يُنشط الأمعاء ويكافح الإمساك المزمن…… التفاح

يُنشط الأمعاء ويكافح الإمساك المزمن…… التفاح

التفاح شجرة مثمرة معمرة ، يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار ، أوراقها بيضاوية خضراء قانية ذات أعناق صغيرة . الأزهار بيضاء إلى وردية . الثمار متنوعة منها الأحمر والأخضر والأصفر والأحمر المشوب بصفرة

يحتوي التفاح فيتامينات أ ، ب1 ، ج وسكاكر مثل سكر العنب وسكر الفواكه وبروتيناً ، ومواد دهنية ، وسليلوزاً ، وبكتيناً ، وأحماضاً عضوية ونشاء ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والكلور والحديد ، والفوسفور والمنجنيز والبروم والكوبلت والكبريت والألومنيوم ونسبة كبيرة من الماء .

الاستعمالات الخارجية :

*ضد آلام الأذن : تشوى تفاحة في الفرن ، وتوضع لصقة على الأذن .

*ضد الجرب والقرع : تقطع تفاحة إلى نصفين وينزع قلبها وبذورها ويوضع مكانها قليل من زهر الكبريت ، ويضم النصفان معاً بخيط وتشوى في الفرن ، ثم تهرس وتفرك أماكن المرض بالسائل الذي يخرج من التفاحة .

*ضد الجروح المزمنة : تفاحة مقشرة ومشوية ، توضع لصقات منها على الجروح ، ويمكن أن تعمل لصقة من مقدار من عصير التفاح ومثله من زيت الزيتون .

*لتقوية الجلد : يدهن بعصير التفاح الوجه والرقبة والبطن والأثداء ، فيقوي خلايا الجلد . *في سويسرا يعالج بعض الأطباء سكر الأطفال بحمية تقتصر على تناول التفاح والطماطم بعد شيهما في الفرن .

يوصي الأطباء بتناول التفاح لكل الأشخاص ومن كل الأعمار ، ولكن بصورة خاصة للمصابين بالنقرس وأمراض الكلى والمفاصل والروماتزم وعليهم تناول كيلو من التفاح يومياً . ويوصي الأطباء الروس بتناول التفاح بكثرة لعلاج الضغط الشرياني وحصى المرارة . ويوصي ضعاف الأمعاء والمصابين بالأمساك وكذلك بالأسهال بتناول التفاح وحتى غير الناضج منه لايضر الأمعاء لوجود مادة التنين في أليافه . ويمكن للمصابين بمغص المعدة آكل التفاح بشرط تقشيره أو مضغه جيدآ أو بشره . والتفاح مفيد للنساء الخائفات على جمالهن فهو يحافظ على بشرتهن ويجدد نشاطها ويحفظ جمالها ولا يسمن أجسامهن .

أما الذين يمنعون عن تناول التفاح فهم : المصابون بمرض السكر ، وبعض المصابين بعسر الهضم ، والذين يشكون من حرقة في المعدة .

وصفات للأستعمال الداخلي :

*تفاحة في كل مساء تعمل كملين ، وتفاحة كل صباح تعمل كمسهل .

المبشور مابين 50015-00جرام في اليوم خمس مرات .

*ضد العطش : تفاحة مع فنجان شاي خفيف . *ضد التهاب الأمعاء الغليظة ، وإسهال خروج الأسنان : يؤخذ أثناء يومين مقدار من التفاح وحده حسب السن ، ويوصف هذا ضد الزحار ، وعسر الهضم ، والمغص وتقرحات المعدة . *ضد الرشح والزكام تتبع حمية تقتصر على تناوله 500-1000 جرام تفاح ني مبشور يومياً ، وتدوم الحمية يومين إلى ثلاثة أيام .

*ضد الروماتزم ، والنزلة الرئوية ، وأمراض الآمعاء : تقطع تفاحتان أو ثلاث تفاحات على هيئة حلقات بقشورها ، وتغلي في لتر ماء مدة ربع ساعة ، ويمكن أن يضاف لها قطع من عرقسوس ، ويشرب منه كوب إلى ثلاث مرات يومياً .

