نهضة مصر أم مصر تنهض د/أحمد مقلد

نهضة مصر أم مصر تنهض
د/أحمد مقلد

في إطار حرصي على توضيح بعض الأمور والنقاط الخلافية والمثارة حول تمثال (مصر تنهض) ودون إساءة أو تجريح لأي رأي أو لوجهة نظر أي مبدع ومن خلال وجهة نظر شخصية ودون الدعوة للإختلاف أو الخلاف.

وحيث أني أردت أن أعبر عن رأيي الشخصي والذي يخصني لو سمحتم لي بعرض رأيي المتواضع.
فالفكرة التي عبر عنها الفنان فكرته والإبداع إبداعه وقد وضح الفنان أن العمل لم يكتمل بعد فلننتظر ما سيكون حين يكتمل العمل بشكله النهائي.

عمل له شعبية

ولحين تمام العمل بشكله النهائي وكون أننا نربط إسم العمل الفني موضع الحديث، بعمل فني موجود بالفعل وله شعبية جارفة.

عمل فني من حقبة زمنية مختلفة

فهو عمل فني من حقبة زمنية مختلفة وبفكر سابق لعصره وبخامة صعبة التنفيذ صنع المبدع والفنان المثال والنحات/ محمود مختار.

تمثاله والموجود في ميدان عام بمدينة القاهرة ويسمى هذا العمل الفني (تمثال نهضة مصر) وله ظروفه السياسية والإجتماعية.

مصر تنهض
ولكون الفنان الذي صنع تمثال (مصر تنهض) إتخذ الإسم لعمله الفني على نفس النسق لكونه إسم موجود سابقاً.

فأعتقد أن الفنان الذي إتخذ هذا الإسم قد ظلم نفسه وعمله وهذا ليس إهانة أو تقليل لقدره ولكن لكون تمثال نهضة مصر للفنان محمود مختار.

له ذكرى تربطه في نفوس المصريين ولا تقبل الجدال فيها لكونه رمزاًِ وطنياً وتعبيراً عن عظمة مصر وبإسلوب كلاسيكي متميز جمع بين القوة والعاطفة لذا لن يسمح المواطن البسيط أو المشاهد أن يرتبط الإسم بعمل ليس في ميزان قوة العمل الفني الذي أحبه وحفظ تفاصيله خلال عمره.

وجهة نظر أخرى
ومن وجهة نظر أخرى ربما كان إختيار الإسم بدافع جذب الإنتباه لكن بدون إساءة لمصر ولا للمشاهدين لذا كان يمكن أن يتعالي على تلك الأزمة بتغيير الاسم فربما من باب الإقتراح يسميه (الحنين للوطن، الريف المصري، نهضة وطن.. إلخ).

ورغم عدم معرفتي الشخصية لهذا الفنان النحات الذي إجتهد في إنجاز تمثاله (مصر تنهض) لكن فعلاً أرجوا أن يعلم حجم تقديري لإنجازه وإبداعه حيث أن له أسلوب يميزه وله زاوية رؤية متميزة ربما حملت معها الكثير لتبدعه وتنجزه.

لا إكراه في الإبداع

 ونظراً لكون الإبداع والتميز لا إكراه فيه أو حكر على فكر فنان أو مبدع لكن دورنا كمتابعين أن ندعم الجيد ونعرض عن السيئ فالفن يحمل ويتحمل وجهات النظر المختلفة.

لذا لا ضرر مما نحت الفنان ولا مانع من إتخاذ الموقف الذي يناسب كل مشاهد وفق رؤيته ودون صدام أو تعارض فالفن يسمح بالتجديد والتحديث في الأدوات والخامات والأساليب التعبيرية بحرية كاملة لخلق عمل إبداعي متميز.

وللأمانة في عرض وجهة نظري البسيطة لا اتمنى أن أكون في موقف مشابه لهذا الفنان والذي تم وضعه وعمله الفني في مقارنة غير مناسبة مع إنجاز المثال والنحت المشهور والفنان المبدع/محمود مختار في تمثاله الشهير نهضة مصر.

وفي نهاية مقالي يظل الإبداع متاح للجميع وبدون تجريح أو إساءات للأشخاص أو لما يبدعون من أعمال متميزة لكن يبقى لنا أن نستمع للنقد الموضوعي والهادف للتحسين والتعديل والإرتقاء بالمستوى من خلال توجيه المبدعين والنقاد المتخصصين ورواد التنوير وأصحاب الفكر و لكن من لا يقبل النقد فلن يتطور أدائه ولن يكون له مكان بين العظماء في تاريخ الفن.

الفن تعبير عن رؤية

وذلك لكون الفن هو تعبير عن رؤية ووجهة نظر صاحبه، برؤية مبدع وفكر عالم وتنفيذ صاحب تمكن في أدواته وخبراته غزيرة لذا ننتظر المزيد من هذا المبدع والفنان المتميز.

وندعوا المتابعين للتمهل وعدم التنمر فالفن يبقى فيه التميز ويزول عن سمائه كل عمل فني لم يحظى بالحفظ والرعاية والمتابعة وكل مبدع لم يطور من ذاته ولم يحدث معارفه حول الجديد في الفن وأدواته وتقنياته وأساليبه الحديثة للتنفيذ.

ويبقى الفن مقروناً بالسعادة وراحة البال.

نهضة مصر أم مصر تنهض د/أحمد مقلد inbound4334185464554662311

قد يعجبك ايضآ