أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الفيلم العراقي “موصل 980” يعرض في صالات السينما الأمريكية

D05EDE5D-F0A0-4C31-A6C6-C3DF647E31F7

تعلن شركة عشتار العراق للإنتاج الفني وأكاديمية إنكي للفيلم عن بدء سلسلة العروض التجارية في صالات السينما الأمريكية للفيلم “موصل 980″، المرشح الرسمي العراقي لجوائز الاوسكار 2020، والتي ستقام في التاسع من شهر فبراير المقبل.

سيكون أول هذه العروض في المسرح الملكي الشهير بلوس أنجلوس، يوم الجمعة القادم الوافق 23 أغسطس الجاري لعام 2019.

أعرب المخرج العراقي علي محمد سعيد، مخرج الفيلم، عن سعادته بعرض الفيلم تجاريًا في دور عرض السينما الأمريكية، مشيرًا إلى أنها تعد تجربة جديدة على السينما العراقية.

تابع: “لا أعلم حسب معرفتي إن هناك من سبقنا إليها وهي فكرة تقديم الفيلم العراقي الى الجمهور الأمريكي مباشرة عبر صالات السينما ليكون على تماس مع تجربة الفيلم ، وأهمية تلك التجربة تكمن في صعوبة دخول السوق الامريكي لاسيما لفيلم قصير، لكن ترشيح الفيلم للاوسكار يتطلب المجازفة والمخاطرة احيانا باقتحام سوق مهم وكبير مثل سوق السينما الامريكية، اتمنى ان تنجح التجربة ونحقق هدف الحملة الترويجية للاوسكار من أجل ضمان نيل بطاقة ترشح الى القائمة القصيرة”.

تأتي هذه العروض ضمن الحملة الترويجية للفيلم لجوائز الأوسكار عن فئة الافلام القصيرة، بعد أن تم اختيار الفيلم كمرشح العراق الرسمي لجوائز الأوسكار 2020 من قبِل وزارة الثقافة العراقية؛ حيث جاء هذا ترشيح بعد دراسة لجنة التحكيم المكونة من مجموعة من فنين عراقيين بارزين و بناء على رغبة عراقية جماعية ومن ضمنها مناشدة الرابطة الايزيدية للوزارة الثقافة العراقية لطلب هذا الترشيح.

و كان أعلن عن الترشيح من قبل الوزارة ضمن حفل كبير أقيم في المسرح العراقي الوطني في يوم 30 حزيران الماضي و تم فيه تكريم فريق الفيلم من قبل وزير الثقافة العراقي عبد الأمير الحمداني.

يجدر الإشارة بأن فيلم “موصل 980” هو من إخراج علي محمد سعيد الذي يهدف الى لفت أنظار العالم، من خلال فيلمه، للإبادة الإيزيدية التي حدثت عند اجتياح مدينة موصل شمال العراق عام 2014 من قبل المنظمة الارهابية داعش والتي فيها تم اسر اطفال ونساء وكبار ورجال وارتكاب بحقهم ابشع الجرائم والتي مازال الشعب الايزيدي يدفع ثمنها بعد مرور خمس سنوات.

يذكر ان الفيلم تم عرضه في اهم المهرجانات العالمية حيث كان عرضه العالمي الاول في مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ 69، ومهرجان هولي شورتس الذي اقيم في المسرح الصيني التاريخي في لوس انجلوس وغيرها من المهرجانات. كذلك اقيم عرض للفيلم في حفل كبير برعاية المعهد الفرنسي في بغداد في ذكرى تحرير مدينة موصل من عصابات داعش، كما نال الفيلم عدة جوائز اهمها جائز افضل فيلم دراما من مهرجان يونفيرس ميلتي كلجر الدولي و جائزة افضل فيلم قصير روائي من مهرجان لاتيديود اوورد السينمائي.

حملة الترويج الفيلم هي بإدارة الموسيقار العراقي نصير شمة و برعاية شركات الانتاج عشتارعراق للانتاج الفني واكاديمية انكي للفيلم و بنك التنمية العراقي.B9CE0AE9-8390-4B82-B7ED-226CC1A3C2C7

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.