أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

إذا أدركنا شهر رمضان بقلم.. احمد يوسف الحلواني

إذا أدركنا شهر رمضان بقلم.. احمد يوسف الحلواني

باحث في الشريعة الاسلامية

روى أبو داود وابن ماجة بسند صحيح، عن صاحب رسول الله أبي بكرة نُفيع بن الحارث الثقفي رضيَ الله عنه وأرضاه قال صلى الله عليه وسلم لا يقولن أحدكم صُمت رمضان كله، ولا يقولن أحدكم قُمت رمضان كله.

رغم اننا جميعا كل المسلمين يصومون رمضان كله ويقومون رمضان كله الا الشاذ والشاذ لا يقاس عليه بفضل الله تعالي ورغم ذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم ان نقول وندعي اننا صمنا وقومنا الشهر كله ، لأن المُطلَق يُراد به الكامل (من قواعد أصول الفقه) فإذا قلت صُمت، فلا بد أن تصوم أو أن تكون صُمت الصوم الذي أراد الله، لا الصوم الذي فعلته، صوم مع غيبة ونميمة وكذب وأكل الشُبهات أو الحرام وتوسع في المحظورات، صوما ليس له إلا الجوع والعطش.

من هم اسوء الناس سرقة

وقد روى أبو قتادة الأنصاري عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تسليماً كثيراً، قال أسوأ الناس سرقةً الذي يسرق من صلاته.

قالوا يا رسول الله وكيف يسرق من صلاته؟ قال لا يُتم ركوعها وسجودها صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
و هنالك مَن يسرق من صيامه، ومن حجه، ومن عُمرته، ومن زكاته، ومن قيامه، ومن تلاوته، ومن ذكره، ومن كل عباداته.

يسرق من صيامه باحتقاب الذنوب، والصوم جُنة، ما لم يخرقها. يخرق الدرع والحصن الذي يحميه من نار جهنم.

فإذا أنت تُريد من الصوم أن يُجنك من جهنم، إياك أن تخرق الجُنة، هذا الدرع الحصين ، قال أبو هُريرة رضيَ الله تعالى عنه وأرضاه الغيبة تُخرِّق الصيام.

أي: تُثقِّبه تثقيباً، تُصبِح الجُنة مُخرَّقة، فيتسلل منها اللفح والسموم ولهيب الجحيم والعياذ بالله.
و قال رضي الله عنه وارضاه بعد الغيبة تُخرِّق الصيام، والاستغفار يُرقِّعه.

فاللهم لا تجعلنا من المحرومين، بل من المقبولين المسعودين المبرورين وأن ندرك رمضان فيغفر لنا.
فقد روى الإمام أحمد ، عن أبي هُريرة رضيَ الله تعالى عنه وأرضاه، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صعد المنبر فقال آمين، ثم صعد وقال آمين، ثم صعد وقال آمين.

ثلاث مرار! قالها ثلاث مرار. فقيل يا رسول الله صعدت المنبر فقلت آمين، آمين، آمين. فما هذا؟
فقال صلى الله عليه وسلم آتاني جبريل، فقال لي مَن أدرك شهر رمضان، فمات، فلم يُغفَر له، فدخل النار، فأبعده الله، قل آمين.

قلت آمين قال له أمّن على دعائي. تخيَّل! الداعي جبريل والمُؤمِّن محمد صلى الله عليه وسلم حتماً ستكون الدعوة مُستجابة، ودعاء الملائكة ايضا مُستجاب.

ثم قال صلى الله عليه وسلم مَن أدرك أبويه أو أحدهما، فلم يبرهما، فمات، فدخل النار، فأبعده الله، قل آمين. قلت آمين.

مَن أدرك أبويه كليهما، أي الاثنين، أو أحدهما، فلم يبرهما، فمات، فدخل النار، أي بالعقوق، لأن ما المفهوم من لم يبرهما؟ أي أعقهمها. فمات، فدخل النار، فأبعده الله. أي لعن الله على هذا البعيد عن رحمة الله.

وهكذا رمضان، من أعظم أسباب المغفرة فيه، وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما مَن صام رمضان إيماناً واحتساباً، غُفر له ما تقدَّم من ذنبه.
ومَن قام رمضان في الصحيحين إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدَّم من ذنبه. وعند الإمام أحمد والنسائي وما تأخَّر.

أسباب المغفرة في رمضان 

ومن أسباب المغفرة في رمضان الصيام، القيام، تفطير الصوم، والتخفيف عمَن هو في ولايتك وفي مسئوليتك. وهناك ذكر الله، وقد روى الطبراني في الأوسط، والبيهقي في الشُعب، عن أبي هُريرة رضيَ الله عنهم وأرضاهم أجمعين قال عليه الصلاة وأفضل السلام وذاكر الله في رمضان مغفور له.

وفي حديث سلمان عند ابن خُزيمة، أبي محمد، قال عليه الصلاة وأفضل السلام فاستكثروا فيه من أربع خصال، خصلتين لا غناء بهما عنكما… أو خصلتين ترضون بهما ربكم، شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، وتستغفرونه.

فاللهم يا كهف مَن لا كهف له، يا أحد مَن لا أحد له، يا حرز مَن لا حرز به، يا غياث مَن لا غياث له، إلهنا ومولانا يا رب العالمين، يا مالكاً لكل شيء، ويا عالماً بكل شيء، ويا حاكماً على كل شيء، ويا قادراً على كل شيء، نسألك بقدرتك التي قدرت بها على كل شيء، وملكت بها كل شيء، ألا تسألنا عن شيء، وأن تغفر لنا كل شيء، برحمتك يا أرحم الراحمين.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.