبدو أحيانًا بأنّها ذو هدفٍ ما. مثل:

تجهُّم الوجه مع هزّ الكتف والتفاف الرأس. شّم أو لَمس الأشياء لمراتٍ مُتعدّدة ومُتتالية. القفز. الانحناء. الدوران.

٣- العرّات الصوتيّة:

عبارة عن أصوات لا إراديّة، قد تكون بسيطة، وتشمل: تفريغ الحَلق أو تنظيفه بتكرار. الاستنشاق بتكرار مُتتالي. صوت كالنّخر أو ما يُشبه . الصُراخ.”النُباح”.

علاج متلازمة توريت : 

 

العلاج الدوائي : ويستخدم في العلاج الدوائي بعض الادوية التي تعمل على الدوبامين بغرض التحكم في التشنجات اللاإرادية . او استخدام مضادات الإكتئاب التي تخفف من حالات الحزن والقلق التي قد تكون سبب في زيادة حدة متلازمة توريت.

العلاج النفسي:  على الرغم من أن متلازمة توريت لا تندرج ضمن الأمراض النفسيّة، إلّا أنّ  العلاج النفسي يهتم   بالتعامل مع المشكلات والعواقب الاجتماعية الناجمة عن متلازمة توريت.  وتعلم  مهارات الاسترخاء. 

العلاج السلوكي: ويقوم هذا النوع من العلاج بتمرين  المصاب بمتلازمة توريت  على تخطي التشنجات اللاارادية من خلال التدريب على عكس العادة Habit-reversal training الذي يتضمَّن تمرين المريض على التنبؤ بالتشنجات التي قد تنشأ لديه ومحاولة إيقافها.

 

 

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضآ