أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الحُب بين القلب والعقل.

الحُب بين القلب والعقل.

 

بقلم: هالة فؤاد.

الحب هو أسمىٰ شيء في الوجود فبدونه لا يستطيع أي إنسان الحياة وليس المقصود بالحب هو الحب الذي يكون بين الرجل والمرأة، بل يتعداه إلىٰ حب الله تعالىٰ وحب الطبيعة من أشجار وشلالات وطيور جميلة الألوان وعذبة الأصوات.

حب الأم والأب والأخ والأخت وأيضًا الحب الذي يجمع الأصدقاء علىٰ قلبٍ واحد وحب الوطن الذي يعطينا الإحساس بالانتماء إليه مهما بعدت المسافات وحينما نذكر الحب يتبادر إلينا ذكر القلب ولكن حينما نسأل الأطباء عن وظيفة القلب وعلاقته بالحب تأتي الإجابة قاطعة بأن القلب مجرد مضخة للدم وليس له أي علاقة بالحب ولكن المخ هو المسئول عن العاطفة والحب.

ولذلك قام العلماء بعمل الكثير من الأبحاث التي تدرس العلاقة بين القلب والعقل، بداية دعونا نتعرف علىٰ وظيفة وطريقة عمل القلب:-
يزود القلب عبر الدم جميع خلايا الجسم بالأكسجين والخلايا تأخذ الأكسجين لتحرقه في صنع غذائها، ثم تطرح غاز الكربون والنفايات السامة التي يأخذها الدم ويضخها عبر القلب لتقوم الرئتين بتنقية هذا الدم وطرح غاز الكربون، وبعد ذلك تأخذ الرئتين الأكسجين الذي نتنفسه وتطرح غاز الكربون من خلال عملية التنفس الشهيق والزفير.

والآن ماهي العلاقة بين القلب والدماغ؟
يعتقد بعض الباحثين اليوم أن القلب هو الذي يوجه الدماغ في عمله بل أن كل خلية من خلايا القلب لها ذاكرة ويقول الدكتور “شوارتز” : أن تاريخنا مكتوب في كل خلية من خلايا جسدنا ويؤكد كثير من الباحثين أن خلايا القلب تختزن المعلومات.

وقد لاحظ العلماء أن للقلب دورًا في فهم العالم من حولنا واعتقدوا ذلك عندما لاحظوا العلاقة قوية بين ما يشعر به الإنسان وما يفهمه وبين معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس ومن هنا بدأوا يلاحظون أن القلب يؤثر علىٰ الدماغ.

بدأ العلماء يستكشفون أسرار النظام العصبي للقلب
وإن معدل نبضات القلب يتغير تبعًا للحالة النفسية والعاطفية للإنسان ويؤكد العلماء أن في القلب أكثر من أربعين ألف خلية عصبية تعمل بدقة فائقة علىٰ تنظيم معدل ضربات القلب وإفراز الهرمونات وتخزين المعلومات ثم يتم إرسال المعلومات إلىٰ الدماغ هذه المعلومات تلعب دورًا مهما في الفهم والإدراك.

ولكن هل فعلًا القلب يوجه خلايا الدماغ؟
يؤكد بعض الباحثين أن المعلومات تتدفق من القلب إلىٰ ساق الدماغ ثم تدخل إلىٰ الدماغ عبر ممرات خاصة وتقوم بتوجيه خلايا الدماغ لتتمكن من الفهم والاستيعاب.
وقد أكد الباحثين أيضًا أن القلب يلعب دورًا كبيرًا في التفكير والإبداع وأن القلب يحس ويشعر ويتذكر ويرسل ذبذبات تمكنه من التفاهم مع القلوب الأخرىٰ كما يحتوي علىٰ معلومات يرسلها إلىٰ كل أنحاء الجسم مع كل نبضة من نبضاته.

فنجد أن القلب يسيطر علىٰ كل الجسد وليس الدماغ
والآن هل الحب مرتبط بالقلب أم بالعقل؟
تكمن الإجابة علىٰ هذا السؤال في الملاحظات الآتية:-
هناك أمر مثير للاهتمام وهو أن أولئك المرضىٰ الذين استبدلت قلوبهم بقلوب إصطناعية فقدوا الإحساس والعواطف والقدرة علىٰ الحب ويقول المرضىٰ بعد عملية زراعة القلب الاصطناعي مباشرة:
إن مشاعرهم تغيرت بالكامل فلم يعودوا يعرفون كيف يحبون أو يعبرون عن عاطفتهم وحتىٰ مشاعرهم تغيرت تجاه أفراد أسرهم.

وجدير بالذكر أن الأطباء لم يستطيعوا تفسير هذه الظاهرة لماذا حدث هذا التحول الكبير ولكن كما ذكرنا سابقًا أن العلماء وجدوا بعد ذلك أن هناك دماغ في القلب وبالتالي فهو الذي يشعر ويحس ويتحكم في مشاعرنا .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.