ملك العود فريد الأطرش وأسرار من حياته:بقلم أحمد علي

ملك العود فريد الاطرش ملحن ومطرب من زمن الفن الجميل، قدم عشرات الاعمال السينمائية والالحان لكبار المطربين ولا تزال اعماله خالدة في ذاكرة عقول وقلوب عشاق فني، ويزخر أرشيف السينما بأعماله التي تلقي متابعة كبيرة عند إعادة عرضها علي قنوات التلفزيون.

فريد الأطرش وفاتن حمامة

ملك العود فريد الأطرش في ذكري وفاته

وبمناسبة ذكري وفاة ملك العود فريد الأطرش التي تمر عليها 46 عام حيث رحل عن عالمنا في 26 ديسمبر” من عام 1974، بعد أن قدم للفن المصري والعربي أعمال موسيقية وفنية من الأغاني والألحان والأفلام التي ما زالت تنال إعجاب الجمهور، نقدم لكم اعزائي القراء هذا المقال.

مولد ملك العود فريد الأطرش 

ولد ملك العود الفنان الراحل فريد الأطرش 19 أكتوبر عام 1910 في بلدة القريا في جبل الدروز، حيث تعود أصل إلى آل الأطرش وهم عائلات درزية عريقة وأمراء يسكنون في جبل العرب جنوب سوريا هذه المنطقة المسماة جبل الدروز أيضاً نسبة لسكانها الدروز.

فريد الأطرش مع والدته وشقيقته اسمهان

مجي ملك العود فريد الأطرش لمصر

 خوفا من بطش الفرنسيين الراغبين في اعتقاله وعائلته انتقاما لوطنية والدهم فهد الأطرش وعائلة الأطرش في الجبل الذي كان يقود ثور سكان جبل الدروز بسوريا ضد ظلم الفرنسيين، هربت به والدته ومعه اخيه فؤاد وأخته أسمهان الي القاهرة. 

فريد الأطرش مع شقيقته اسمهان والممثلة روحية خالد

دراسة ملك العود فريد الأطرش

بعد وصول فريد الأطرش مع أسرته التحق بإحدى المدارس الفرنسية بالقاهرة، ثم أنتقل للدراسة بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك، وكانت والدته ترغب بشدة على أن يظل فريد في المدرسة ،لكن بعض الأصدقاء لاسرة طالبوا والدته أن تلحقه بمعهد الموسيقى، بعد أن وجود لديه موهبة فنية كبيرة، وأستمعت الأم لنصيحة الاصدقاء،وقدم فريد الأطرش أوراقه وتم قبوله في معهد الموسيقي،ومع دراسته في المعهد أضطر فريد ان يعمل لمساعدة أسرته في نفقات المعيشة 

البداية الفنية لفريد الأطرش

 بعد عام من دراسته بمعهد الموسيقى قابل فريد الأطرش الملحن فريد غصن والمطرب إبراهيم حمودة الذي عرض عليه ان ينضم إلى فرقته للعزف على العود، ثم شارك فريد في حفلة غنائية خيرية،وللمرة الاولي ظهر فريد الاطرش على المسرح وغنى أغنية وطنية ونجح في اكتساب حب وأعجاب الحاضرين ،وجاءت الخطوة الاهم في مسيرته الفنية عندما انضم لفرقة بديعي مصابني التي كانت اشهر فرقة غنائية في مصر في ذلك الوقت وكانت لديها كازينو تغني به هي وفرقتها،وبدأ فريد في فرقة بديعة مصابني كمغني كورال مع مجموعة المغنين ولكنه نجح في اقناع بديعة أن يغني بمفرده.

فريد الأطرش مع شقيقته اسمهان في اول افلامه انتصار الشباب

فريد الأطرش والفصل من معهد الموسيقي

أصيب فريد الاطرش بالمرض لذلك لم يتمكن من دخول امتحان معهد الموسيقي، وقدم ألتماس لتأجيل الامتحان لكن اللجنة رفضت طلبه وأصرت على عدم تأجيل الامتحان فتم فصله من المعهد، ولكن لم ييأس فريد و نجح بعد ذلك ان يسجل اولي أغنياته بالإذاعة المصرية، وكانت هي اغنية “يا ريتني طير لأطير حواليك” كلمات وألحان الملحن الفلسطيني يحيى اللبابيدى، وتم اعتماده مطربا بالاذاعة المصرية وأصبح يغني في الإذاعة مرتين في الأسبوع.

