أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

أضرار التدخين على المرأة …إليكي أخطرهم

أضرار التدخين على المرأة …إليكي أخطرهم

 

كتبت:أحلام محمود المخزنجي

 

تدخن العديد من الفتيات والسيدات،ومع ضغط العمل خارج المنزل وازدياد الأعباء تلجئ المرأة لتلك العادة السيئة التي مع مرور الزمن تؤثر على صحتها وشبابها وأنوثتها،حيث ان لها أضرار ومضاعفات خطيرة على صحة المراة.

اضرار التدخين على صحة المرأة:

 

-من أخطر أضرار التدخين على المراة التعرض لخطر الإصابة بسرطان الثدي،حيث يرتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي القاتل بنسبة تصل إلى 75% للنساء اللائي يدخن علبتين أو أكثر في اليوم.

 

-التسبب في تشوهات الدورة الشهرية،كالنزييف غير الطبيعي كما أن الفتيات اللائي يبدئن بالتدخين في سن مبكر أكثر عرضة لإنقطاع الطمث المبكر ثلاث مرات.

-الإصابة بـ هشاشة العظام فالنساء اللائي يدخن، علبة سجائر واحدة في اليوم، غالبًا ما يتعرضن لفقدان كثافة العظام بما يعادل خمسة إلى 10 % أكثر من غير المدخنين عند وصولهن إلى سن اليأس.

-احتمالية الإصابة بأمراض القلب المختلفة، ولا سيما الجلطات القلبية كما يؤدي إلى تصلب الشرايين، وذلك بسبب تراكم الكولسترول على الأوعية الدموية.

-التدخين يسبب التهاب الحنجرة المزمن بسبب التخريش المباشر لدخان السجائر للحنجرة والحبال الصوتية وإعاقة حركة الأهداب المنظفة لمجرى الهواء مما يسبب تراكم الموادالضارة والعوامل التي تسبب الأمراض الصدرية التي تتظاهر بالسُعال والألم الصدري.

-وفي حالة تدخين المرأة لأكثر من علبتين سجائر تتعرض لخطورة الإصابة بالعقم.

-وتتعرض المراة المدخنة لخطر الحمل خارج الرحم،واحتمالية الولادة المبكرة وفقد الجنين.

 

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.