أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الدكتور هيثم عثمان : تعرف على أسباب تسوس الأسنان في فصل الشتاء

د. أحمد عبد الصبور

كشف الدكتور ” هيثم عثمان ” أخصائي تجميل وجراحة الأسنان ، عن سبب تسوس الأسنان في فصل الشتاء وآلامه ، حيث قال إن تسوس الأسنان لا يصلح ذاته ، والذي يبدأ كمشكلة صغيرة سرعان ما يتحول إلى مشكلة خطيرة من شأنها تغيير خيارات العلاج المتاحة أمامك بشكل كبير .

وأضاف ” هيثم عثمان ” ، يتكون البلاك البكتيري اللزج على أسنانك ويستخدم السكر الموجود في الأطعمة التي تتناولها في تكوين الأحماض … فتبدأ هذة الأحماض القوية ببطء في إضعاف وإذابة المينا الصلب الذي يغطي أسنانك … فإذا تُرك بدون علاج ، يتغلغل التسوس في كافة طبقات أسنانك .

وأكد أخصائي تجميل وجراحة الأسنان ، تتباين علامات وأعراض تسوس الأسنان وذلك بناء على شدة التسوس وموضعه … ففي بداية مرحلة تسوس الأسنان قد لا تعاني من أي أعراض على الإطلاق … يتكون عاج الأسنان من نهايات عصبية صغيرة تشعر بالتهيج وتسبب الحساسية عند تعرضها للأطعمة الساخنة والباردة والحلوة واللزجة والحمضية … قد تشعر أيضاً بعدم الراحة عند العض بأسنانك وتجد أن الأطعمة كثيراً ما تحشر بين أسنانك .

وأضاف ، ينتشر التسوس سريعاً في العاج لأنه أطرى بكثير من المينا ، كما أن تسوس العصب ينتشر سريعاً ، وذلك لأن الملاط الذي يغطي الجذر لا يكون بصلابة وكثافة المينا ، كن حذراً لأنه مع إستمرار تسوس الأسنان ، سيتكرر الألم بشكل أسرع وستشتد حدته .

وأكد ” هيثم عثمان ” ، يكون الألم الناتج عن خراج الأسنان مستمر وخطير ومن شأنه أن يمنعك من النوم … إذا كنت تشعر بحمى ، أو تورم في وجهك ، أو طعم سيئ في فمك ، أو بعض التورم … فقد تشير هذة الأعراض إلى إصابتك بعدوى تنتشر بعمق في الفك ، والأنسجة المحيطة به ، أو حتى في مناطق أخرى من جسمك .

وأكد أنه عندما يصل التسوس إلى العاج ، لا يكون هناك مفر … يمكن إصلاح الفجوات الصغيرة إما بحشو ملْغم ( مكون من الفضة ومعادن أخرى) أو مادة من الراتينج بلون السن … ولكن إذا كانت السن قد فقدت الكثير من هيكلها ، قد يلجأ طبيب الأسنان إلى إستخدام تاج … تعمل التيجان على تقوية الأسنان وإستعادة شكلها ووظيفتها ، ولكنها أكثر تكلفة من الحشو .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.