نصائح الدكتور سمير عبد البديع استشارى الطب النفسى لكل الأبناء بموسم الإمتحانات

الدكتورة نيرمين فاروق حسن تكتب:

نصائح الدكتور سمير عبد البديع استشارى الطب النفسى لكل الأبناء بموسم الإمتحانات

Written by: Dr. Nermeen Farouk Hassan
نشهد الآن فى مصر موسم الإمتحانات وننوه بأهمية الشحنة الأساسية والوقود الأهم الذي يتزود به الطالب سواء للمذاكرة أو لأداء الاختبار وهو وجبة الإفطار و يحدثنا اليوم الأستاذ الدكتور سمير عبد البديع استشارى الطب النفسى والأمراض العصبيه ويقول …
أرجو إهتمام جميع الطلاب بتغذيتهم وأحذر مختلف الأعمار من خطورة التعرض المستمر للتوتر والضغط النفسي لأنه لا يؤثر سلباً على أعصابنا فقط بل له تأثيرات سلبية متعددة على الصحة الجسدية والعقلية، فيزيد من الشعور بالتعب والإجهاد ويؤثر على مستوى التركيز، بالإضافة إلى مجموعة من الأضرار التي تؤذي المخ.
يظن البعض أن عدم تناول الطعام سيجعله أكثر نشاطا، ولكن الصحيح أن أنسجتنا تفقد جميع الطاقة الموجودة بها بعد النوم، بل ويفقد الكبد جزءًا من الطاقة المخزنة به والتي يزود بها الأنسجة المختلفة، وهنا يكون الجسم في حاجة إلى التزود بالوقود لتعبئة المخزن الأساسي وهو الكبد ومن ثم لتخزين جزء من الطاقة داخل الأنسجة نفسها.
هذه الطاقة هي (الجلوكوز) و يخزن على صورة مركبة تسمى جليكوجين في الكبد والأنسجة، و أن الأنسجة الخالية من الطاقة والكبد الذي استنزف جزءًا كبيراً من طاقته سيقود الجسم حتماً للإرهاق والفتور والكسل والخمول، لذلك فوجبة الإفطار هى الأهم للطالب هذه الأيام.
يتابع الأستاذ الدكتور سمير عبد البديع استشارى الطب النفسى والأمراض العصبيه ..
وتعتبر الفيتامينات هامة جداً لتقوية الموصلات العصبية، كما يحتاج المخ غذائيا إلى مجموعة فيتامينات «ب» المركب لأهميتها الحيوية له مثل فيتامين حمض الفوليك الضروري لنمو وتطور الجهاز العصبي المركزي وللمحافظة على مستوى وجود الموصل العصبي «سيروتونين» الذي يقوم المخ بتصنيعه، وفيتامين الكولين الذي يعتبر جزءا من الموصل العصبي استيل كولين المسؤول عن الذاكرة في المخ.
ويحتاج المخ ايضا إلى فيتامين «12 ب» الضروري لكفاءة وظائف الجهاز العصبي وانتاج كرات الدم الحمراء، وفيتامين «ب» الضروري لكيمائيات الجسم المسؤولة عن اتصالات الخلايا العصبية وهو ضروري لانطلاق الطاقة في الخلايا وضروري كذلك لنقل النبضات «الإشارات» العصبية.
تتابع بنت مصر الجميلة الدكتورة نيرمين فاروق أرى أن تناول البيض في وجبة الافطار هام جداً، كما أوصي أساتذة التغذية بجامعة كمبريدج‏ لأنه غني بالكوليسترول، والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين‏(‏ ب‏)‏ التي أثبتت الدراسات الحديثة قدرتها علي تحفيز القدرة علي الاستيعاب وتنشيط الذاكرة‏، والعسل الابيض كذلك مهم لأنه يمد الجسم بالطاقة وله الكثير من الفوائد الصحية.
وأخيراً .. أوصى كخبيره فى المجال الرياضى بالممارسة الرياضة المستمرة لأنها علاج للكثير من الأمراض، والأهم للوقاية من الإصابة بأمراض القلب، وتقى الإنسان مع التغذية الصحية وتناول الأطعمة التي تساعد في تقوية الأعصاب من الوقاية من العديد من الأمراض، لأن دوام ممارسة الرياضة له دوراً هاماً في تنشيط الدورة الدموية وزيادة التركيز الذهني، وتقوية عضلة القلب مما يؤهلها لزيادة معدل نشاطها وممارسة عملها بشكل أفضل وأكثر اتقانا، وأنصح بالأيروبكس لانة يقوي العضلات ويزيد من مرونتها، ويتضمن التمرينات التي تساهم في الاستفادة من الأكسجين بأكبر قدر ممكن وبالطريقة السليمة من خلال الشهيق والزفير، لأن ذلك يؤدي إلى توازن نفسي وبالتأكيد نتحرر من أي إحساس بالاكتئاب والملل.
❤️💚💜 دمتم طلاب مصر بخير وعافية وتحياتى لجميع متابعيني الأعزاء فى مصر وحول العالم.
الدكتورة/ نيرمين فاروق حسن
المراقب الدولي لكرة القدم
دبلوم الدراسات العليا دراسات إسلامية
دبلوم الدراسات العليا إصابات رياضية
ماجستير فسيولوجيا الرياضة
دكتوراة التربية الرياضيه _ جامعة حلوان
المحاضر والمدرب التربوى المعتمد بالأكاديمية المهنية للمعلمين بالقاهرة
الكاتبة الصحفية بجريدتى أسرار المشاهير،اليوم الدولى، وأخبار مصر 24
قد يعجبك ايضآ