أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الصحة النفسية بين الواقع والمأمول بقلم د/ ايناس علي .

الصحة النفسية بين الواقع والمأمول

بقلم د/ ايناس علي . استشاري الصحة النفسية

أصبحنا نستيقظ كل يوم على حادث أو خبر يصدم مشاعرنا ويقصف بها دون هواده أو رحمة .

قضايا وحوادث تهتز لها الافئده وتذوب معها العقول . حالة من الاضطراب المجتمعي تدق ناقوس الخطر لتنذر بأن المجتمع يأن من الألم النفسي ليعلن حالة اللاسواء من خلال جرائم القتل والاغتصاب والتعذيب وفساد وتفكك العلاقات الأسرية وأيضا انتشار المخدرات بأنواعها المختلفة بين فئة الشباب والأطفال.

إن ما يحدث في المجتمع ينم عن مدى الهشاشه والضعف النفسي على كافة المستويات الاجتماعيه ليعلن لنا الواقع أننا أمام أكبر تحديات الحياة وهو العيش في سكينة وامن وسلام نفسي .

إن الصحة النفسية لا تعني عدم وجود مشكلات في المجتمع أو تنفي وجود تلك المشكلات ، ولكنها تدعم الإنسان على مواجهة تلك المشكلات ، وتدربه على التعامل معاها بأفضل الطرق حتى يستطيع التكيف مع الضغوط والأزمات النفسية وتخطيها.

ومما لاشك فيه أن حالة اللاسواء النفسي ستؤثر بالسلب على كافة جوانب الحياة ، وأيضا على انتاجية الأفراد ومشاركتهم الفعالة في مجتمعهم ، وما نحن عليه الآن إنما هو دليل على حجم المعاناة التي أصبحنا نعاني منها على كافة المستويات الاجتماعيه والماديه والثقافيه ، ولذلك نحن في أمس الحاجة إلى تضافر جميع الجهود لنشر مفهوم الصحة النفسية في المجتمع والعمل على تعزيزها من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وأيضا من خلال المدارس والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني حتى نستطيع تخطي تلك الأزمة والوصول إلى الأمان والسكينة النفسية التي معها تزدهر وتنمو جميع جوانب الحياة.

قد يعجبك ايضآ

التعليقات مغلقة.