هل الرياضة مهمة للتخسيس /اهمية الرياضةوبعض انواعها

0

هل الرياضة مهمة للتخسيس /اهمية الرياضةوبعض انواعها

تحتل مسألة العناية بالشكل مرتبة متقدمة وحساسة ضمن قائمة أولويات نسبة مرتفعة من البشر، ولأن البدانة سواء في كامل الجسم أو جزء منه تشكّل خللاً في جمال الشكل (حسب معايير الذوق العام)، فإن جميع الناس يحاولون التخلص منها وكلٌ بالطريقة التي يجدها الأجدى والأكثر تناسباً مع ظروفه.

إذا كان الهدف “إنقاص الوزن” بلا شك هي قاعدة صحيحة تمامًا! فالاعتماد على الرياضة وحدها في إنقاص الوزن على أمل حرق سعرات حرارية بشكل أفضل لن يعطي نتائج عظيمة بالنسبة لانقاص الوزن ، ولن تلاحظي تغيرًا ملموسًا على الميزان، فأنتِ بالفعل تحرقين سعرات حرارية من خلال التمارين الرياضية، ولكنها أقل كثيرًا من العدد المفترض أن تتخلصي منه لإنقاص وزنك

ولكن يمكن تلخيص مفتاح النجاح في خسارة الوزن بنقطتين هما:

الالتزام بنظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وذلك عن طريق تناول الوجبات الصحية منخفضة السعرات الحرارية، وزيادة مستوى الحركة والنشاط البدني، كتنظيف المنزل، والتسوق، والقيام بالأعمال الزراعية، فعندما يتحرك الجسم فإنَّه يحتاج إلى استخدام الطاقة، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية.

أهمية الرياضة في التخسيس

يعتبر عدم الحركة أحد العوامل الرئيسة في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، ولفهم تأثير الرياضة على خسارة الوزن يجب فهم العلاقة بين الرياضة واستخدام الطاقة. 

حيث يستهلك الجسم الطاقة بثلاث طرق، وهي: هضم الطعام، والحركة، وأداء الجسم لوظائفه المختلفة كالتنفس. وتعتبر الرياضة الطريقة التي يستطيع الإنسان التحكم فيها وزيادة استخدام الجسم للطاقة من خلالها.

أهمية الرياضة في حال اتباع نظام غذائي صحي 

يؤدي تقليل السعرات الحرارية لفقدان الوزن، إلا أنّ اتباع هذا النظام دون ممارسة الرياضة يُفقد الجسم العضلات والدهون؛ حيث قد تُقدّر ربع خسارة الوزن من العضلات، وذلك لأنَّ الجسم يضطر للعثور على مصادر أخرى للطاقة، أي حرق بروتين العضلات جنباً إلى جنب مع مخازن الدهون، وهنا يأتي دور ممارسة الرياضة التي تقلل من كمية العضلات المفقودة خلال الرجيم، والذي يعتبر أمراً ضرورياً؛ لأنَّ العضلات تُعتبر أكثر نشاطاً وحرقاً للسعرات الحرارية مقارنة بالدهون.

تحسّن الرياضة تركيب الجسم، وترفع اللياقة البدنية العامة والصحة الأيضية، وحتى لو لم يخسر الشخص الوزن فمن خلال الرياضة المنتظمة يفقد الجسم الدهون ويبني العضلات بدلاً منها، ولهذا السبب قد يكون من المفيد قياس حجم الخصر، ونسبة الدهون في الجسم من وقت لآخر، ولا يمكن اعتبار الميزان المقياس الوحيد لخسارة الدهون والوزن الزائد.

ما هي أفضل التمارين الرياضية للتخلص من الوزن 

صحيح أن الرياضة تعتبر مفيدة للجسم بشكل عام، ولكن عندما يكون هدفك تخفيف الوزن الزائد فهنا يجب التنويه لوجود تمارين محددة تعتبر أكثر وأسرع فائدة من بعضها الآخر، فما يعرف بتمارين التدريب المقاوم

رياضة كمال الأجسام مثلاً، حيث تستخدم الأثقال وبعض الأدوات الأخرى لمضاعفة الطاقة التي يحتاجها الرياضي في إنجاز التمرين تعتبر مفيدة في عملية بناء العضلات وزيادة الوزن بدلاً من تخفيضه، بينما تعتبر التمارين البسيطة والخفيفة ولكن المستمرة والمنتظمة؛ ذات فائدة أكبر ونتيجة أسرع لمن يريد التخلص من وزنه الزائد، ومن أفضل هذه التمارين :

تمارين الرقص: جميع السيدات تقريباً تحب الرقص بأنواعه المختلفة، والبشرى السارة أن الرقص يعتبر من الرياضات المهمة في التخلص من الوزن الزائد وهذا نوع من الرياضة قد تفضله أغلب السيدات.

التمارين الهوائية (الأيروبيكس): والتي تعتمد آلية تحريك أجزاء الجسم وعضلاته وفق حركات مختلفة بدلاً من بذل الجهد والطاقة في السرعة أو رفع الأثقال.

التمارين الرياضية البسيطة: هامة جداً كالجري والمشي السريع وركوب الدراجة؛ إذا ما تمت ممارستها باستمرار وبطريقة منظمة لمدة ساعة أو نصف ساعة على الأقل يومياً.

القفز على الحبل: وتعتبر هذه الرياضة أحد أسرار الجسم الرشيق.

السباحة: حيث تعتبر السباحة برنامج رياضي متكامل ومناسب لجميع الأعمار ومن الجنسين، فالسباحة رياضة شائعة ومحببة عند أغلب المجتمعات بالإضافة لأنها تعتبر مفيدة لجميع أجزاء جسمك؛ الذي تتحرك كل عضلاته ومفاصله خلال ممارستها.

التمارين السويدية: التي تعمل على شد المعدة وتقوية الساعدين وإعطاء شكل متناسق للجسم.

التمارين التي تركز على الأرباع السفلية من الجسم (كالقرفصاء والقفز) حيث تعتبر مفيدة لفقدان الوزن الزائد وحرق الدهون في منطقة الورك والفخذين خاصة.

واخيرا الرياضة وحدها لن تفيدك في خسارة الوزن، فالأهم هو النظام الغذائي الصحي الذي تتبعينه خلال تلك الفترة، وهذا لا يعني أن ممارسة الرياضة خلال فترة الرجيم ليست مهمة، بل إن الرجيم دون رياضة لن يعطيكِ شكل الجسم الذي تحلمين به، فسوف تفقدين معه وزنًا كبيرًا ولكن تظل الكتلة العضلية في جسمك صغيرة وسيظل هناك كثير من الترهلات في أماكن مختلفة من جسمك.

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد