أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الصراع بين الأجيال بقلم الدكتورة إيمان يحيى

“الصراع بين الأجيال”
بقلم د / إيمان يحيى
يعد صراع الأجيال من القضايا الشائكة فى العصر الحالى، حيث أن إختلاف العمر بين جيل الأباء والأبناء وإختلاف الرؤى والثقافات وطرق التربية من الأمور الرئيسة المسببة للصراع بين جيل الأباء والأبناء.
كما أن إصرار كل جيل على التمسك بوجهة نظره وفرضها على الطرف الأخر بدون إتباع إسلوب الحوار والمناقشة بين الجيلين ربما يسبب زيادة الفجوة بين الأجيال والتباعد الإجتماعى بينهم، وربما قد يسبب هذا الصراع المستمر إتباع أساليب خاطئة فى التنشئة الإجتماعية قد تضر بالأبناء أو تسبب المزيد من العناد من جانب الأبناء وقد تخلق من جيل الأبناء بعض المتعصبين لأرائهم أو مرضى نفسيين أو متطرفين أو سيكوباتيين أو مضطربين سلوكيًا وغيرها من المشكلات التى تضر بالمجتمع بأسره .
كيفية إتباع الأباء لغة الحوار مع الأبناء :-
1-تجنب العناد مع أبناءك لإنه لن يجدى معهم، بل إتباع إسلوب الحوار والمناقشة البناءة.
2-تحدث مع أبناءك عن إهتماماتهم بحب وإهتمام بأرائهم وليس بسخرية منهم.
3-تجنب النصيحة المباشرة لأبناءك.
4-تجنب النقد المستمر إلى جانب تجنب التوبيخ أو العقاب سواء المادى أو المعنوى.
5-مصادقة أبناءك أفضل طريقة للتربية البناءة .
6-يمكن مشاركة أبناءك فى الأنشطة التى يفضلونها لكسب ثقتهم .
7-تجنب إسلوب المراقبة المباشرة على سلوك أبناءك حتى لا تفقد ثقتهم .
8-تذكر أن أبناءك لديهم طريقة فى التفكير تختلف عنك نتيجة لظهور الأجهزة الإلكترونية والمواقع الإلكترونية على الإنترنت فيراعى إتباع إسلوب فى الحوار والمناقشة ملائم لطبيعة العصر، ومن هنا يمكن للأباء التعلم والتدرب المستمر على الأساليب الحديثة وذلك لمواكبة التطور الحضارى الراهن.
9-عدم نقد الأبناء أمام الأخرين تجنبًا لضعف ثقتهم بأنفسهم، وعدم مقارنتهم بأحد، حيث أن كل فرد له قدراته ومهاراته التى تميزه عن غيره من الأفراد.
10-يراعى إحترام ميول أبناءك سواء الدراسية أو المهنية ، حيث أن إجبارهم على إختيار دراسة أو مهنة معينة قد يضر بمستقبلهم الدراسى والمهنى لإن كل فرد له ميول يمكنه النجاح فيها يراعى تنميتها فيهم مع إتباع إسلوب المرونة.

fpm_start( "true" ); /* ]]> */
Post Views: 38
المشاركات 337 تعليقات 0
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.