أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

العملاق محمد توفيق في ذكرى ميلاده .. أسرار تنشر لأول مره

  • العملاق محمد توفيق في ذكرى ميلاده .. أسرار تنشر لأول مره
  • هو الفنان “محمد حسن توفيق المنصوري” مواليد (24 أكتوبر 1908)ذاك الممثل المصري ولد في مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية في عام 1908، ثم انتقل مع أسرته (أسرة العجيزي) وهي أسرة عريقة عرفت بالحركة الوطنية ومقاومة الاحتلال .. انتقل للعيش في منطقة حلوان في مدينة القاهرة.

أول خطواته لطريق الفن .

 

 

بدأت علاقته بالتمثيل عندما كان طالباً في المدارس الابتدائية والثانوية ثم ألتحق بمعهد التمثيل بعد تأسيسه في مطلع الثلاثينات، وبعدها بعدة سنوات سافر إلى المملكة المتحدة من أجل دراسة التمثيل، وتعلم على يد النجم المسرحي الراحل “لورانس أوليفييه” ثم أنضم لفرقه التمثيل مع فرقة جورج أبيض وعزيز عيد وفرقة خليل مطران. وفي عام 1937 سافر إلى إنجلترا لدراسة التمثيل، وبعد عودته عام 1941 رشحه المخرج نيازي مصطفى لبطولة فيلم (مصنع الزوجات) وبعدها توالت أفلامه .

 

أولي تجاربه للعمل كمخرج

عمل مخرجًا في القسم العربي بالإذاعة البريطانية .

 

مشاركته للأعمال الفنيه بعد عودته لمصر .

 

وبعد عودته إلى مصر في مطلع الأربعينات، شارك في بطولة عشرات الأفلام، منها: (السوق السوداء، بابا أمين، شيء من الخوف، حسن ونعيمة، عيون الصقر، أرض الأحلام)، كما مثل في العديد من المسلسلات التليفزيونية، من أشهرها: (هند والدكتور نعمان، أبو العلا البشرى، ما زال النيل يجرى، يوميات ونيس).

 

 

مساهمته في العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية والتلفزيونية.

تتوالى أعماله بعد فيلم ( مصنع الزوجات ) والتي بلغ عددها مائة فيلم منها (ابن البلد، حب من السماء، شهداء الغرام، السوق السوداء، شارع البهلوان، معلش يا زهر، بابا أمين، لك يوم يا ظالم، شيء من الخوف، الأخ الكبير، أولادي، حسن ونعيمة، الاعتراف، وآخر أفلامه هو أرض الأحلام).

 

 

وعلى جانب التلفزيون فقد شارك في حوالي 40 عملاً مثل

مسلسلات (عادات وتقاليد ، القاهرة والناس، هند والدكتور نعمان، محمد وأخواته البنات، رحلة السيد أبو العلا البشرى، ما زال النيل يجري ، وآخر مسلسلاته هو يوميات ونيس)

 

 

كما أنه قد قام بإخراج النص العربي لمشروع الصوت والضوء في منطقة أبو الهول وأهرامات الجيزة عام 1964، وشارك في تقديم العديد من المسرحيات أهمها مرتفعات وذرنغ، فاوست، 6 شخصيات تبحث عن مؤلف، والمفتش العام.

 

توفى في 27 مارس 2003 عن عمر يناهز 95 عاماً بعد أن دخل في صراع مع المرض.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.