أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الدكتور هشام عبد الحميد : الافراط في تناول الفيتامينات يؤدى إلى غيبوبة كبدية

حذر الدكتورهشام عبد الحميد .استشارى الجهاز الهضمى والكبد والمتحدث الاعلامى لمؤسسة تكنوكلينك من ضرورة الاهتمام بالكشف الدورى على الكبد، باعتباره انه العضو الأهم الذى يقوم بتنقية الجسم من السموم، واصفا اياه بانه بمثابة معمل التكرير والفلتر الذى وضعه الله في الانسان ليؤدى تلك الوظيفة الحساسة.

وقال  المستشار الاعلامى لمؤسسة تكنوكلينك أنه ربما لهذا السبب فأن العديد لا يشكو من امراض الكبد إلا بعد أن يصاب بضرر بالغ، لذا فهو يحتاج إلى قيام الشخص بالكشف الدورى للاطمئنان عليه ومتابعته لتجنب اى مخاطر قد تؤدى إلى الاخلال بوظائفه.

واضح الدكتور هشام أن العناية بالكبد تتطب الالتزام بنظام غذائى صحى وممارسة الرياضة، والحصول على الكثير من الهواء النقى.

المزيد من المشاركات

الدكتورة نيرمين فاروق حسن تكتب: التوابل فى الأطعمة تساعد على…

ووضع .المتحدث الاعلامى لتكنوكلينك روشته عاجلة لتجنب امراض الكبد ، مؤكدا على ضورة تجنب المشروبات الكحولية، او تناول الادوية بدون روشتة او تحت رقابة طبيب، وأيضا تجنب استنشاق الملوثات البيئية.

واضاف أن الغذاء المتوازن يعتبر جزءا أساسيا من العلاج فى حالات التهاب الكبدى الفيروسى حيث إنه قد يساعد على تجدد خلايا الكبد التالفة.

محذرا في الوقت نفسه من الافراط فى تناولها بعض الفيتامينات لمرضى الكبد، مما قد يتسبب فى حدوث الغيبوبة الكبدية و ذلك عندما تزيد كميتها فى الغذاء عن قدرة الكبد على استخدامها ، لافتا إلى انه يجب استشارة الطبيب فى الكمية التى يمكن أن يتناولها المريض مع مراعاة أن البروتينات النباتية تكون أقل ضررا فى مثل هذه الحالات.  أو نزيف دوالى المرئ.

واكد أن الكبد له دور هام فى تخليص الجسم من المواد الضارة التي يتم تناولها او استنشاقها طوال الوقت،  هذا بالإضافة إلى أنه يعمل كمولد للطاقة، ومصنع للاجسام المناعية، فضلا عن قيامه بتخزين الفيتامينات والأملاح المعدنية والكربوهيدرات، كما يقوم بتنظم تخزين الدهون وتصنيع وإخراج الكولسترول، ويساعد فى مقاومة الأمراض المعدية لأنه ينقى الدم من البكتيريا.

واضف المتحدث الاعلامى لتكنوكلينك أن اهم أعراض مرض الكبد ، تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم التى تعتبر أول العلامات التى تدل على الإصابة بمرض الكبد. وكذلك الإصابة بفقدان الشهية والشعور بالغثيان والإصابة بالقيء بشكل مستمر.

والشعور بالضعف العام والإرهاق. و ألم شديد في الجزء العلوي من البطن ، بالإضافة إلى الإصابة بالآلام التي تصيب المفاصل والعضلات.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.