أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

العادات اليومية السيئة واتباع أنماط حياتية أكثر رفاهية تسبب زيادة الوزن

الدكتورة نيرمين فاروق حسن تكتب:

العادات اليومية السيئة واتباع أنماط حياتية أكثر رفاهية تسبب زيادة الوزن

الدكتورة نيرمين فاروق من القاهرة تتحدث اليوم عن الوجبات السريعة لأنها ليست فقط المسببه لزيادة الوزن وقد يؤدى إدمانها للإصابة بالسمنه، بل أيضاً العادات اليومية السيئة واتباع أنماط حياتية أكثر رفاهية كالاعتماد على قيادة السيارة بدل المشي معظم الأوقات مثلاً، كذلك تناول الطعام أمام شاشة التلفاز او الحاسوب وتناول كمية أكبر مع الطعام دون الشعور بذلك, فالمخ يكون منشغل ولا يلاحظ ما يفعله الفم، عدم شرب الماء بمعدل 10 أكواب يومياً، لتنقية الجسم من السموم والمحافظة على اللياقة، الإكثار من تناول الحلويات، وعدم الإهتمام لتناول الفواكه والخضروات الطازجة يومياً.
ومع تزايد معدلات السمنة ومضاعفاتها محلياً وعالمياً، حيث أن للسمنة المفرطة أسباب كثيرة
كالتغذية الغير صحية وقلة ممارسة النشاط البدني، الوراثة والأمراض البدنية والنفسية، إلى جانب المحددات الاجتماعية والعوامل المعدية.
لذا يعد اتباع حمية غذائية خاصة لغايات فقدان الوزن وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لحرق الدهون والسعرات الحرارية علاجا للسمنة، ويعد تناول بعض العقاقير الخاصة لعلاج السمنة المرضية أو التدخل الجراحي علاج لحالات كثيرة.
*** اليكم الأفضل لحرق الدهون والتخلص من السمنة وأبدا بالقرفة لأنها من الأعشاب التى لها تأثير على مستويات السكر فى الدم وبالتالى إمكانية تقليل الشهية، ويمكن إضافة القليل منها إلى القهوة والشاى والزبادى أو مغلية باللبن الخالى من الدسم.
أيضاً الشاى الأخضر فيساعد على تحفيز حرق الدهون بالبطن، وذلك لاحتوائه على مواد تسمى الكتيكين، وهى مواد كيميائية نباتية تؤثر على عملية الأيض وهى مقدرة الجسم على استخدام وتحويل الطاقة وللاستفادة من هذا التأثير يجب شربه عدة مرات يوميا.
كذلك تحتوى الكمثرى والتفاح على كميات كبيرة من الماء، ولكن يفضل تناولها بالقشرة الخارجية لاحتوائها على الألياف مما يشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة، كما أن تناول الفواكه أفضل من شربها كعصير لأن مضغها يتطلب بعض الجهد مما يساعد على حرق قليل من السعرات.
تعتبر البطيخ أيضا من الفواكه التى تعطى إحساسا بالشبع لاحتوائها على كميات كبيرة من السوائل كما أنها تحتوى على مضادات الأكسدة وفيتامين AوC.
وأنصح بالخضراوات النية لأنها خفيفة ومفيدة مثل الجزر والخس والخيار والجرجير، بالإضافة أنها تحتوى على سعرات حرارية قليلة، جدا وتحتوى على الماء والألياف التى تقلل الشعور بالجوع.
المزيد من المشاركات

“مدينة الخطيئة”: ملحمة مسرحية تنبض بالتاريخ…

وأحذر مما كشفت عنه دراسة بريطانية جديدة نشرت في المجلة العلمية Hypertension أن تناول كميات عالية من الملح يرفع من خطر الإصابة بالسمنة، بغض النظر عن عدد السعرات الحرارية المستهلكة من الأطعمة الأخرى.
وتعد الوجبات السريعة ادماناً لدى كثير من العائلات والتى أدت إلى رفع معدلات البدانة
بين الأطفال فنسبة الدهون بها تصل إلى 80 % من محتوى الوجبة، بينما نصيب الفرد من الدهون يجب ألا يزيد على 30 % من غذائه يوميا وفقا لتقارير هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وقد أدى انتشار سلاسل المطاعم السريعة فى الوطن العربى التى انتقلت إليهم من الغرب فى منتصف القرن العشرين إلى
ظهور المشكلات الصحية المختلفة بين الشباب والأطفال وذلك لتناولهم الوجبات السريعة يومياً وبشكل دائم مما يزيد من صعوبة الأمر.
*** لكن هنالك حلولاً من وجهة نظري سواء للأسرة أو لمطاعم الوجبات السريعة المنتشرة فى مصر والعالم كالآتى:
* شرب الماء مهم للغاية لجميع وظائف الجسم، ويساعد بصدق في كبح الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام.
* تناول وجبة فطور صحية وتقسيم طعامك إلى 5 وجبات صغيرة
* جعل تناول الطعام الصحي عادة ورسالتى اليوم لجميع مطاعم الوجبات السريعة حيث أنصح بتقديم المطاعم للخضروات والعصائر الطبيعيه مع كل وجباتها مع الإقلال من استخدام الزيوت فى إعدادها للأطعمة والإعتماد على الجريل.
* تخصيص وقت بهذه المطاعم للإفطار الصحى صباحا مثلاً وتناول البيض والجبن والعسل مع الخضروات والبطاطس البيوريه، وعرضة بطريقة شيقة مع المشروبات الصحية الساخنة أو العصائر الطبيعيه.
* طهى الدواجن والأسماك واللحوم وتعتبر من أفضل أنواع البروتين التي تساعد في الشعور بالشبع ولا تسبب زيادة في الوزن أو ارتفاع لمعدل الكوليسترول في الدم بطرق صحية فى بالافران المجهزة بالمطعم، والبعد تماماً عن استخدام الزيوت المهدرجة الضارة للطهى السريع بها، واستخدام الصحى منها كزيت الزيتون وغيره.
أكيد ليس هنالك مانع من ارتفاع فاتورة الشراء للوجبات الغذائية والسندوتشات من المطاعم إذا ما احتوت على كل ماهو صحى ومفيد واستخدم فى إعادة وسيلة طهى صحية.
وأخيراً … تجنب التوتر والقلق، و يمكن الغش مرة واحدة في الشهر كما فعلت أنا بالأمس وسعدت بزيارتى لويمبى المهندسين، وأعجبنى تقديمهم للسلطات والعصائر الطبيعية، وتخيرت وجبتى بقدر الإمكان أقلها استخداماً للزيوت ولفت نظرى اهتمامهم بجميع زوار الفرع، والصورة مع المدير المتميز لفرع ويمبى المهندسين.
💜💙❤️ صباح السعادة لكل المتابعين فى مصر وحول العالم دمتم بخير وعافية.
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.