محمود الدرة يوضح خطورة إتباع حمية غذائية قاسية لفقدان الوزن

محمود الدرة

د. أحمد عبد الصبور

قال البطل المحترف والمدرب العالمي ” محمود الدرة ” ، أن خسارة الوزن من خلال إتّباع نظام غذائي صحّي ومُمارسة التمارين الرياضيّة ، ولكنّ هنالك بعض الوسائل المُتَّبَعة الخاطئة مثل إتّباع نظام غذائي قاسٍ ، أو قليل جدّاً بالسعرات الحراريّة يحتوي على ما هو أقل من 800 سعرة حراريّة لليوم الواحد ، ويُعتقد أنّ هذا النظام يُساعد على خسارة الوزن أكثر ممّا يُمكن خسارته بممارسة التمارين الرياضيّة بكثرة ، ولكن في الحقيقة لا يحافظ الذين يتّبعون هذة الوسائل على أوزانهم الجديدة ، وبالمقابل فإنّ مُعظمهم يكسبون وزناً يفوق ما فقدوه خلال إتباعهم لها .

وأضاف ” محمود الدرة ” ، أنه قد تبين أنّ ما يتراوح بين ثلث إلى ثلثيّ الذين يَتبعون هذة الحمية الغذائية يكتسبون الوزن مجدداً بكمية تزيد عمّا فقدوه ، وبالتالي فإنّ خسارة الوزن بشكل سريع لا تساهم في الحفاظ على الوزن بعد خسارته ، وقد تؤدّي إلى الإصابة بمشاكلٍ صحيّة كالشعور بالتعب والإعياء ، وتجدر الإشارة إلى أنّ خسارة الوزن الطبيعيّة تتراوح بين قرابة 0.45- 1 كيلو جرام في الأسبوع .

وأشار إلى أنّ من يخسرون أوزانهم ببطئ وإنتظام يحافظون على أوزانهم لمُدّةٍ أطول ، ومن أضرار نزول الوزن السريع أيضاً ما يأتي : خسارة عناصر غذائيّة مهمة : يرافق إتباع العديد من الحميات الغذائية الّتي تُساعد على تقليل الوزن بشكلٍ سريع التوقف عن إستهلاك بعض المجموعات الغذائية بأكملها ، وبالتالي يفقد الجسم العديد من العناصر الغذائيّة المُهمّة الّتي يحتاجها للحفاظ على صحّته ؛ كالفيتامينات ، والمعادن ، وغيرها من المواد الغذائية الأساسية .

وأوضح أنه على سبيل المثال يؤدّي النظام الغذائي الخالي من مُنتجات الحليب إلى نقص الكالسيوم ، كما يؤدّي النظام الغذائي القليل بالكربوهيدرات إلى عدم الحصول على كميّة كافية من الألياف ، ويجدر التنويه إلى أنّه حتّى في حال إتباع نظام غذائي قليل بالسعرات الحراريّة فإنّه يجب التأكّد من الحصول على نسب كافية من المواد الغذائية ، مثل ؛ الكالسيوم ، وفيتامين د ، وفيتامين ب12 ، والفولات ، والحديد .

محمود الدرة
محمود الدرة

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد