أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الأسكندرية السينمائى 37 .. عروض عالمية وحضور مميز .. شاهد التفاصيل

الأسكندرية السينمائى 37 .. عروض عالمية وحضور مميز .. شاهد التفاصيل

 

 

 

كتب: وليد جمال

 

 

خمسة أفلام عرض عالمي أول وحضور مميز لنجوم السينما

 

 

يشهد مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط بالسينما السورية في دورته المقبلة مشاركة 5 أفلام سورية في مسابقاته المختلفة في عرضها العالمي الأول، وينعقد هذا المهرجان خلال الفترة من 25 سبتمبر حتى 1 أكتوبر المقبل، وذلك برئاسة الأمير أباظه.

 

 

 

 

يشارك فيلم “المطران” للمخرج باسل الخطيب، في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتدور أحداث الفيلم حول حياة المطران الثائر “إيلاريون كبوجي” السوري الأصل، الذي ولد في حلب، ودرس اللاهوت في القدس آواخر أربعينيات القرن الماضي، وكان شاهدًا حيًا على نكبة فلسطين، وعودته إلى المدينة المقدسة عام 1965 مطرانًا للروم الملكيين الكاثوليك، ليكون شاهدًا على إستمرار المأساة ونكسة 1967 وسقوط القدس كاملة بيد الإحتلال، ولتبدأ مرحلة هامة من حياته، كان فيها من جهة، راعيًا صالحًا لشؤون رعيته وكنيسته، ومن ناحية أخرى، مناضلاً في سبيل إستعادة الشعب الفلسطيني حريته وحقوقه الإنسانية المشروعة، ومحاكمته التاريخية من قبل سلطات الإحتلال وتعذيبه في المعتقل وغيرها من تفاصيل.

 

 

 

ويشارك أيضًا فيلم “الإفطار الأخير”في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وهو من إخراج وتأليف عبد اللطيف عبد الحميد، وتدور أحداث الفيلم حول قصة حب زوجان فرقهما الموت، حيث توفيت الزوجة بينما كان يتناولان الإفطار وبقيت قصة حبهما والتفاصيل التي حملها الزوج لها في ذاكرته المليئة بالأحداث، وكان لديه رغبة شديدة في اللحاق بزوجته حتى إلتقى بشخص مليء بالطاقة حفز رغبته على البقاء وتقديم المزيد من العمل والإبداع.

 

 

 

ويشارك فيلم “الظهر إلى الجدار” للمخرج والمؤلف أوس محمد، وتدور أحداثه حول قصة “الدكتور قصي” الذي يحمل دكتوراه في الإعلام، تتغير حياته عندما يعرف أن صديق طفولته الذي انقطعت أخباره منذ زمن يعاني من مشكلة ويقع تحت ضغوطات هائلة جعلته في موقف صعب وعندها تبدأ رحلة البحث، أين كان الصديق؟ وما الذي حصل معه؟ وكيف أصبح في هذا الموقف؟ وأثناء رحلة البحث يعيد قصي إكتشاف نفسه وما يحدث حوله.

 

 

ويشارك أيضًا في مسابقة الأفلام القصيرة فيلم “حبل الغسيل” وهو من إخراج وتأليف محمود جقماقي، ويتناول الفيلم معاناة الناس في الحرب السورية والعسكرة من خلال رصد حركة الأقدام وتجوال الناس في السوق وآثار الحرب على الحياة العامة عبر تباين أشكال الأحذية، ويتناول أيضًا قصة فتاة تنتظر عودة حبيبها من الحرب بمنتهى الإشتياق ولكنه يعود فاقدًا ذراعه وقدمه.

 

 

ويشارك أيضًا الفيلم القصير “فوتوغراف” للمخرج المهند كلثوم، ويدور حول تأثيرات الحرب السورية و ما بعد الحرب على الطفل السوري والعمالة التي تفرض عليهم الوقوف إلى جانب عائلاتهم لتقديم الدعم المالي لهم مقابل الإستغناء عن حقوقهم التعليمية، و الأثار السلبية التي تعرضوا لهُا جراء ويلات الحرب.

 

 

 

وأعلنت إدارة المهرجان عن تكريم النجم دريد لحام، ضمن فعاليات الدورة المقبلة من المهرجان ومنحه وسام عروس البحر المتوسط، ويشارك المخرج السوري جود سعيد في لجنة تحيكم المسابقة الدولية بالمهرجان هذا العام.

قد يعجبك ايضآ

التعليقات مغلقة.