أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

أسباب تساقط الشعر

كتابة :- مي إسماعيل محمد

تعاني العديد من النساء من تساقط الشعر من دون إدراكهنّ الأسباب التي تقف خلف هذه المشكلة كي يعرفن الحلول والطرق الأنسب لمعالجتها والتخلّص منها. إذا كنتِ واحدة من هؤلاء النساء، فأنتِ حتماً سمعتِ بأقاويل ومعتقدات هائلة حول هذا الموضوع من دون أن تتأكّدي من مدى صحّتها. تابعي قراءة السطور التالية لتكتشفي اسباب تساقط الشعر :-

– الوراثة: تلعب الجينات دوراً مهمّاً في عملية تساقط الشعر. لا تكون هذه المشكلة ملحوظة بشكل يوميّ، إنّما تظهر على شكل فراغات في فروة الشعر، نتيجة لصغر وضمور الشعر في هذه الأماكن.

– أمراض الغدة الدرقيّة: يؤدي زيادة إفراز الغدة الدرقيّة أو نقص الإفراز فيها إلى حدوث تسَاقُط الشعر، وهو ناتج عن خلل هرموني.

– الحمل والولادة: هي واحدة من الأسباب التي تؤدّي إلى تساقط الشعر أثناء الحمل وبعد الولادة، بسبب التغيّرات الهرمونية التي تحصل في جسم المرأة. لكن تعتبر هذه الحالة مؤقتة وليست دائمة.

– التوتر والقلق: يتأثّر نموّ الشعر بالعوامل النفسيّة والضغط العصبي، الذي تتعرّضين له بطريقة سلبيّة، ممّا يؤدّي إلى تساقطه بشكلٍ مستمر. لا تتوقّف هذه المشكلة إلاّ إذا تحسّنت حالتكِ النفسية.

– اتباع حمية غذائية قاسية: تلجأ الكثير من السيّدات إلى اتباع نظام غذائي قاسٍ للتخلّص من مشكلات السمنة المفرطة، فيقتصر طعامها على بعض الأنواع التي تفتقر إلى الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها الجسم. هذا الأمر يؤدّي إلى انعكاسات وتأثيرات سلبيّة على الصحّة العامّة للجسم والشعر، فيبدأ تساقط الشعر بعد هذه الفترة.

– تركك للبلسم لمدّة طويلة على شعركِ: هذه العادة السيئة تجعل شعركِ دهنيّاً، وتؤدّي إلى تساقطه بعد فترة. يكفي أن تتركي البلسم على شعركِ لمدّة 3 دقائق، ومن ثمّ اغلسيه بالمياه جيّداً. لنتيجة أفضل، بعد تطبيق البلسم اغسلي شعركِ بالشامبو حتّى تحصلي على خصلات ناعمة وغير متشابكة.

– تستخدمين فرشاة الشعر الخاطئة: ابتعدي عن كلّ أنواع الفراشي ذات أسنان قاسية، إذ تؤدّي إلى تساقط خصلات شعركِ من دون أن تعي ذلك. مع مرور الوقت، ستلاحظين أن شعركِ أصبح خفيفاً جدّاً خصوصاً إذا كنتِ تسرّحين شعركِ كلّ يوم بواسطة هذا النوع من الفرشاة.

– تستخدمين الحرارة المرتفعة: الإستخدام المفرط لأدوات تصفيف الشعر كالمجفّف والمملّس، يؤدي إلى تكسّر خصلات الشعر وإضعافها بسبب الحرارة المرتفعة. هذه الأدوات لا تجعل الشعر تالفاً فحسب، بل تجعله خفيفاً وغير صحيّاً.

– تشدّين شعركِ كثيراً: صحيح أن تسريحة ذيل الحصان المرتفعة أو الكعكة تجعلكِ تبدين أصغر سناً وعفوية، لكن القيام بهذين الموديلين يوميّاً ليسا في مصلحتكِ. لماذا؟ لأن شدّ الشعر يسبّب تكسّر الخصلات وتساقطها، خصوصاً من الجهة الأمامية.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.