أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

“صالون د.سهير الغنام يحتفل في دورته الثالثة عشر بعيد الإتحاد لدولة الإمارات العربية المتحدة 49

الدورة الثالثة عشر لصالون دكتورة سهير الغنام

ضمن الاحتفالات التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة احتفالا بعيد الاتحاد التاسع والأربعون، حيث كان ذلك محور الدورة الثالثة عشر لصالون دكتورة سهير الغنام.

الصالون الذي حشد بهذه الذكرى المجيدة، ليس فقط عيد الاتحاد النموذج العربي بل الشرق أوسطي الذي تفتخر به كل الدول العربية، لما يتمتع به من ترسيخ المعنى الحقيقي للاتحاد، والذي ازدهرت في ظله كل رايات النجاح والتفوق الذي فاق كل تصور، ويعد هذا الاتحاد الذي جعل دولة الإمارات في اعلى الترتيب بين دول العالم.

 

فاعليات الصالون الثقافي

الفقرة الشعرية

لقد بدأ احتفال الصالون بقصائد شعر للإمارات من الشاعر السعودي مجدي الشافعي، مؤسس صالون خيال الثقافي وصاحب المجموعة الشعرية الكاملة.

تشمل مشاركات السعودي التثقيفية في هذه المجموعة الشعرية التي تكون من ستة دواوين، إضافة الي مساعيه لإنشاء مدرسة موسيقية تهدف الي تقديم العروض الجماعية المتنوعة، والصولوهات.

 

تلاه المشاركة المتميزة للشاعر الإماراتي الأستاذ سعيد معتوق، بقصائد وطنية تعبر وتسموا الي أرقي معاني الانتماء ومحبة الوطن. يعد معتوق صاحب أسلوب مستحدث يتماشى مع سمات العصر، متفهماً وملتزماً بأوزان القصيدة، يشما حصاده الشعري ديوان “ناي حياتي”، و”نصي القادم”. بدأ كتابة الشـعـر المـوزون المـقـفي، وهو في الخامـسة عـشـرة من عمره. ساهم في العديد من الأمسيات الشعرية والنقدية، كما أثري المجال التعليمي بمحاضرات في أصول الوزن والقافية.

 

جاءت أيضاً مشاركة الشاعر السعودي جبران محمد قحل، تتويجاً للإخوة بين الشعب الإماراتي والسعودي، فهو صاحب ديوان “مخطوط”، شاعر ينتمي الي المدرسة القومية في الشعر، تنوعت موضوعات قصائده ما بين مدح الملوك والأمراء من الأسرة السعودية، كتب عن عذابات النفس، كما كتب في الغزل إلى جانب شعر له يعبر فيه عن حبه للّغة العربية.

 

 عبّر عن محنة الأدب وخذلان الأدباء في عالم متغير تحيطه التكنولوجيا والسرعة الرقمية، تناول المدى القومي لشعره – قضية فلسطين – ولبنان.

اتسم شعره باستحضار الصورة واستسقاء المعني، فلغته باليسيرة للقاريء، مع ميلها إلى المباشرة. كان أيضاً عضواً في النادي الأدبي بجيزان.

 

فقرة المناقشة الحرة

تبع ذلك حلقة نقاشية بعنوان “أنماط الشخصية ” للدكتورة نعيمة بطاهر، المدرب الدولي، والمدرب الخاص بالاتحاد الدولي لأمراء وأميرات العرب، والتي بأشتهرت بالمهارات التدريبية عالية.

تناول الموضوع الشخصيات وأنماطها من اجل تحقيق التواصل الفعال حيث ُ أشارت الي وجود عدة أنواع للشخصية، فذلك الموضوع فضفاض، وهكذا إختصر النقاش حول تصنيفان للشخصية: الشخصية الضعيفة والقوية.

 

 اتسمت الشخصية الضعيفة بمن يفتقدون السلام النفسي، فان اصحاب هذه الشخصية لم يتحرروا بعد من الانا ،  و كذلك جوفهم الداخلي هو مرآة عاكسة لما يوجد بالخارج، فينتج عنهم تعملهم السلبي مع انفسهم ومع ذويه.

وجهت المدربة رسالة إلى اصحاب الشخصية الضعيفة الذين باستطاعتهم التغير، والتحصن بالحب الذي يحقق الألفة، فكل تغيير يبدا من الداخل، ينبع من التسامح، والتصافح، فالحب يصنع الشخصية القوية …فكن قويا بالحب.

 

أما الشخصية القوية فتتسم بالروح الإيجابية، وقلبه المفعم بحب الخير للجميع، علي سبيل المثال أن الشخصية القيادية تعمل بقانون المرونة الفكرية، والتواصل الفعال، والأخلاق العالية، فهي شخصية تتكلم لغة الحب الغير مشروط.

 

فسلاما على شخصية صنعت بساتين الحب، ورسمت الابتسامة، وزرعت روح الأمل في الآخرين، وجبرت خواطر الناس.

الفقرة الفنية

اختتم الصالون بالفقرة الفنية التي قدمها المطرب المصري الشاب أحمد شوقي، الذي عشق الموسيقى منذُ نعومة أظافره، وتخرج من معهد الموسيقى العربية،  

وامتهن الغناء والطرب الأصيل منذُ سنوات ولحق بركب كبار النجوم.

 

غني في بداية السهرة الفنية أغنية (أكيد ملاك) التي لاقت إعجاب وإستحسان الحضور، والجدير بالذكر أن أشتهرت هذه الأغنية بين الشباب من خلال الڤيديو كليب الخاص بها.

ثم قدم تنويعة من الأغاني المختلفة، ما بين مختارات من الطرب الأصيل والوطني والشبابي والإنشاد الديني.

شملت الفقرة الفنية:

أغنية ( سيرك كبير)

وأغنية ( لجل مصر)

وأغنية ( ضيعت عمري )

وأغنية ( حب بالألوان )

وأغنية ( أنا معلم )

وأغنية( الله يجازيهم )

ودعاء ( كل الرسل)

 

 


قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.