وزارة الصحة : قيمة الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج .. مفاجأة؟!

وزارة الصحة : قيمة الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج .. مفاجأة؟!

شهدت الفترة الماضية في مصر حالة من الجدل الكبير حول قيمة الشهادة الصحية لمن هم مقبلين علي الزواج وأيضا الرسوم التى يجب عليهم دفعها عند عقد القران .
وتباينت ردود أفعال كثيرة حيث ذهب البعض وقام بالإعلان عن مبالغ كبيرة للغاية مما أثار حالة من القلق والتوتر في الشارع المصرى بصفة عامة وبين من هم مقبلين علي حياة جديدة بصفة خاصة .
وقد قامت الدكتورة آمال عبد الحي، مدير الادارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة بوضع حد للكثير من هذه الأقاويل حيث أكدت أن فحوصات ما قبل الزواج ينص عليها القانون بشكل صريح وقالت إنها موجودة منذ سنوات طويلة ولكن كان يتم استسهال هذه الفحوصات والتلاعب في الحصول على الشهادات الطبية.
وواصلت حديثها قائلة: “لابد وأن ننبه المجتمع بأهمية فحوصات ما قبل الزواج”.
وبوضوح أكثر قالت الدكتورة آمال عبد الحي أن الأمر الجديد في مبادرة الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج من البرنامج القومي لفحص المقبلين على الزواج إضافة فحوصات جديدة للاكتشاف المبكر للمشاكل الصحية، والأمراض المعدية، فضلا عن إضافة تحاليل الأمراض الوراثية.

وقد جاءت هذه التصريحات من قبل د. آمال عبد الحي في لقاء ببرنامج “من مصر” وذلك مع الاعلامي عمرو خليل، على قناة “CBC”،
وإستكملت حديثها قائلة أن تكلفة الشهادة مجانا، ولكن الفحوصات الطبية يدفع فيها مقابل رمزي وقد تم الاتفاق على 180 جنيه مقابل الفحوصات الطبية على 10 تحاليل”، مؤكدة أن الدولة تدعم جزء كبير من التحاليل وهذا واجب الدولة للحفاظ على صحة المجتمع، مشيرًا إلى أنه من المتوقع بداية المبادرة في منتصف شهر فبراير.

قد يعجبك ايضآ