أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

محمد الحلو وأزمة أغنية “مش أنا اللى أبكى ” .. مع عظيم الاحترام

الأسباب الكاملة لرفض محمد الحلو تقديم أغنية الموسيقار محمد عبدالوهاب بالأوبر

محمد الحلو وأزمة أغنية “مش أنا اللى أبكى ” .. مع عظيم الاحترام

المزيد من المشاركات

أشهر خلافات عبد الحليم حافظ مع نجمات الطرب.

بقلم / طه أمين

استأت جدا جدا من صلف قائد اوركسترا في الأوبرا ” هشام جبر ” و تنمره على المطرب العظيم محمد الحلو ، ما جعله يعتذر عن مشاركة المطرب القدير علي الحجار حفل الاوبرا المقبل ..

الحلو اضطر ان يعتذر لجمهوره بسبب تعسف قائد الاوركسترا واصراره ان يلتزم محمد الحلو بطبقة موسيقية لا تتناسب وطبيعة اللحن الذي اختاره الحلو ليشارك صديقة في الدرب علي الحجار .

بداية الأزمة وسبب تفاقمها

والحكاية ان محمد الحلو كان يتهيأ أن يجري بررڤة ليغني بصوته الطربي المؤثر العميق لحن الموسيقار محمد عبد الوهاب الشهير ( لا مش انا اللي ابكي ) وهو من كلمات حسين السيد وتوزيع اندرا رايدر ، ليكتشف الحلو وهو يتهيأ للبروڤة أن نوتة اللحن المكتوبة هي اقل درجة موسيقية من اللحن الأصلي بصوت عبد الوهاب ..

وعادة مايلجأ قائد الاوركسترا ان يرفع طبقة اللحن كما يفعل مدحت صالح كثيرا أو يخفض اللحن بدرجات محسوبة رياضيا كما كان الخال مع أم كلثوم ، وهو علم فيزيائي يطلق التصوير الموسيقي باتت التكنولوچيا الحديثة تعالجه حسب رغبة المطرب بكبسة زر !! ..

لهذا السبب طلب الحلو وهذا حقه إعادة اللحن الي أصله كما كان يغنيه عبد الوهاب ، وهو يتحسب بالضرورة ان باللحن قرار عميق عند يقول ( أنا راح زماني هدر وماكنش عند جبر ) ، وهو أمر بالغ الصعوبة ان ينزل بهذا القرار الصوتي الغليظ درجة متكاملة ، واظن انها عصية علي عبد الوهاب ان جاز التعبير !!
والواقع أن اختيار محمد الحلو لهذا اللحن هو اختيار ذكي جدا لانه واحد من الألحان التي شكلت نقلة نوعية في طريقة تفكير عبد الوهاب واسلوبه في التلحين حيث الموائمة بين الأسلوب الغربي والمذاق الشرقي !

لغة مخاطبة الوجدان

والذي يدرس فيزيائية هذا اللحن العجيب سيكتشف قدرة عبد الوهاب ان يؤكد ان الموسيقي لا تخاطب العقل كما يعتقد البعض بل هي لغة تخاطب الوجدان ، فاللحن هو من مقام غربي ( مي بيمول ماچير ) ثم في سياقة ينقلنا الموسيقار عبد الوهاب الي مربعات المقامات الشرقية مستلهما خصائص مقام ( حجاز الدو ) ليغني بكبرياء وجلال وشموخ وبساطه” انا مش بعاتبك دلوقتي ..

” ليعبر عن الحب المليان وكرامة حب الرجال وخصوصا عندما يغني ويقول ثلاث مرات ( لا لا لا ) .. وهذه من الاغاني الغير متسامحه في حياتي !!
اللحن عجيب واتصور ان محمد الحلو عنده حق لان قرار اللحن ( انا راح زماني هدر وماكنش عندك خبر ) تكمن مشكلته انه لن يكون مريحا لصوته اذا ماضطر ان يقلل من درجة اللحن ” تون موسيقي ” ، وهو تعسف من المايسترو هشام جبر ان يفرض علي صديقي ” الحلو ” الذي نعشقه جميعا طبقة وصفها في فيديو اعلنه اليوم الخميس بانها طبقة نسائية
موسيقيا : عذر الحلو له مبرراته وأسبابه المعقولة ، وتعسف المايسترو هشام جبر غير مقبووووووول

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.