أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

أهمية مواقع التواصل وتأثيرها السلبي على الفرد والمجتمع

أهمية مواقع التواصل فهو عبارة عن تكنولوجيا يتم استخدامها عبر شبكة الإنترنت العالمية باستخدام أنواع متعددة من الأجهزة وتُتيح الوسائل إمكانية التفاعل مع المُستخدمين الآخرين كالعائلة والأصدقاء ولا تقتصرعلى الاستخدام الفردي والشخصي، حيث تقوم الشركات باستخدام هذه الوسائل بهدف التوصُل إلى العملاء والتفاعل معهم فهذه الوسائل قائمة على مبدأ تبادُل الأفكار والمعلومات وبناء المُجتمعات الافتراضية.

أهمية مواقع التواصل 

للتواصل الإجتماعي ايجابيات كثيرة على مستوى الفرد والمجتمع واهمية مواقع التواصل الاجتماعي نختصرها بعدد من النقاط 

التعرف على أصدقاء جدد

 ظهور شبكات التواصل ادى إلى تغيير مفهوم الصداقة ، فقديماً كان أمر الحصول على صديق شيئاً صعباً، أما في الوقت الحالي فقد يكون لدى المُستخدِم الواحد مئات الأصدقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي المُختلفة 

 تطوير عملية التعليم والتعلُم 

يُمكن الاستفادة من وسائل التواصُل الاجتماعي المُختلفة في تطوير عملية التعليم والتعلُم، وذلك من خلال

 الاستفادة من البرامج التعليمية 

 البحث عن موضوع مُعين ضمن هذه المواقع. 

إكساب المُتعلمين القدرة على بناء المصداقية الاجتماعية. 

تطوير الأعمال التجارية

 توفر وسائل التواصُل العديد من المزايا لأصحاب الأعمال التجارية، ومنها : 

 زيادة نسبة المبيعات

  زيادة نسبة عدد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع . 

تطوير القدرة لوصول المُنتج إلى الأسواق الدولية.

 تطوير التواصل مع الزبائن أو الشركات الأُخرى. 

القدرة على تحصيل تغذية راجعة من الزبائن.

تساعد للتواصل مع الآخرين 

تتيح وسائل التواصل الاجتماعي سهولة التواصل مع الآخرين في شتى أنحاء العالم بسرعة وكفاءة عالية، وتعدّ هذه النقطة من أكثر الإيجابيات لوسائل التواصل الاجتماعي، و أشهر مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى العالم هي مواقع الفيسبوك والتويتر.

سرعة انتشارالأخبار والمعلومات 

  أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي سرعة انتشار الأخبار والأحداث في وقتها وإمكانية الوصول إليها بسهولة، والبقاء على اطلاع مباشر على أغلب الأحداث الساخنة حول العالم أولاً بأول.

وسيلة للمتعة والتسلية 

تعتبر وسائل التواصل وسيلة للمتعة والتسلية وملئ وقت الفراغ أثناء العمل أو في المنزل، والإنسان بطبعه يحب مشاركة أخباره وأحداث حياته مع الآخرين كما يحب رؤية ما يفعله الآخرون والتفاعل معهم، وهذا ما تتيحه وسائل التواصل بشكل كبير.

انعدام القيود الجغرافية 

 النشاطات وإقامة مجموعات التعارف وتبادل الخبرات لم تعد تتطلب الحضور الجسدي التقليدي ولم يعد الوصول لأي نقطة جغرافية حول العالم عائقاً حقيقياً، فقد أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي إمكانية استضافة أكبر عدد من الأشخاص من شتى أنحاء العالم في العديد من النشاطات والمؤتمرات وتبادل الخبرات دون الحاجة للحضور الفعلي.

 فرصة للاستثمار وزيادة الأرباح 

 العديد من الشركات تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة وفرصة للاستثمار وزيادة الأرباح، فتتبِع أغلب الشركات الإعلان عن منتجاتها وخدماتها وتقوم بحملات ترويجية عديدة لبعض البضائع وتوزيع بعض الهدايا على الزبائن والتواصل مع العملاء وجذبهم على مستوى شخصي أكبر. 

أهم وسائل التواصل الاجتماعي 

الفيسبوك

الانستغرام

سناب شات

تويتر

 سلبيات مواقع التواصل على المجتمع والأفراد 

إن سهولة التعامل مع مواقع التواصل المختلفة، ساعد على ما يُطلق عليه الجرائم البيضاء. أو الجرائم التي لا ينتج عنها أي من آثار الجريمة المتعارف عليها.

1-سرقة أهم المستندات، وكذلك الإعتداء على الحسابات الشخصية، وسرقة الصور أو الفيديوهات، وتعرض أصحاب هذه الحسابات للإستغلال والابتزاز.

2- إنتشار حوادث النصب . 

3- انتشار تواصلات الجماعات الإرهابية على مستوى العالم. 

4- انتشرت الفضائح التي وثقت جرائم الشرف على السوشيال ميديا. 

5- خلق حالات الفوضى، والكسل، والتخلي عن القيم والأخلاق. 

6-عزلت السوشيال ميديا الأفراد عن حياتهم الطبيعية بكل معانيها. 

أهمية مواقع التواصل هناك ما يُقارب ثلاثة مليار مُستخدِم لهذه الوسائل حول العالم، ويُعتبر الأشخاص الذين تقع أعمارهم بين الثامنة عشر إلى التاسعة والعشرون هم أكثر الأشخاص الذين يقومون باستخدام هذه الوسائل. 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.