أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

«اسمها أنثى» تحصد جائزة أفضل عرض في مهرجان القاهرة 

مسرحية للرجال فقط تحصد جائزة مهرجان القاهرة

«اسمها أنثى».. مسرحية للرجال فقط تحظى بجائزة أفضل عرض داخل مهرجان القاهرة 

 

كتبت : نجلاء علاء

 

يقدم بعض الفرق العديد من العروض المسرحية، الهامة علي مدار أيام الأسبوع، تحظى بعض المسرحيات باهتمام كبير من قبل المسئولين، نظرا لما تحمله من رسالة قوية في داخلها تصلها إلى قلب كل فرد من الجمهور، يتألق بعد الأفراد ليظهرون على الساحة الفنية، فمعظم الفنانين الذين رأيناهم في الآونة الأخيرة، كانت بدايتها نابعة من خشبة المسرح حتى صعدوا إلى الأضواء وصنعوا تاريخ خاص بهم.

 

*مهرجان القاهرة الدولي يكرم أفضل العروض المسرحية

 

فقد فاز العرض المسرحي القصير «اسمها أنثى».. (للرجال فقط)، وهو من فكرة وصياغة وإخراج همت مصطفى، بجائزة أفضل عرض للمركز الثالث، بمسابقة العروض القصيرة بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 29، والتي حملت اسم المخرج والمسرحي العالمي (بيتر بروك)، و اختتمت فعالياتها مساء أمس الموافق 8 من شهر سبتمبر الجاري، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بحضور د. نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة ورئيس المهرجان د. جمال ياقوت، وعدد كبير من المسرحيين المصريين، والعرب، ومن دول العالم المختلفة الأجنبية، وضيوف المهرجان.

 

أحداث المسرحية

مسرحية «اسمها أنثى».. تدور أحداثها حول محاولات الأنثى في منحها فرصًا أكبر في التواصل والتفاهم بينها وبين شريك الحياة الرجل، وخروجها من القيود والمعتقدات المتعارف عليها التي كانت تخنقها.

 

*تصريحات خاصة من مؤلفة من المسرحية تحمل النص التالي : 

 

وتقول مؤلفة ومخرجة همت مصطفى أن مسرحية «اسمها أنثى» تشكل حوارًا مستمرا بين عقل ووجدان وذاكرة الأنثى، ولقاءاتها الكثيرة والمختلفة، وعلاقتها بالرجل في المجتمع المصري، وعلاقتهما، وصراعاتها، ومشاركتهما في البيت، والدراسة الأكاديمية والعمل والشارع، وغير ذلك، يجسد «اسمها أنثى» بعض أمنيات الأنثى، ومنها محاولة حصولها على مساحة كبيرة من الوعي، والتفاهم، والوجود في عوالم متغيرة، مع الرجل أكثر ووضوحا، وأمانًا، وثقة، واحترامًا، ومسؤولية متبادلة لها مستقبل، والمسرحية، دعوة لأن يعرف كل منهما الآخر، جيدًا، ويدرك الاختلافات ويتقبلها، ليجدان طرق كثيرة نحو حياة دون ضجيج، وصخب ويغمرها الدفء الإنساني.

 

وأوضحت همت مصطفى: مسرحية «اسمها أنثى»، نتاج ورشة ارتجال، وخلق جماعي، تستهدف الرجال من الجمهور المتلقي، دون النساء، وكنت أرغب كصانعة للعرض المسرحي، أن يحضر العرض الرجال فقط، بينما شهد العرض، إقبالًا وحضورًا كبيرًا من النوعين النساء والرجال، في ليلتي العرض بالمهرجان التجريبي، والذي قدم في قاعة صلاح عبد الصبور بمسرح الطليعة في أيام المهرجان، مساء الأحد والإثنين السابقين، 4، 5 سبتمبر الجاري، وهي تجربتي الأولى في الإخراج المسرحي بشكل احترافي.

مسرحية «اسمها أنثى» تمثيل وأداء: فاطمة هشام، شيماء محمد فوزي ، ماريانا نشأت، هنادي محمود، همت مصطفى، موسيقى الملحن والموسيقار محمد فوزي، والموسيقي العربي العالمي مارسيل خليفة، وفرقة الثلاثي جبران، عزف حي أحمد نبيل وإيرين شوقي، مساعدو الإخراج محمد فتحي، كريم صقر، ومدحت صبري، تصميم بانفلت ودعاية د. سراج محمود، تصميم إضاءة إهداء من الفنان عز حلمي، تصوير و هدير السيد ومدحت صبري، والمسرحية من فكرة وصياغة وإخراج همت مصطفى.

*لجنة المشاهدة و عناصر هامة به

 

 

مسرحية «اسمها أنثى».. (للرجال فقط)، من إنتاج نوادي المسرح 2022، برئاسة المخرج محمد الطايع، بالإدارة العامة للمسرح، برئاسة مهندس الديكور محمد جابر، التابعة للإدارة المركزية الفنية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، وشاركت المسرحية بالمهرجان الختامي لنوادي المسرح الأخير، في دورته (29) لعام 2022

و نافست المسرحية بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 29، والذي أقيم الفترة من 1إلى 8 سبتمبر الجاري، بمسابقة «العروض المسرحية القصيرة»، والتي نظمت في دورة هذا المهرجان للمرة الأولى، وتم فيها اختيار 16 عرضًا مسرحيًا، وتتراوح مدة العروض المختارة ما بين 15 دقيقة وحتى 30 دقيقة، وتشكلت لجنة المشاهدة والاختيار لعروض المسابقة من دكتور. محمد الشافعي، ومهندس الديكور دكتور. حازم شبل، ودكتورة أسماء يحيى الطاهر عبد الله فيما تكونت لجنة التحكيم للمسابقة برئاسة الفنان محسن منصور وعضوية الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، والفنان د. حازم شبل.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.