أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الفنان ” حاتم ذو الفقار” في ذكرى ميلاده تعرف على حياته المأساوية أدمن الهيروين وعانى من الوحدة وظل متوفياً في شقته لا يشعر به أحد.

كتبت دعاء سنبل

FB_IMG_1546643391945

 

فنان أرستقراطي ومن عائلة ثرية عريقة تمتلك مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والأملاك في محافظة المنوفية ،شاب وسيم يعشق الفن ترك الكلية الحربية من أجل حبه للفن هو الفنان “حاتم ذو الفقار وأسمه الحقيقي” حاتم محمد محمود راضي ” ولد في 5 يناير 1952م ، ولد بقرية ساحل الجوابر بمركز الشهداء التابع لمحافظة المنوفية ، ثم انتقل للعيش مع أسرته بمنطقة العباسية بالقاهرة، له اثنين اخوات الأخ الأكبر المهندس ماهر راضي، والشقيقة الصغرى الدكتورة « أنوار ».
حصل على لقب «ذو الفقار» من الفنان ا” صلاح ذو الفقار ” الذي كان يسكن بجواره في السكن بمنطقة العباسية وأخبره الفنان صلاح ذو الفقار انه فيه شبه من عائلات «ذو الفقار،، فقال له صديقة الفنان وحيد سيف ايه رايك نسميك حاتم ذو الفقار بدلا من “حاتم راضي “. بالتأكيد وافق الفنان “حاتم ذو الفقار” علي هذه الفكرة وغير اسمه .

دخل الفنان حاتم ذو الفقار الكلية الحربية، ولكنه تركها بعد أن قضي بها عامين ، واتجه للتمثيل وحصل على بكالوريوس من قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية في السبعينيات، وغضب منه والده وقاطعه مدة طويلة.

تزوج الفنان حاتم ذو الفقار 3 مرات لكنه لم ينجب أولاد ،الزوجة الأولى اسمها كريمة إبراهيم الورداني، والثانية الفنانة نورا، والثالثة كانت من خارج الوسط الفني وطلقها قبل وفاته بعشر سنين.

كان زواجه بالفنانه «نورا» من أشهر الزيجات الفنية وتم هذا الزواج ضد رغبة والده، الذي كان يرغب ان يزوجه من أحدى قريباته، وحضر الزفاف عدد كبير من نجوم الفن في ذلك الوقت، وأقيم حفل الزفاف في فندق «مريديان»، وكان أبرز الفنانين الذين حضروا الفرح نور الشريف، وفريد شوقي، ومديحة كامل، وعادل إمام، ويحيى الفخراني، ومحمود ياسين وزوجته، وفاروق الفيشاوي، ويسرا، وليلى علوي، ولبلبة، ومريم فخر الدين، ومحمود عبدالعزيز.

لم يستمر زواجه من نورا إلاّ أياماً، وتمّ الطلاق بعد أن اكتشفت الفنانة نورا أن زوجها «حاتم ذو الفقار» مدمن مخدرات ودخلت الفنانة هند رستم للصلح بينهم لكنها فشلت وأصرت الفنانة نورا علي الطلاق.

كان الفنان”حاتم ذو الفقار”حديث الوسط الفني في الثمانينات خاصة أنه ظل يمارس الإدمان بكل أنواعه، فبدأ بتناول الحشيش وانتهى بالهيروين،

تم القبض على الفنان”حاتم ذو الفقار” أكثر من مرة بتهمة تعاطي الهيروين ومرة أخرى بحوزته مخدرات، لكن أخطرها عندما ألقت مباحث مكافحة المخدرات القبض عليه في شقة صديقه بالعباسية في 15 نوفمبر 1987 .وأصدرت المحكمة حكمها بحبس «حاتم ذو الفقار» لمدة عام وتغريمه 500 جنيه،

تكررت واقعة ضبطه في 5 مايو 1994 حيث وجد بمسكنه بالعباسية على 5 تذاكر هيروين داخل ملابسه و لفافة أفيون ومبلغ 185 جنيهاً لكنه حصل على حكم ببراءته .

تعرض الفنان حاتم ذو الفقار في المرحلة الأخيرة من عمره لعدد من الأزمات الصحية خاصةً عقب إصابته في حادث سيارة ترتب عليه إجراءه لعملية تغيير مفصل في أحد ساقيه، ما أثر في قدرته علي الحركة وابتعاده عن الأضواء، ولم يستعن به المنتجون والمخرجون في أي أعمال، ما أثر على حالته النفسية كثيرًا.

أرسل الفنان«حاتم ذو الفقار» رسالة إلى وزير الإعلام المصري في عام 2000 وكان وقتها صفوت الشريف يرجوه من خلالها مساعدته للعودة إلى العمل في الفن بعد أن شفي تماما من إدمانه على المخدرات وخروجه من السجن.
اشتهر الفنان “حاتم ذو الفقار”بحرصه على فعل العمل الخيري، حيث أنشأ مسجداً بمسقط رأسه بقرية ساحل الجوابر، بالإضافة إلي مستودع للبوتاجاز ومحطة بنزين لخدمة الأهالي، كما تم تسمية كوبري القرية باسم “كوبري نورا” نسبة إلي زوجته السابقة الفنانة «نورا».

عاش الفنان «حاتم ذو الفقار» باقي حياته يعانى من عزلة، بعد أن تركته زوجته الثالثة بعد الحكم عليه بالسجن، كما قاطعه ايضا أهل الفن وأصدقائه المقربين له، حتى مات وحيدا ليس بجواره أحدا.
في 15 فبراير 2012، توفي «حاتم» عن عمر 58 عامًا في منزله بالقاهرة، حيث يعيش وحيداً دون زوجة أو أولاد وتم دفنه في مسقط رأسه بمحافظة المنوفية، ورغم أنه توفّى يوم 15 فبراير، إلا أنه ظلّ ميّتًا في منزله لمدة 3 أيام دون أن يعلم أحد، واكتشف إخوته الوفاة بالمصادفه وذلك بعد اتصالهم به هاتفيًّا لعدة أيام دون رد فذهبوا الي شقته فوجدوه ميت وبجوارة مصحف القرءان الكريم مفتوح .

بعد وفاة الفنان حاتم ذو الفقار لم يحضر العزاء من الفنانين سوى 3 فقط هم، الفنان أشرف عبد الغفور، ومحمد أبو داوود، وحمدي شرف الدين، ولم يحضر الجنازة من الفنانين سوى إلهام شاهين.
الله يرحمه ويغفر له.

FB_IMG_1546643372725FB_IMG_1546643356237 FB_IMG_1546643350606

 

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.