*ضد الروماتزم ، وقلة البول ، والنقرس: يغلي 30 جراماً من قشر التفاح في 250جراماً من الماء مدة 15 دقيقة ويشرب منه 4 إلى 6 أكواب في اليوم .

الاستعمالات الدوائية للتفاح

قيل في التفاح الشئ الكثير عن فوائده ، ومنها : أنه أفضل الفواكه وأعظمها نفعاً ، فهو ينشط الأمعاء ، ويكافح الأمساك المزمن ، والأسهال عند الأطفال ، وحصى الكلى والحالبين والمثانة ، ويزيل حمض اليوريك . ونقيعه يخفف من آلام الحمى والعطش ، وينشط الكبد ، ويهدئ السعال ، ويخرج البلغم ، ويخلص الجسم من الأحماض والدهون ، ويسهل إفراز غدد اللعاب والأمعاء والكبد ، وينشط القلب ويخفف آلام التهاب الأعصاب ، وأمراض الكبد والوهن القلبي ويصون الأوعية الدموية والأسنان من النخر ، ويزيل الشعور بالتعب .

ويقول الدكتور جارفيز في كتابه «طب الشعوب» إن خل التفاح هو الخل الوحيد الصالح للجسم وما عداه فضرره أكثر من نفعه

*هل التفاح آمن الأستعمال ؟

نعم التفاح آمن الأستعمال وحتى للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال ولكن يجب تحاشي آكل البذور .

لايتعارض التفاح مع امراض الحساسيه ولايسبب الحساسيه إلا أن البذور تحتوي سيانيد الهيدروجين Hydrogen cyanide (Hcn) والذي إذا اكلت بكمية كبيرة فإنها تسبب التسمم السيانيدي الذي يؤدي الى الوفاه .

ولايتعارض التفاح مع الأدويه العشبيه والمكملات الغذائيه .

لايتعارض التفاح مع المواد الكيميائيه المصنعه .

لايتعارض التفاح مع الطعام .

لايتعارض التفاح مع الأختبارات المخبريه لبعض الأمراض .

لايتعارض التفاح مع الأمراض عدىا مرض السكر وعسر الهضم وحرقة المعده .

*ماهي الجرعات الآمنه من التفاح ؟

الجرعات الآمنه من التفاح يومياً يمكن أن يؤكل الى كيلوجرام من التفاح ولكن بدون بذور . وهناك كبسولات من قشر التفاح على هيئة مستحضر مقنن يؤخذ 500ملجم على شكل كبسوله بمعدل مره واحده في اليوم .

أما بالنسبه للتفاح المجفف فيؤخذ منه ملئ ملعقه صغيره من مسحوقه وتوضع على ملئ كوب ماء مغلي على شكل شاي وتؤخذ بمعدل كوب الى 3 اكواب في اليوم . ولتفتيت حصوة المثانه يؤخذ لتر واحد من عصير التفاح يؤخذ يومياً لمدة 7 أيام مع كوب من زيت الزيتون يؤخذ مرة واحده في اليوم السابع وذلك قبل النوم مباشره .

ويوصي الآطباء أصحاب المعدة والأمعاء الضعيفة أن يأكلو التفاح مطبوخاً. ويذكرون أن قشر التفاح إذا جفف وسحق وغليت ملعقة كبيرة منه في كأس ماء أفادت في إدرار البول وطرد الرمال أكثر من اللب . ويرون أن الأمريكيين والسويسريين يصنعون شراباً من التفاح ، يتناوله العمال فيزيد في نشاطهم وإنتاجهم ، ويغنيهم عن تناول المشروبات الكحولية ، كما يوصون بعصير التفاح للمسنسن الذين لايمارسون الرياضة البدنية او المشي .

قد يعجبك ايضآ