أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الدكتورة نيرمين فاروق حسن تكتب: الغذاء الصحى علاج فعال للنسيان وضعف التركيز !

الدكتورة نيرمين فاروق حسن تكتب:

الغذاء الصحى علاج فعال للنسيان وضعف التركيز !

Written by: Dr. Nermeen Farouk Hassan
مشكلة النسيان السريع وضعف التركيز حلها يتمثل فى التغذية المتكاملة لأن لها تأثير مهم على كفاءة المخ وسلامة ودقة أدائه لوظائفه الحيوية المرتبطة بقوة الذاكرة والاستيعاب والذكاء.
حيث يحتاج المخ إلى مضادات الأكسدة لكثرة تعرضه للهجوم التأكسدى الضار، ويحتاج المخ لأداء وظيفته بكفاءة ودقة إلى أكثر من ( 20 ) عنصرا لا توجد فى مادة غذائية واحدة.
وأنصح .. لتقوية المخ بالأطعمة التى تحتوى على مضادات الأكسدة، لكثرة تعرضه للهجوم التأكسدى الضار المستمر من الشوارد الحرة التى تتولد فيه بمعدل أكبر نظراً لكثرة استهلاكه للأكسجين بدرجة تفوق أعضاء الجسم الأخري.
ومن أهم مضادات الأكسدة الغذائية الواقية للمخ فيتامين ( أ )، وبيتاكاروتين الذى يتحول فى الجسم إلى فيتامين «E»، كما يحتاج إلى مجموعة فيتامينات «ب» المركب لأهميتها الحيوية له مثل فيتامين حمض الفوليك الضرورى لنمو وتطور الجهاز العصبى المركزي، وفيتامين «12 ب» ضرورى لكفاءة وظائف الجهاز العصبى وإنتاج كرات الدم الحمراء.
يحتاج المخ أيضاً إلى الكالسيوم، والماغنسيوم والمنجنيز وكلها معادن تساعد على انتقال النبضات العصبية، والحديد الذى ينقل الأكسجين إلى الخلايا ويساعد فى عمل الموصل العصبي، والزنك مهم لنمو المخ ولأدائه الوظيفى الصحيح، بالإضافة إلى مساعدته فى إنتاج أكثر من ( 200 إنزيم ) فى الجسم يعمل العديد منها فى المخ.
والمكسرات هامه وكذلك الفواكه المجففة فهى تحتوى على عشرات العناصر الغذائية المقاومة للأمراض والمنشطة لأجهزة الجسم الحيوية وكانت على مدى قرون طويلة على رأس وسائل العلاج بالتداوى والعلاج فى الطب القديم.
المزيد من المشاركات

ما لا تعرفه حول انسحاب الكافيين في رمضان

فالمشمش المجفف مثلا غنى بالبوتاسيوم، ويحتوى على ( 1600 ملجم ) منه، وهو مفيد جدا لنشاط القلب والعضلات ولتنقية الجلد، كما أنه غنى بالحديد، واتضح أن تناول ( 3 – 6 ) مشمشات يومياً يساعد على الوقاية من النزلات الشعبية والربو الشعبى.
أما التين المجفف فهو يتميز بأنه غنى جداً بالكالسيوم، وضرورى لتقوية العظام، ومصدر ممتاز لعنصر الحديد الذى يساعد على الوقاية من الأنيميا، ولعلاج الإمساك ينقع التين المجفف فى الماء على مدى ساعات الليل، ثم تؤكل ( 4 – 5 ) ثمرات من التين فى الصباح قبل الإفطار، كما يشرب ماء التين الذى يحمل الفائدة نفسها وهو مهم فى علاج الإمساك.
والعنب المجفف (الزبيب) كذلك مهم لأنه غنى بفيتامين (ب 12) ويلعب دوراً هاماً فى تنمية وتطوير الأعضاء وتنقية الجلد، وبه نسبة عالية من فيتامين (سى) ومضادات الأكسدة الأخرى التى تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، ويعتبر من أهم مصادر الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والنحاس.
والزبيب والعنب يساعدان على إزالة السموم من الجسم، ومقاومة الكثير من الميكروبات والفيروسات، وفى علاج الروماتيزم، وأمراض الكبد والمرارة، وضغط الدم المرتفع، وعلاج السعال الجاف، والوقاية من أمراض القلب.
مع العلم أن الفواكه المجففة تحتوى على نسبة عالية من السكريات تعادل خمسة أضعاف ما تحتويه الفاكهة الطازجة، وتحتوى كذلك على كميات ليست بالقليلة من المواد المعدنية والمواد المكملة ( من 2 إلى3 جرامات لكل 100جرام ) أى كميات تعادل من ( 4 – 5 ) مرات الكميات الموجودة بالفاكهة الطازجة، كما تحتوى على عدد كبير من الفيتامينات عدا فيتامين «ج» الذى تتم أكسدته عند عملية التجفيف.
الصور للدكتورة نيرمين فاروق حسن  منذ أيام وفى ضيافة الإعلامية د.ايمان نبيل وبرنامج (بنصبح عليك) القناة الثانية الفضائية – التليفزيون المصرى – ماسبيرو.
د/ نيرمين فاروق حسن
المراقب الدولي لكرة القدم
دبلوم الدراسات العليا دراسات إسلامية
دبلوم الدراسات العليا إصابات رياضية
ماجستير فسيولوجيا الرياضة
دكتوراة التربية الرياضيه _ جامعة حلوان
المحاضر والمدرب التربوى المعتمد بالأكاديمية المهنية للمعلمين بالقاهرة
الكاتبة الصحفية بجريدتى أسرار المشاهير واليوم الدولى
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.