أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الأطراف سلاح الأهلي في السوبر.. و دور مركب لسافيو

الأطراف سلاح الأهلي في السوبر.. و دور مركب لسافيو

 

يستعد الأهلي لمواجهة الغريم التقليدي الزمالك، غدا الجمعة، في كأس السوبر المصري في الإمارات.

و يعول السويسري مارسيل كولر المدير الفني للأهلي، على كتيبة من نجوم الفريق، خاصة لاعبي الأطراف و الوسط الهجومي.

و يسعى كولر لمواصلة الانتصارات بعدما قاد الأهلي لدور المجموعات في دوري الأبطال، و فاز في أول جولتين بالدوري المصري. 

منظومة ثابتة 

يراهن كولر على مجموعة من المواهب ينسج بينها في منظومة ثابتة برسم تكتيكي أقرب إلى (4-2-3-1).

و تعتمد طريقة لعب كولر، على بناء اللعب من الخلف للأمام والتدرج بالكرة، بجانب الاستحواذ أغلب فترات اللقاء للتحكم في مجريات اللعب.

و يفضل كولر تطبيق الضغط العكسي وتقارب الخطوط عند فقدان الكرة، مما يفرض على اللاعبين بذل مجهود بالغ، بجانب تقارب الخطوط والتحرك بشكل جماعي كوحدة واحدة. 

قوة الأطراف 

يملك الأهلي، وفرة من اللاعبين على الأطراف مثل أحمد عبد القادر و طاهر محمد و بيرسي تاو و حسين الشحات و كريم فؤاد الذي يشارك كجناح في الفترة الأخيرة. 

كما أن البرازيلي سافيو يملك المرونة اللازمة للعب على الأطراف، مثلما هو الحال بالنسبة لشادي حسين رأس الحربة الذي يشارك في مركز الجناح أيضا و يملك القدرة على ذلك.

و هناك تنوع كبير في قدرات لاعبي الأطراف يملكها الأهلي، و تجمع بين القوة مثل طاهر محمد، و المهارة مثل بيرسي تاو و عبد القادر و كريم فؤاد و الشحات. 

جبهات مميزة 

تعد الجبهة اليسرى هي الأخطر في الأهلي، و التي يتواجد فيها أحمد عبد القادر و علي معلول، لما يملكه الثنائي من قدرات فنية عالية على مستوى المهارة و صناعة الأهداف بل و التسجيل أيضا.

و يشكل عبد القادر و معلول، ثنائية متناغمة بشكل كبير، و قوة هجومية كبيرة سوف تسبب للزمالك، الكثير من المتاعب في السوبر.

كما يملك الأهلي جبهة قوية في الجهة اليمنى، يغلب عليها الطابع الدفاعي بوجود أكرم توفيق و طاهر محمد، لكنها تتميز في تطبيق الضغط و استخلاص الكرة، و هو ما يضع الزمالك في خطورة دائمة حال فقد الأبيض، الكرة في مناطقه الدفاعية. 

تحركات سافيو 

يقدم سافيو، مستويات مميزة في الأهلي، بشأن الربط بين الخطوط، و يتميز بالقدرة على التمرير الصحيح المتقن في مناطق الخطورة، بجانب التسديد على المرمى و صناعة اللعب لزملائه.

و يملك سافيو رؤية كبيرة تجعله أحد أبرز أسلحة الأهلي سواء شارك كجناح أو صانع ألعاب و هو الأقرب للربط بين و سط الملعب و الهجوم و تكوين جبهات قوية بالتواجد على اليمين و اليسار و في العمق. 

كما لا يقل محمد مجدي أفشة في الأهمية عن سافيو، حيث يملك خبرات كبيرة و ثقة زملائه تجعله مصدر إزعاج للزمالك في وسط الملعب، بجانب تفاهمه مع محمد شريف و شادي حسين، و هو ما ظهر في المباريات الماضية. 

مرونة هجومية 

يملك الأهلي، تنوعا كبيرا على مستوى رأس الحربة بين محمد شريف و شادي حسين، حيث أن الأول يتميز بالسرعة الكبيرة و مباغتة دفاع المنافسين، أما الثاني يتمتع بالقوة البدنية و إزعاج الدفاع فضلا عن تميزه في ضربات الرأس.

و لعل هذا الأمر، يمنح كولر، مرونة هجومية كبيرة خلال اللقاء، بجانب حسام حسن المهاجم الثالث الذي ينتظر الفرصة و يتميز في ضربات الرأس.

و يبقى أكثر ما قد يزعج الأهلي في مواجهة السوبر على المستوى الدفاعي، هي مرتدات الزمالك، مما يتطلب مجهود مضاعف من وسط ودفاع الأهلي في التغطية، بجانب الضغط العكسي من الهجوم لقتل الهجمات مبكرا.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.