أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

محافظ البحيرة ..خطة طموحة لتطوير كافة الأماكن الأثرية والسياحية بالتلال الأثرية

المزيد من المشاركات

وزاره الشباب والرياضة تطلق قوافل طبيه بقري الفيوم

البحيرة  _همت فرج _ أحمد الشريف
صرح جمال أبو الفضل المستشار الإعلامى للمهندسة نادية عبده محافظ البحيرة أنه يوجد خطة طموحة لتطوير كافة الأماكن الأثرية والسياحية بالمحافظة خاصة التلال الأثرية .
وأضاف مستشار محافظ البحيرة إن يوجد بالمحافظة نحو 186 تلا أثريا بمختلف مدن ومراكز البحيرة بالإضافة إلى الطوابى المنتشرة على ساحل البحر الأبيض المتوسط .
ومن جانبها أكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة على إصدارها تعليمات بتفعيل البروتوكول الموقع مع هيئة الآثار الخاص بالتنقيب عن الآثار داخل عدد 186 تل أثرى بنطاق المحافظة سابقة الذكر لسرعة استلام الأراضى التى تنتهى أعمال التنقيب بها والخالية من الآثار مع إزالة التعديات على المناطق حرم تلك التلال الأثرية .
وكشفت محافظ البحيرة عن تفاصيل خطة المحافظة لتطوير كافة المناطق الأثرية والتى تشمل تغطية كافة الترع والمصارف المؤدية إلى المواقع الأثرية وكذا العمل على سرعة رصف جميع الطرق المؤدية للمناطق الأثرية ، فضلا عن اقامة لوحات مرورية بصورة حضارية على جميع الطرق المؤدية إلى تلك المناطق الأثرية والتلال
وأضافت المحافظ إن خطة تطوير المناطق الأثرية تشمل أيضا تنمية كافة القرى المحيطة بالتلال الأثرية وكذا مناطق التلال وإقامة مراكز للخدمات المتكاملة ونقاط للتأمين .
وأوضحت محافظ البحيرة أن خطة تطوير التلال الأثرية تشمل عدة محاور منها ما هو متعلق بالجوانب الأثرية الذى يتم تنفيذه تحت إشراف وزارة الآثار مباشرة إلى جانب المحاور اللوجستية التى تقوم بها المحافظة .
أكدت محافظ البحيرة إن لديها حصر دقيق بهذه التلال والتى يبلغ عددها نحو 186 تلا أثريا من بينهم منطقة تلال كوم الوسط والكوم الأحمر وكوم الغرف بمركز المحمودية لافته إن هناك بعثات تقوم بالتنقيب عن الأثار فى هذه التلال ، وأوضحت محافظ البحيرة إن هناك أيضا نحو 47 تلا أثريا بمركز أبوحمص ، مشيره إلى أن تل كوم فرين بمركز الدلنجات يعد من أكبر التلال الأثرية بالمحافظة والتى تبلغ مساحته نحو 200 فدان ويرجع إلى عصر الأسرة 19 فى عهد الملك رمسيس الثانى ، وكذلك كوم الحصن بمركز كوم حمادة وهو أقدم تل أثرى بالمحافظة ويرجع إلى الدولة الوسطى قبل الميلاد .
منطقة المرفقات
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.