أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الرحمة في صورة حيوان

الرحمة في صورة حيوان

كتبت- دعاء علي

الرحمة صفة وصف الله نفسه بها في أسمائه الحسنى “الرحيم” أطلقها الله على بعض البشر وليس الجميع، حيث وهبهم العقل والمنطق، وليس الحيوان الذي لاعقل له ولا إرادة، فالراحمون يرحمهم الرحمن، لاكتساب محبته ورضاه وقبول أهل الأرض والسماء وهي تجسيد للتحلي بخلق الأنبياء والمرسلين.

جميعنا يعلم عن الحديث الشريف عن المرأة البغي التي سقت كلب يلهث من شدة العطش في حر الصيف، ولكنك تقف عاجزًا عندما ترى قدرة الله، في حيوان سلب منه العقل لاحول له ولا قوة، ولكن وضع وجسد فيه الرحمة، وذلك خلال صورة تداولها بعض النشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك.


والصورة لقطة عثرت على مجموعة من صغار الأرانب ولدوا وماتت أمهم في الحال، كان من المفترض أن تأكلهم القطة كعادتها، إذا رأت حيوان أضعف منها، ولكن ما حدث كان على عكس التوقعات.

جمعت القطة 6 من صغار الأرانب في بير سلم إحدى العمارات، وقد ماتت أمهم عقب ولادتهم مباشرة، فتناولتهم القطة بفمها لا لتأكلهم، ولكن لترضعهم حيث لاطعام لهم بعد موت الأم، وتدفئهم من برد الشتاء القارس وتنظفهم من خشاش وقذارات الأرض وتحنو عليهم كما لو كانت هي الأم، وهنا تتجلى الرحمة في أبهى وأسمى صورها في حيوان، الأمر الذي لم نراه في بعض البشر الذين انتُزعت من قلوبهم الرحمة.

فالرحمة أعمق وأصفى وأطهر من الحب، يتجسد فيها الحب والتضحية وإنكار الذات والتسامح والعطف والعفو والكرم، وكلها صفات تجسدت في قطة مسلوبة العقل والإرادة والتفكير، فجميعنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية، لكن القليل منا قادر على الرحمة، إنَّ الرَّحمة أجمل واكبر كثيراً من الحبّ، والذي لا يعرف الرّحمة لا يعرف الحب، فالحب أحد أبواب الرحمة.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.