أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

ألأسباب التى تؤدي لخلل في تكون مخ الجنين

بقلم / انتصار احمد

الخلل في تكون مخ الجنين حالة يعاني منها نسبة ضئيلة من المواليد والأجنة، ولكن للأسف لها تأثير كبير على حياتهم بعد ذلك ، وطرق العلاج بعد الولادة تختلف تبعا للسبب وراء حدوث هذا الخلل سوبر ماماتحدثك في هذا المقال عن الأسباب التي تؤدي لخلل في تكون مخ الجنين، فإذا ما تعرضتِ لأحدها يجب عليكِ التوجه على الفور إلى الطبيب للاطمئنان على جنينك.

5 أطعمة لنمو مخ الجنين بشكل سليم

1. الولادة بمساعدة جهاز الشفط:
جهاز شفط الجنين يشبه كثيرا الكوب الصغير ، ويتم وضعه على رأس الجنين ليحركه خارج قناة الولادة في حالة تعسرها، وهو أداة خطيرة ولا يتم استخدامها إلا في أحوال قليلة وتبعًا لشروط صارمة، حيث إن الضغط الناجم عنها قد يؤدي إلى نزيف في مخ الجنين، الذي يحدث عندما يؤذي الجهاز أحد أوردة المخ فيتجمع الدم ما بين فروة الرأس والجمجمة، ويسبب نقصًا حادًّا في الأكسجين، وأيضًا لهذا الجهاز أعراض جانبية أخرى خطيرة منها تكون جلطات أو إيذاء الحبل الشوكي أو الجمجمة.

أعراض اختناق الطفل خلال الولادة

2. الولادة بمساعدة ملقط الولادة:
ملقط الولادة يشبه كثيرًا الملقط العادي ولكن بحجم أكبر، ويتم وضعه حول رأس الجنين لمساعدته على الخروج خلال الولادة، ويجب وضع الملقط بدقة شديدة حول رأس الجنين وجذبه برقة، وبسبب أن استعمال هذه الملاقط ليس شائعا فإن نسبة كبيرة من الأطباء لا يستطيعون استخدامها ببراعة ، ما قد يؤدي إلى إيذاء رأس الجنين أو حبله الشوكي، وأيضا حدوث نزيف في المخ وتكون الجلطات.

3. العدوى:
العدوى هنا المقصود بها التي تنتقل للجنين عن طريق الأم وتؤذي مخ الجنين، وأيضا قد تؤثر على دورته الدموية ما يعني نقص كمية الدماء التي تصل للمخ، وهناك أنواع من العدوى التي تؤدي لذلك منها فيروس الهيربس، وعدوى GBS، وإيكولاي، وبعض أنواع العدوى هذه قد تؤثر كذلك على الجهاز العصبي للجنين.

لن تتوقعي: قد تكونين مصدر خطر على جنينك!

4. مشاكل الحبل السري:
هو التفاف الحبل السري حول عنق الجنين أو الحبل السري القصير أو عقدة الحبل السري، وكلها تؤثر على مخ الجنين، لأن هذا الحبل هو المسئول عن نقل الأكسجين من الأم للجنين، ما يعني أن أي مشكلة في هذا الحبل تمثل نقصًا في كمية الأكسجين التي تصل لمخه.

5. تمزق المشيمة:
تمزق المشيمة يعني حدوث قطع بها ما يؤدي إلى نقص الأكسجين الذي ينتقل من الأم للجنين، لأنها المسئولة عن الدم الذي يحمل كلًّا من الأكسجين والغذاء للصغير.

ما أسباب نزول المشيمة خلال الحمل؟

6. تمزق الرحم (انفجار الرحم):
تمزق الرحم أو ما يسمى انفجار الرحم هو حدوث قطع في الرحم أو الوعاء الذي يحمل الجنين نفسه، ما قد يؤدي إلى نزيف داخلي للأم، وفي أحوال نادرة للغاية قد يكون الجنين معرضًا لأن يخرج من الرحم إلى بطن الأم نفسها، ونزيف الأم يعني بالطبع نقص كمية الدم والأكسجين التي تصل للجنين، التي يؤثر نقصها مباشرة على المخ ما يؤدي لخلل في تكوينه.

تشوهات الجنين.. الأسباب وطرق الوقاية

7. نقص السائل الأمينوسي:
السائل الأمينوسي هو الماء الموجود حول الجنين في الرحم، وفي حالة نقصه قد يمثل خطرًا على الجنين وضغطًا على الحبل السري ويقلل من نسبة الأكسجين التي تصل للمخ، وأيضًا قد يحدث تعقيد آخر بسبب هذا السائل حيث في بعض الأحوال يشرب الصغير هذا السائل ليدخل في الرئتين ويسبب له ضائقة تنفسية ما يؤثر على مخه.

8. الولادة الطويلة والمتعسرة:
انقباضات الولادة تؤثر على الجنين بالطبع، وعندما تأخذ الولادة وقتًا طويل وتصبح عسيرة قد يؤثر ذلك على نسبة الأكسجين التي تصل لمخ الصغير ما يؤدي لخلل حتمي، وهناك أدوية يتم تناولها في هذه الحالة للحفاظ على نسبة الأكسجين طبيعية خلال الولادة الطبيعية

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.