أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

أسباب الإسهال عند الطفل

أسباب الإسهال عند الأطفال
يُعدّ الإسهال إحدى طرق الجسم المتبعة للتخلص من الجراثيم أو العدوى أحياناً، ويمكن بيان أهمّ الأسباب والعوامل التي تكمن وراء المعاناة من الإسهال فيما يأتي:[٢][٣] العدوى: (بالإنجليزية: Infection)،
يمكن أن تتسبب العدوى بمعاناة الطفل من الإسهال،
وللعدوى أنواع مختلفة
، 1ـــ منها ما هو فيروسيّ مثل: العدوى الناجمة عن التعرّض للفيروس المعروف بالفيروس العجلي (بالإنجليزية: Rotavirus) والمُسبّب للحالة المعروفة علمياً التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي (بالإنجليزية: Viral gastroenteritis)، ومن العدوى أيضاً ما هو بكتيريّ مثل: السلمونيلا (بالإنجليزية: Salmonella)، ومنها ما هو فطريّ مثل: الجيارديا (بالإنجليزية: Giardiasis).
2ـــ تناول بعض أنواع الأدوية: يمكن أن يتسبب تناول بعض أنواع الأدوية بمعاناة الأطفال من الإسهال، كما هو الأمر لدى الكبار والبالغين، ومن الأمثلة على الأدوية التي قد تتسبب بهذه المشكلة: بعض أنواع المضادات الحيوية والمُليّنات (بالإنجليزية: Laxatives).
3ــــ التسمّم الغذائيّ: وغالباً ما تختفي أعراض هذه الحالة خلال أربع وعشرين ساعة، وفي العادة يكون الإسهال في هذه الحالات مصحوباً بالتقيؤ. فرط النموّ البكتيريّ للأمعاء: (بالإنجليزية: Small intestinal bacterial overgrowth)، وتُمثّل هذه الحالة إمّا فرط نمو البكتيريا الموجودة في الأمعاء الدقيقة عن الحدّ الطبيعيّ أو تغيّر نوعها. داء الأمعاء الالتهابيّ: (بالإنجليزية: Inflammatory bowel disease)، في الحقيقة إنّ لهذا الداء أشكال عديدة، منها مرض كرون (بالإنجليزية: Crohn’s disease)،
4ـــ وداء التهاب القولون التقرحيّ (بالإنجليزية: Ulcerative Colitis)، وغالباً ما تتسبب هذه الأمراض بمعاناة المصاب من الإسهال المزمن.
5ــ حساسية الأطعمة: يمكن أن تتسبب حساسية الجهاز الهضميّ لدى الطفل لنوع معين من الأطعمة بمعاناته من الإسهال، ومن أكثر الأطعمة التي تسبب الحساسية: الحليب ومشتقاته، وفول الصويا، والبيض، والأطعمة البحرية، ويجدر القول إنّ أغلب أنواع الحساسية تظهر خلال العام الأول من عمر الطفل، أو ببلوغه العام الثالث كأقصى حدّ.

fpm_start( "true" ); /* ]]> */
Post Views: 93
المشاركات 137 تعليقات 0
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.