أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الفنانة ” زهرة العلا” موهوبة منذ الصغر وابنتها مخرجة كبيرة تعرف على مشوارها في ذكرى وفاتها الخامسة

كتبت دعاء سنبل

FB_IMG_1545147696758

 

 

صاحبة الوجه البرئ و الملامح الملائكية ، المحترمة الراقية أحدى نجمات الزمن الجميل ، هي الفنانة القديرة “زهرة العلا”
أسمها بالكامل “زهرة العلا محمد بكير رسمي” ولدت في يوم 10 يونيو عام 1934م ، بحي محرم بك في مدينة الإسكندرية ، كانت عائلتها متوسطة الحال ، وقضت طفولتها تنتقل من محافظة لأخرى بسبب ظروف عمل والدها غير المستقرة حيث انتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى ومنها إلى القاهرة، وهناك حصلت على دبلوم من معهد الفنون المسرحية

كانت تمتلك الموهبة منذ طفولتها “زهرة العلا” حيث قامت بتكوين فريق للتمثيل بالمدرسة وكانت تشرف على الأعمال وتخرجها بنفسها، و نال هذا الفريق إعجاب الجميع حينها، دخلت “زهرة ” في مسابقة مع المدارس الأخرى وحصلت المدرسة على المركز الأول .

FB_IMG_1545147673609
والدها كان معجب بموهبتها وشجعها على دخول عالم الفن، وكانت محظوظة لأنه أبيها كانت تربطه بالفنان ” يوسف وهبي” علاقة صداقة قوية لحرصه على حضور العديد من أعماله المسرحية،فقدمه له وأعجب بموهبتها عميد المسرح العربي وتعلمت أصول الفن على يدها ، وعملت مع في فرقته.
احترفت”زهرة ” العمل المسرحي عام 1951م من خلال الانضمام إلى فرقة “زكي طليمات” التي شاركت معها في عدد من العروض المسرحية الهامة ومنها “البخيل” و”المتزحلقات”و”بجماليون، انضمت بعدها لفرقة “إسماعيل ياسين” وشاركته بعض بطولات أفلامه، و شاركته بعد حل الفرقة في مسرحية ” حواء الساعة 12″.

أول أدوار “زهرة العلا” السينمائية في فيلم “خدعني أبي” مع الفنانة “عزيزة أمير” التي تعرفت عليها بالصدفة في مسرح “زكي طليمات”، وفي نفس العام شاركت في فيلم “أنا بنت ناس” الذي تعرف عليها الجمهور من خلاله ليكون بمثابة محطة جديدة في مشوارها الفني لتنطلق نحو النجومية والشهرة من خلال مجموعة من الأعمال المتميزة.

 

FB_IMG_1545147823133

 

زهرة العلا رصيدها الفني بلغ حوالي 120 فيلماً و50 مسلسلاً تليفزيونياً على مدار تاريخها الفني الممتد لأكثر من 55 عاماً، ومن أبرز وأهم أعمالها “جميلة بوحريد” و”رد قلبي” و”الوسادة الخالية” و”أيامنا الحلوة” و”سر طاقية الإخفاء” و”دعاء الكروان” و”العرضحالجي” و”في بيتنا رجل،

وآخر أعمالها السينمائية كان فيلم “أرض أرض” عام 1991م، مع الفنان “فاروق الفيشاوي” والفنانة “إلهام شاهين” ،واعتزلت بعدها اختفت عن الأضواء حتى المهرجانات والاحتفالات الرسمية لكي تحافظ على صورتها في أذهان الجمهور.

 

FB_IMG_1545147667486

“زهرة العلا” حصلت على العديد العديد من التكريمات ، أبرزها تكريمها في مهرجان جمعية الفيلم عام 2001م، وفي عيد الأم عام 2010م ، لم تتمكن زهرة العلا من حضور حفل تكريمها كفنانة وأمّ في فعالية أقامها “المركز الكاثوليكي”، وذلك بسبب مرضها الذي ألزمها البقاء في البيت، فتم تكريمها في البيت بمنحها درعاً تقديراً لعطائها الفني على مدى سنوات عملها ، كما تم تكريمها في مهرجان الإسكندرية عام 2011.

تزوجت الفنانة “زهرة العلا” في بداية حياتها من الفنان “صلاح ذو الفقار”، ولكن انتهى زواجهما بالانفصال عقب عام واحد لتتزوج للمرة الثانية من المخرج “حسن الصيفي” وأثمر زواجهما عن بنتين هما “أمل” و”منال” وهي المخرجة منال الصيفي المعروفة الأن .

التى رحلت عن عالمنا في 18 ديسمبر م 2013م ، عن عمر يناهز 79 عاما، بعد صراع مع المرض وأصيبت بالشلل أواخر أيامها بعد مشوار فني ناجح فى السينما والمسرح رحمها الله وغفر لها .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.