أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الاستقرار العاطفي والصحة النفسية4

*الاستقرار العاطفي والصحة النفسية4

بقلم:د. رحاب أبو العزم*

المزيد من المشاركات

“الفى ذراع”: أنغام الروح فى مسرح الحياة

*أهمية الاعتراف بالحب*
بينتُ سابقًا ملامح وعلامات وقوع الرجل والمرأة في الحب، وكيفية وجود علامات تؤكده وتنقله إلى مرتبة النكاح وليس مجرد انجذاب شهواني فقط، وأكدتُ أن الحب لا يتوافق أبدًا مع الكذب والخداع؛ فمن أحب بصدق لا يخادع محبوبه. حينما تأتي لحظات الاعتراف بالحب يقع المحب في مشكلة الكيفية، ويمثل كتمان الشعور بالحب ضغطًا نفسيًا شديدًا، وحيرة قاتلة وتوتر وتشتت ذهني قد يؤثر بالسلب على أعماله الحياتية؛ فيجد نفسه قد باتت في قلق وخوف من الاعتراف حتى لا يُصدَم من الرفض، رغم إدراكه أن الاعتراف سيكون أفضل لحالته النفسية. نعم؛ إن الاعتراف بالحب شيء جميل يبهج القلب والعين، ويعطي للحياة روح الانطلاق مع المحبوب لبناء المستقبل، ومن ثَم تستقر النفس وتستمتع بالتدفئة بشمس الحب. إن احترام المعايير المجتمعية مطلوب؛ فإن رفض المجتمع اعتراف الفتاة بالحب فعليها احترام ذلك لأن من تعترف إليه هو فرد قد انطبع بمعايير مجتمعه، وأما الشاب فإن أحب وصدق في حبه فعليه الاعتراف بحبه كي يتخذ بعده الخطوات الجادة لترجمة حبه إلى زواج، وقد يُقذف في قلبه الخوف من رفضها ومن حساسية المعاملة معها خاصة إن كانت زميلة دراسة أو عمل أو قريبة أو جارة، لذا من الأفضل اختيار الطريقة المُثلى للاعتراف حتى يقوم الاعتراف بدوره في استقرار الحالة النفسية للمحب.
*طرق الاعتراف بالحب*
إما أن يعترف بشكل مباشر وذلك إن وثق إلى حد كبير بمبادلة الطرف الآخر، وإن كنتُ لا أرحب به فيما يخص باعتراف الطرف الأنثوي فهذا لا تتقبله المعايير المجتمعية، والرجل فرد في المجتمع ويحترم معاييره. وإما بأسلوب التلميح وانتظار رد الفعل. أو باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بدون مواجهة مباشرة. وأحيانًا يتطلب وجود طرف ثالث أمين صادق ذكي بدرجة عالية يُستأمن على العِرض والسمعة ليكون وسيطًا ناجحًا بين الطرفين. وأفضل وسيلة هي المواجهة المباشرة الرسمية ودخول البيت من بابه ليتقدم الشاب لولي أمر الفتاة وينتظر الرد. وهكذا تتعدد الوسائل؛ ويعتمد الاختيار السليم للوسيلة على معرفة شخصية الطرف الآخر وأفكاره واحترام معايير المجتمع ومبادئ البيوت وتربيتها لأفرادها.
*خطوات ما بعد الاعتراف بالحب*
حينما يستقر الحب في قلبي طرفي العلاقة، ويعترف كل منهما للآخر، ويُبدي كل من الطرفين الموافقة على مشاركة الآخر حياته يوجد أمور متنوعة يجب مراعاتها بعد الاعتراف والاستقرار.
*انتظرونا في اللقاء القادم لبيان تلك الأمور*

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.