أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الدكتورة نيرمين فاروق حسن تكتب: أبشر نوفمبر 2021 ستظل فى ذاكرة التاريخ أحيت مصر فيك «طريق الكباش» بالأقصر وأبهرت العالم وجموع العالمين

Written By: Dr. Nermeen Farouk Hassan

الدكتورة نيرمين فاروق حسن تكتب:

أبشر نوفمبر 2021 ستظل فى ذاكرة التاريخ أحيت مصر 🇪🇬 فيك «طريق الكباش» بالأقصر وأبهرت العالم وجموع العالمين

قبل رحيلك نوفمبر 2021 ستظل دائماً فى ذاكرة التاريخ شهدت مدينة الأقصر مساء يوم 25 حفل افتتاح مشروع إحياء «طريق الكباش» وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ونخبة من المسئولين والوزراء وكبار رجال الدولة ومسئولين من هيئات دولية مختلفة، حيث يعد المشروع واحداً من أهم المشروعات الأثرية والسياحية على مستوى العالم.
تنوعت فقرات الحفل وبدأت بأغنية “بلدنا حلوة” وشارك فيها المطرب محمد حماقي ولارا اسكندر، وبعدها عرض فيلما شارك فيه عدد من الفنانين للتعريف بمدينة الأقصر وتاريخها وأهم المناطق بها، ثم العرض الغنائي المستوحى من عيد الأوبت المصري القديم، وشارك فيه عدد من المطربين وهم شهد عز وهند الراوي وعز الأسطول وهايدي موسى ووائل الفنشي الذي قدم أغنية “الأقصر بلدنا” بتوزيع أوركسترالي.
وتاريخياً .. «طريق الكباش» .. هو في الأصل طريق ملكي كان يربط ما بين «معبد الأقصر» و «معبد الكرنك» ويبلغ طوله 2700 متر، وكان ملوك مصر القديمة يستخدمونه في الاحتفالات والطقوس الدينية
الطريق وقتها كان له اسمين، الأول هو «وات نثر» ويعني طريق الرب، والثاني هو «تا مي رهنت» ويعني «طريق الكباش» لأن الطريق كله مزين على الجانبين بتماثيل على هيئة كباش في وضعية أبو الهول، وظل الطريق مجهول وغير معروف لأنه ظل مدفون تحت الأرض لقرون طويلة، وأول من اكتشف هذا الطريق كان الدكتور الأثري «زكريا غنيم» عام 1949.
المزيد من المشاركات

رحلة الاستغناء: استعادة هدوء النفس وسلام الروح

كان ينقب عن الآثار فعثر على 14 كبش، وبعدها بعدة سنوات وفي الستينات عثر الدكتور «محمد عبد الرازق» على 64 كبش آخرين ، وفي عام 2002 توصل الدكتور «محمد الصغير» إلى حقيقة كونه طريق كامل طوله 2.7 كم مزين على جانبيه بالكامل بــ 1200 كبش، وأستطاع أن يحدد مسار الطريق القديم الأصلي بدقة.
.
هذا الطريق كان قد دُفن تحت الأرض وبنى فوقه بيوت ومساكن وجوامع وكنايس وحتى مباني حكومية في المنطقة المعروفة بـ «نجع أبو عصبة».
وظل مشروع إحياء «طريق الكباش» مجرد حلم صعب التحقيق، بدأ عام 2006 في عهد اللواء سمير فرج والذي كان محافظا للأقصر
وتوقف الحلم ثم قامت الدولة بتوفير كل الامكانيات المادية والفنية له، وتم إزالة مئات المباني من بيوت و مساجد و كنايس و مباني حكومية، وعمل بدائل لهم جميعاً في أماكن أخرى.
الروعه أن السائح سيستخدم هذا الطريق الفرعوني، ولن يضطر للسير في أي طرق حديثة وبفضل الله تم الإعلان رسمياً عن الانتهاء من أعمال الترميم منذ عدة أيام.
تحيا مصر _ تحيا مصر 🇪🇬 🇪🇬 🇪🇬
واليكم أوقع الأحاديث .. حديث الصور ..
تحياتي 🌹 للشعب المصرى العظيم فى مصرنا الحبيبه ودمتم متابعيني فى مصر وحول العالم بخير وصحة وسعادة.
قد يعجبك ايضآ

التعليقات مغلقة.