أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

“الزعيم” يتوج المهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته السادسة عشرة

تقرير_أمجد زاهر 

باسم الزعيم عادل إمام، ينطلق المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السادسة عشرة، تقديرا لإبداعاته المسرحية المتنوعة والمتميزة، التي أضاءت مشواره الفني الحافل.

وقد زينت صورة الفنان الكبير البوستر الرسمي للدورة الجديدة، التي تستمر من 27 يوليو إلى 12 أغسطس.

ومن المتوقع أن  يلقى رئيس المهرجان، الفنان محمد رياض، كلمة فى حفل الافتتاح ، يشيد فيها بعادل إمام كأحد رواد المسرح المصري والعربي، وكأحد أبرز رموز الكوميديا في تاريخ الفن.

وعن سبب  اختيار اسم عادل امام للدورة هو تكريم مستحق لإبداعاته المسرحية التي تنوعت بين الكوميديا والدراما والسخرية والانتقاد. 

فالزعيم عادل إمام هو مثال يحتذى به للفنان المتكامل، الذي تألق في جميع المجالات: المسرح والسينما والتلفزيون.

مهرجان القومى للمسرح 

ويلقى المهرجان اهتماما كبيرا من قبل جمهور المسرح، حيث يشارك فيه عروض من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات والمجتمع المدني وفرق الهواة والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، وذلك وفق الضوابط التي يحددها المهرجان. ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وتطوير العروض لإنتاج أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.

التاريخ الفنى للزعيم عادل إمام

عادل إمام هو رائد المسرح المصري والعربي، وقد بدأ مشواره من مسرح جامعة القاهرة، حيث كان يدرس الهندسة الزراعية. وأظهر موهبته الفطرية في التمثيل في عروض المسرح الجامعي، فانضم إلى فرقة التلفزيون المسرحية عام 1962.

مسرحيات عادل إمام 

ومن أبرز مسرحيات عادل إمام ( سري جدا، أنا وهو وهي ) ، التي كانت نقطة تحول في مشواره، وأول مسرحية تعرض له في التلفزيون المصري. وتلاها عدد من المسرحيات الناجحة مثل : ” النصابين ” ، ” البيجامة الحمراء ” ، ” حالة حب ” ، ” أنا فين وأنت فين ” ، ” غراميات عفيفي ” ، ولكن ستظل مسرحية ” مدرسة المشاغبين ” هي أشهر أعماله المسرحية، التي حقق بها شهرة كبيرة وأثبت بها موهبته الكوميدية الفذة.

وبعدها أصبح عادل إمام نجم المسرح المصري، فقدم له المنتج سمير خفاجي بطولات منفردة في مسرحية ” شاهد ما شافش حاجة ” ثم ” الواد سيد الشغال ” ثم ” الزعيم ” ، وكانت آخر مسرحية له ” بودي جارد “.

افلام عادل إمام 

وليست المسرح هو المجال الوحيد الذي تألق فيه عادل إمام، فقد قدم في السينما أكثر من 100 فيلم، من بينها: المتسول ، حتى لا يطير الدخان ، سلامة يا صاحبى ، الإرهابي ، بخيت وعديلة ، النمر والأنثى ، رسالة إلى الوالي ، مرجان أحمد مرجان ، عريس من جهة أمنية ، حسن ومرقص ، وكان فيلم ” زهايمر ” هو آخر أفلامه عام 2010.

مسلسلات عادل إمام 

وفي التلفزيون، له العديد من الأعمال المتميزة مثل : أحلام الفتى الطائر ، دموع في عيون وقحة ، فرقة ناجي عطا الله ، عوالم خفية ، مأمون وشركاه ، العراف ، وكان مسلسل ” فلانتينو ” هو آخر أعماله التلفزيونية.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.