أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

أستاذ تراث عربي المسيحيين العرب فى بناء الحضارة الاسلامية

كيف ساهم المسيحيين العرب فى بناء الحضارة الاسلامية؟!!
أكد الدكتور القس وجيه يوسف، استاذ التراث العربي المسيحي بكلية اللاهوت، أن تاريخ المسيحين العرب جزء منسى فى الدراسات الدينية والتاريخية بينما المسيحيين العرب ساهموا فى بناء الحضارة الاسلامية، لافتا إلى أن المسيحيين كانوا على علم كبير بعلوم الاغريق وتحولوا فى العصور الاسلامية لترجمة المعارف اليونانية إلى اللغة العربية وظهرت معهم بوادر الحضارة العربية.

وأوضح القس وجيه يوسف، فى لقاء عبر الفيديو كونفرانس ببرنامج “حديث القاهرة” مع الاعلامي ابراهيم عيسى، على قناة القاهرة والناس، أن المسيحيين كانوا يسمون أبناءهم فى عصور اسلامية رائدة ومنها العصر العباسي بكل الاسماء العربية لأنهم عرب، ولم يكن يشعر اي فرد مسيحي وقتها بالضعف من التركيز على الهوية الدينية، مؤكدا أن الاعتماد الاساسي وقتها كان على الانجاز والمساهمة.

واستشهد وجيه يوسف، استاذ التراث العربي المسيحي بكلية اللاهوت، بأسماء بعض الشخصيات المسيحين التي أثرت فى النهضة الاسلامية، قائلا: “حنين بن اسحاق وابنه لعبا دورا هائلا فى الترجمة بالعصر العباسى، وقسطا بن لوقا الطبيب المسيحي كتب كتابا عن الرعاية الصحية للحجيج فى هذه العصور”.

وتابع: “هذه العصور عمل فيه الجميع كوحدة واحدة، والكل اجتمع حول مشروع نهضوي قومي واحد واشتغل الجميع نحو بناء هذه الحضارة العربية التي بالفعل أبهرت العالم فى ذلك الوقت ولكن هذا الانجاز حصل بالتواصل مع الاخر”.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.