أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

التشكيلي عزت شلال: أعشق المدرسة الواقعية لأنها تجسد حياة الناس

التشكيلي عزت شلال: أعشق المدرسة الواقعية لأنها تجسد حياة الناس

حوار / كاظـم بهَـيًـة

 

عزت فؤاد عطية على شلال ..من إحدى قرى محافظة الشرقية- مصر،  عشق الرسم منذ طفولته وتعلق به وبقي مرافقا له حتى تخرجه وحصوله على شهادة  ليسانس أصول الدين والدعوة الإسلامية -عقيدة وفلسفة.

أستطاع ان يضع بصمة له في المشهد الفني من خلال متابعته وتطوير موهبته بنفسه دون دراسة أكاديمية حتى امتهنه. التقيته وعن كيفية اختياره للرسم قال :  منذ طفولتي, ولدت في داخلي موهبة الرسم ،فقد كنت أعشق جمال الطبيعة الخلابة وكان السبب في ذلك قريتي التي كنت أعيش فيها .فكانت وما زالت قرية ريفية بسيطة.

*بماذا اهتمت في مخيلتك وأي الأدوات  استعملت ؟

 -بدأت برسم الأشجار والورود والبحار بقلمي الرصاص. ولكن بعد فترة اتجهت الى رسم الأشخاص، وتدرجت فيه من الرصاص إلى الفحم الى الألوان المائية إلى الاكريلك ثم الألوان الزيتية.

*وكيف تطورت موهبتك لتكون تشكيليا ؟

طورت نفسي بنفسي, لم أدرس أي نوع من أنواع الفنون. وهذه هبة من الله سبحانه وتعالى وهبها لي . وأنا في المرحلة الثانوية من التعليم تقدمت إلى مسابقة للفنون التشكيلية التي تقدمها وزارة الثقافة المصرية. وفزت بالمركز الأول على مستوى جمهورية مصر العربية.

*وما زلت تهتم برسم الطبيعة ؟

-توقفت فترة عن الرسم بسبب انشغالي بالجامعة ثم عدت مرة ثانية إلى الرسم بعد ٥سنوات , يأخذني الحنين دائما  إلى الطبيعة الخلابة والجمال الذي خلقه الله في أرضه , رسمت العديد من اللوحات للمناظر الطبيعية وشاركت في العديد من المعارض والمسابقات.

*أهم الجوائز التي حصلت عليها خلال تجربتك هذه ؟

– حصلت على كثير من الجوائز وكان أهمها جائزة الدولة التقديرية في الفن التشكيلي. عن لوحتي “ميدان الكوربة في مصر الجديدة”  أعتبرها من أجمل وأصعب لوحة رسمتها في حياتي كانت مقاس ٤متر ونص عرض ×٢متر ونص طول.

* أراك ولعا برسم الطبيعة ما تعني لك ؟ 

-الطبيعةُ هي عامل الإلهام الرئيسي بأعماقِ أي الفنان وهي العنصر المهم بداخلهِ ,وإذا ما امتزج هذا العنصر مع الموهبة حتى يتشكل منهُ مُرَكبا خليطا يفضي للفن المنشود سواءً أكان قصيدةً أو لوحةً أو معزوفة جميلة، إن معظم الفلاسفة والنقاد يصنفون الطبيعة بأنها العامل الأهم بتشكل بذور الفن داخل الفنان ومنهم أرسطو والذي يقول: إذا كان طريق ما أفضل من آخر, فتأكد أنّه طريق الطبيعة.

*  تشكيليون اثروا في أسلوبك ؟

-سيف وائلي و مهند الداود و عادل بنيامين.

*أهم المدارس الفنية  التي مررت بها ؟ 

– الواقعية و التجريدية، وفى النهاية أريد أن أقول :انا أعشق المدرسة الواقعية لأنها تجسد حياة الناس.

* هل توضح لنا رؤيتك لواقع الفن التشكيلي المصري , ومن يستوقفك من رواده؟

-الفن التشكيلي بمصر جيد في شكله ومضمونه. لكن الدولة لا تقوم بالدور المادي أو المعنوي تجاهه بالمستوى المطلوب. رغم أن نسبة التميز تعتبر أكبر في الفنانين الشباب، مما اعتبره مؤشرا إيجابيا. فلابد من الدولة أن تهتم بهم أكثر من ذلك.

*أي الأجواء تلهمك للرسم ؟

– الهدوء مع موسيقى كلاسيكية.

*هل هناك مواضيع لم ترسمها بعد للناس ؟

– نعم يوجد مواضيع كثيرة لم ارسمها .

*بماذا تطمح ؟

– أطمح أن أصل إلى العالمية .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.