فريد الأطرش وسامية جمال في لقطة من انجح افلامه حبيب العمر

ملك العود فريد الاطرش والسينما

كانت بداية فريد الأطرش في فيلم انتصار الشباب بمشاركة شقيقته اسمهان ،ثم بمرور السنوات أصبح فريد الأطرش أحد أهم الملحنين و المطربين في مصر والعالم العربي، وقام ببطولة 31 فيلما سينمائيا في الفترة الممتدة من السنة 1941 حتى رحيله، ومن أشهر أفلامه فيلم “حبيب العمر” من أشهر أفلامه، حيث حقق أرباحا طائلة، ومن أبرز أعماله أيضًا فيلم “حكاية العمر كله”، و”رسالة من امرأة مجهولة”، وعدة افلام سينمائية اخري، وكانت اعماله السينمائية تحتوي علي استعراضات راقصة شاركته فيها عدة مطربات وراقصات وتبقي سامية جمال أهم فنانة شاركت فريد الأطرش في عدة افلام ناجحة في بداياته وشكلا ثنائيا متميزا. 

فريد الأطرش ولقطة من فيلم حبيب العمر

صدمات في حياة فريد الأطرش

 

رغم الشهرة والمال لم تكن حياة فريد الأطرش مفروشة دائما بالورود فقد تلقي عدة صدمات متلاحقة في حياته أصابته بالحزن والذي كان واضحا في صوته وهو يغني، كانت أولي الصدمات وفاة شقيقته وأقرب أنسانة الي قلبه الفنانة أسمهان في حادث سيارة، ثم كانت الصدمة الثانية وهي تملك منه المرض بسبب حزنه الشديد علي شقيقته أسمهان، لدرجة أن الأطباء طالبوه بالتوقف عن الغناء بعدما إصيب بأزمة قلبية ثلاث مرات، وقال فريد عن فترة مرضه: “فترة مرضي هى عمر ضائع في حياتي لأنني لم أقدم شيئا للجمهور، وأخشى الموت لأني لدي ألحان كثيرة لتقديمها لهم”

فريد الأطرش واسمهان والقصري

ثم جاءت الصدمة الثالثة وهى رحيل صديق عمره ورفيق الكفاح في السينما الذي شاركه في عدة افلام سينمائية منذ بدايته،الفنان عبدالسلام النابلسي، الذي قال عنه عقب رحيله: “سلام يا صديق الأيام والعذاب والسعادة.. مازلت يا صديقي أترقب لقاءك علنا نلتقي في عالم الآخرة، لقاء آخر أشد متانة وسعادة من لقاء الدنيا”.

فريد الأطرش وخطيبته 

في عام 1973 قرر الفنان فريد الأطرش ترك العزوبية ، عندما تقابل مع الحسناء اللبنانية الجميلة سلوى حلاق والتي كانت أرملة د. نور الدين قدسى، وتصغر فريد ب 30 عاماأعجب بها فريد وقرر خطبتها ،ولكن كان القدر رأي آخر ولم يمهله، إذ عجل الموت بالتفريق بين الحبيبين بوفاة فريد فى عام 1974.

فريد الأطرش وخطيبته مع العندليب عبد الحليم حافظ

وبحسب ما ذكرته مجلة «الموعد» اللبنانية فى عددها رقم «644»، ظلت «سلوى» مع «فريد» حتى آخر لحظة من لحظات حياته، وأسلم الروح على يديها، وكان وجهها هو آخر من رأى فى حياته، ومع ذلك، كان «فريد» لا يريد أن تراه «سلوى» وهو يتألم على فراش الموت.

فريد الأطرش مع خطيبته سلوي قدسي

وفاة فريد الأطرش

رحل عن عالمنا الموسيقار الكبير و ملك العود فريد الأطرش في 26 ديسمبر من عام 1974 في مستشفى الحايك ببيروت عن عمر يناهز 57 عامًا بعد إصابته بأزمة قلبية حادة، ونقل جثمانه ليدفن مع أخته في مصر حسب وصيته.

✍️ احمد علي

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد