أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الببغاء ضمن سلسلة عروض أفلام غصن الزيتون بأمريكا

يُعرض الفيلم القصير الببغاء للنجمين هند صبري وأشرف برهوم والمخرجين دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد في مدينة إثاكا بولاية نيويورك الأميركية يوم الأربعاء 28 مارس – آذار الساعة 7 مساءً (بتوقيت غرينتش – 5) على مسرح سينمابوليس ضمن سلسلة عروض أفلام غصن الزيتون.

سلسلة عروض أفلام غصن الزيتون بمدينة إثاكا تهدف إلى عرض الأفلام الفلسطينية أو عن فلسطين سواء وثائقية أو روائية على مجتمع مدينة إثاكا بنيويورك بهدف استكشاف ومناقشة التعقيدات الإنسانية والسياسية والتاريخية والحقائق الثقافية للفلسطينيين في الوطن والمنفي.

يحكي الببغاء قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو من إخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد (الأردن) ومن بطولة هند صبري، أشرف برهوم، ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، وسيناريو أمجد الرشيد، دارين ج. سلاّم، ورفقي عساف.

العرض العالمي الأول للفيلم كان في مسابقة المهر القصير ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما يعتبر أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية لأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، حيث فاز في مطلع ٢٠١٥ بجائزة الفيلم الروائي القصير، ومؤخراً فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد. الفيلم هو إنتاج أردني – ألماني مشترك بين شركة Monokel الألمانية (رومان رويتمان) وشركة صندوق الحكايا الأردنية TaleBox (ديمة عازر)، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions.

دارين ج. سلّام هي مخرجة وكاتبة أردنية حاصلة على ماجستير في الفنون السينمائية من معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية (RSICA). ضمن أعمالها خمسة أفلام قصيرة فائزة بالجوائز منها لا زلت حياً والظلام في الخارج، والتي حصلت على عدة الجوائز وتم عرضها في مهرجانات سينمائية عالمية. فيلمها الروائي القصير الأخير بعنوان الببغاء، وهو مشروع مشترك في الكتابة والاخراج، حصل على جائزة الفيلم من مؤسسة روبرت بوش لعام 2015. تعمل سلّام حاليا على مشروع فيلمها الروائي الطويل الأول بعنوان فرحة، والذي حصل على جائزة ART(المُقدمة خلال سوق دبي السينمائي ٢٠١٦)، وجائزة وزارة الداخلية الإماراتية لأفضل سيناريو مجتمعي (المُقدمة خلال مهرجان دبي السينمائي الدولي ٢٠١٦) وجائزة هالو لما بعد الإنتاج (والمُقدمة خلال منتدى تقديم المشاريع ٢٠١٧ في البرتغال). سلاّم أيضاً شریك مـؤسـس وإداري فـي شـركـة صندوق الحكایا TaleBox، وھي شـركة إنتاج أردنية مقرها عمّان.

أمجد الرشيد هو مخرج ومنتج أردني حاصل على درجة الماجستير في معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية (RSICA). بعد حصوله على جائزة أفضل سيناريست عن الخيال القصير في مسابقة إنتاج الأفلام الأولى في عمان في عام ٢٠٠٥، بدأ أمجد العمل كمخرج ومنتج ومصمم إنتاج في مقاطع فيديو موسيقية وأفلام روائية قصيرة وطويلة. في عام ٢٠٠٧، شارك امجد في ملتقى برليناله للمواهب في مهرجان برلين السينمائي الدولي ال ٥٧. ضمن أعماله 5 أفلام قصيرة عُرضت في المهرجانات السينمائية الدولية. في عام ٢٠١٣، أخرج المسلسل الكوميدي الأردني رانيا شو. أمجد يعمل حالياً على فيلمه الروائي الطويل الأول إن شاء الله ولد – فصل من حياة نوال الخرافية. في ديسمبر ٢٠١٦، تم إدراج أمجد ضمن قائمة “نجوم الغد العرب” بمجلة سكرين دايلي من بين 5 مواهب أفلام ناشئة من العالم العربي.

موعد عرض الببغاء على مسرح سينمابوليس ضمن سلسلة عروض أفلام غصن الزيتون بإثاكا نيويورك (بتوقيت غرينتش – 5)

يوم الأربعاء 28 مارس – آذار الساعة 7 مساءً

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.