أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الدكتور ” رامي عاطف ” : تعرف على أسباب وعلاج آلام العظام في الشتاء

د. أحمد عبد الصبور

تكثر الشكوى من آلام العظام والمفاصل وتحديداً آلام الظهر في فصل الشتاء ، ولهذا تكثر الأسئلة عن هل يوجد إرتباط وثيق بين هذا الفصل وهذة الشكوى أم لا ؟

الدكتور “ رامي عاطف ” أخصائي العلاج الطبيعي يجيب : في الشتاء عندما يتعرض الشخص لتيار هواء بارد أو جفاف المطر ، فأن العضلات يحدث لها تقلص حاد في أنسجتها ينتج عنه آلام حادة شديدة .

وأوضح أنه يمكن مواجهة آلام الظهر البسيطة من خلال الحركة التي تساعد على التغلب على الشد والتقلص من خلال المشي وتمارين الإطالة ، وليس من خلال الراحة بخلاف الإعتقاد الشائع عند البعض .

وأضاف أخصائي العلاج الطبيعي ، وربما يستيقظ المريض أثناء النوم في الليل على ألم شديد في الرقبة وعدم القدرة على تحريكها بسبب هذا التقلص ، وفي هذة الحالة يتم العلاج بالأدوية المسكنة للألم ومضادات الإلتهابات وقد تحتاج لجلسات علاج طبيعي ، وخلال غضون أيام يظهر التحسن وتختفي الأعراض تماماً .

وأكد ” رامي عاطف ” ، أنه في بعض الأحيان يحدث التقلص ذاته حول عضلات وأوتار وأربطة مفصل الكتف ، وينتج عنه نوعية الألم نفسه مع عدم القدرة على تحريك الكتف والطرف العلوي ، وقد يكون التقلص في عضلات وأربطة مفاصل فقرات الظهر عند التعرض لبرودة الجو ، وينتج عنها آلام شديدة تشابه أعراض الآلام الناتجة عن الإنزلاق الغضروفي لحد كبير وهذا ما يثير خوف وقلق المريض .

الدكتور رامي عاطف
الدكتور رامي عاطف

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.