مسافر: حلب – إسطنبول يشارك في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد

فاز بـ 5 جوائز من مهرجانات دولية

القاهرة، مصر | الإثنين 1 أكتوبر – تشرين الأول 2018:

يشارك فيلم مسافر: حلب – إسطنبول للمخرجة أنداش هازيندار أوغلو والنجمة صبا مبارك، في الدورة الثامنة من مهرجان مالمو   للسينما العربية بالسويد (من 5 وحتى 9) أكتوبر – تشرين الأول، ويُعرض الفيلم يوم السبت 6 أكتوبر الساعة 4 ونصف عصراً بتوقيت السويد (غرينتش +1).
 
ويأتي ذلك بعد أيام من النجاح الذي حققه الفيلم في دور العرض الأردنية التي انطلق بها يوم 20 سبتمبر/ أيلول الماضي، وشهد إقبالاً جماهيرياً ضخماً، ومن المقرر استمرار إطلاق الفيلم تجارياً في عدة دول عربية قريباً.

ويستهدف مهرجان مالمو للسينما العربية عرض أفلام من مختلف الجنسيات العربية للجاليات المقيمة بالسويد، والتي يصل عددها إلى حوالي 175 جنسية مختلفة، ويجذب سنوياً آلاف صناع السينما من المخرجين والممثلين والمنتجين ومحبي السينما في جميع أنحاء العالم.
 
ويحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأملمريم في الوصول إلى أوروبا. 
 
مسافر: حلب– اسطنبول من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى، وهو إنتاج مشترك بين الشركات التركيةAndac Film Productions،Istanbul Digital وIstanbul Film Productions، مع شركة Pan East Media من الأردن، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم مادي من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.
 
ومؤخراً اختتم الفيلم فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الفيلم العربي بعمان، كما شارك في مهرجان الفيلم العربي بكوريا ومهرجانمنارات للسينما المتوسطية بتونس، وكان الفيلم قد فاز بجائزة الجمهور في مهرجان أنطاليا السينمائي في تركيا عند عرضه الأول عالمياً، وفاز بجائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثلة في مهرجان طريق الحرير السينمائي في أيرلندا. كما فاز بـجائزة أفضل فيلم روائي طويل وجائزة أفضل مونتاج في المسابقة القومية للأفلام الروائية الطويلة بـمهرجان البوسفور السينمائي. وعرض الفيلم في سوق الفيلم الأوروبي بـمهرجان برلين السينمائي، كما شارك فيمهرجان سينما المرأة العربية بالسويد ومهرجان LET’S CEE السينمائي في فيينا.
 
قد يعجبك ايضآ