أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

أشهر أغاني كأس العالم

أشهر أغاني كأس العالم

عشاق كرة القدم في كل أنحاء العالم على موعد مع بطولة FIFA كل 4 أعوام، بينما ينتظر عشاق الموسيقى الحدث لسماع أغاني كأس العالم التي باتت جزءاً مهماً للترويج وإثارة الحماس من جهة، ولعكس ثقافة البلد المضيف من جهة أخرى، والعديد من هذه الأغاني لا يزال محفوراً بذاكرتنا حتى اليوم.

تاريخ أغاني كأس العالم

فكرة وجود أغنية مخصصة تتزامن مع انطلاقة كأس العالم ليست فكرة حديثة بل يعود تاريخها إلى عام 1962، حيث أطلقت أول أغنية خاصة بكأس العالم في تشيلي تحت عنوان El Rock del Mundial، مع ذلك لم تكن تلك الأغنية شائعة للغاية، ولم تكن مطلوبة أصلاً من البلد المضيف لبطولة كأس العالم.

لكن مع مرور الأعوام تغيّر دور الأغنية الخاصة بكأس العالم وباتت واحدة من الأحداث الأساسية في هذا الموسم، منذ أن قررت فرنسا التي استضافت البطولة عام 1998 توظيف المغني اللاتيني ريكي مارتن الذي أطلق أغنيةCopa de la Vida الشهيرة ذاك العام.

ولأول مرة في تاريخ أغاني كأس العالم، تصدرت أغنية مارتن لتكون الأغنية الأكثر استماعاً في العديد من البلدان وكان من ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية، ومنذ ذلك الوقت، ركزت البلدان المضيفة مزيداً من الاهتمام لإطلاق أغان حماسية وجذابة بهذه المناسبة، وبالفعل برزت العديد من الأغاني التي لا تنسى .

أبرز أغاني المونديال: Gloryland

نعود بالزمن إلى عام 1994، عندما صدرت أغنيةGloryland باعتبارها نشيداً غير رسمي لكأس العالم لكرة القدم عام 1994، والتي أقيمت في الولايات المتحدة، وهي لمغني الروك الأمريكي داريل هول، ويذكر أنها حققت نجاحاً خاصاً في الولايات المتحدة عام إصدارها.

La copa de la vida

كلفت فرنسا المغني اللاتيني ريكي مارتن بأداء أغنية كأس العالم باعتبارها البلد المضيف لعام 1998، ولا تزال أغنية ريكي محفورة في ذاكرة الكثيرين بسبب الشهرة التي حققتها، و لاقت الأغنية رواجاً في أنحاء العالم ورددها حتى الذين لا يهتمون بمتابعة كرة القدم.

Anthem

عندما أقيمت بطولة كأس العالم في اليابان عام 2002، تم تكليف الموسيقي والملحن اليوناني فانجليس بإصدار الأغنية الرسمية للحدث، حيث ألف أغنية Anthem التي تميزت بإيقاعها الحماسي.

وحققت الأغنية نجاحاً تجارياً في اليابان، حيث حصلت على شهادة بلاتينية لمبيعات تزيد عن 100000 نسخة، كما وصلت إلى الرقم 98 في المملكة المتحدة، وحصلت على جائزة أغنية العام من قبل جمعية صناعة التسجيلات في اليابان.

Celebrate the Day

في عام 2006، وعندما أقيمت بطولة كأس العالم في ألمانيا، أدى أغنية هذا الحدث المغني الألماني هربرت غرونيمي حيث أطلق أغنية منفردة بعنوان Celebrate the Day.

لاقت النسخة الإنكليزية من الأغنية رواجاً في مختلف أنحاء العالم، كما تم تسجيل نسخة ألمانية منها بكلمات مختلفة، تحمل اسم Zeit dass sich was dreht، حيث احتلت الأغنية المركز الأول في ألمانيا عام إصدارها.

The Time of Our Lives

نبقى في عام 2006 لكن هذه المرة مع أغنية The Time of Our Lives التي صدرت أيضاً بمثابة أغنية رسمية لبطولة كأس العالم التي استضافتها ألمانيا، وكانت من غناء رباعي البوب الأوبرالي متعدد الجنسيات Il Divo والمغنية الأمريكية توني براكستون.

كانت الأغنية واحدة من الأغاني العشرة الأكثر استماعاً في سويسرا، ومن العشرين الأكثر استماعاً في ألمانيا والنرويج، كما احتلت المرتبة 52 في مخطط European Hot 100 Singles.

Waka Waka

لعل أغنية شاكيرا Waka Waka هي الأغنية الأكثر شهرة في تاريخ كأس العالم، إلى جانب أغنية ريكي مارتن، فقد غنتها المغنية الكولومبية عام 2010 عندما استضافت جنوب إفريقيا البطولة.

و كتبت شاكيرا الأغنية وأنتجتها بالتعاون مع الموسيقي الأمريكي جون هيل وغنتها برفقة فرقة فريشلي جراوند الجنوب إفريقي.

وبالرغم من نجاح الأغنية التي تصدرت المرتبة الأولى في العديد من دول العالم، إلا أنها تعرضت للانتقادات، بعد أن أعرب العديد من مواطني جنوب إفريقيا عن خيبة أملهم من قرار “فيفا” باختيار شاكيرا لغناء الأغنية، فمن وجهة نظرهم كان ينبغي تكليف أحد الفنانين المحليين بهذا الدور.

Dare La La La

وعلى الرغم من الانتقادات، غنت شاكيرا مجدداً لكأس العالم في عام 2014 أيضاً، حيث كانت البرازيل هي البلد المضيفة للحدث.

وحققت هذه الأغنية نجاحاً مبهراً فحصلت على أكثر من 1.4 مليار مشاهدة على يوتيوب وأصبحت الأغنية رقم 1 في كأس العالم FIFA عام إصدارها، وزاد من شعبيتها مشاركة عدد من نجوم كرة القدم في فيديو الأغنية وكان منهم ميسي، وبيكيه زوج شاكيرا السابق.

We Are One

على الرغم من الانتشار الواسع لأغنية شاكيرا إلا أنها لم تكن الأغنية الرسمية لكأس العالم في 2014، حيث اعتمدت أغنية “We Are One”، وحققت الأغنية التي أداها مغني الراب الكوبي الأمريكي بيتبول أكثر من 814 مليون مشاهدة على يوتيوب، وتميّزت بمشاركة جينيفر لوبيز وكلوديا ليت فيها.

يُذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” اعتمد “توكو تاكا” الأغنية الرسمية لبطولة كأس العالم قطر 2022 التي انطلقت الأحد 20 تشرين الثاني وتستمر حتى 18 كانون الأول.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.