أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

القسم وأخلاقيات المهنة بقلم / غادة زهران .

القسم وأخلاقيات المهنة
يقسم كثير ممن يولون مناصب أو مهن قسم عظيم، وقد استوقفني قسم الأطباء كنهج عالمي وهو نص عادة ما يقسمه الأطباء قبل مزاولتهم لمهنة الطب؛ مع أنه لا يوجد بصفة عامة ما يجبر الأطباء على هذا القسم بما أن مهنة الطب في هذا العصر محددة بنصوص قانونية.
وتجدر الإشارة إلى أنه توجد على غرار هذا القسم نصوص أخرى تختلف حسب البلدان والهاجس الديني، مثال على سبيل الذكر: ميثاق الشرف النقابي العربي، القسم الطبي للمؤتمر العالمي للطب الإسلامي.
ولعل القسم الذي يقسمه الوزراء والقيادات أمام رئيس الجمهورية من أهم الأيمان التي تحلف.
وأيضاً ما يقسم به وعليه الضباط المتخرجون من الكليات العسكرية في مواسم التخرج من الكليات.

القسم وأخلاقيات المهنة

إن القسم الذي يقسمه العسكريون قبيل تسلمهم لوظائفهم العسكرية، ينطوي رغم جزالة ألفاظه وقلة عباراته على الكثير من القيم والمعاني التي يقوم عليها المجتمع بعامة، والمؤسسة العسكرية بخاصة، ومن هذه القيم والمعاني تستمد المؤسسة ثقة القيادة التي تنظر إلى رجال القوات المسلحة نظرة تقدير وإكبار باعتبارهم مواطنين في أعلى درجات الولاء وقمة مراتب الانتماء، وكذلك ينظر إليهم عامة أفراد المجتمع.

ويظل العسكريون يتمتعون بهذا الوضع وتلك المكانة ما داموا أوفياء لعهدهم بارين بقسمهم باذلين أنفسهم وأرواحهم في سبيل ما التزموا به وأقسموا عليه؛ فإذا ما نكثوا وانتكسوا استحقوا سوء العقاب في الدنيا والآخرة.

القسم العسكري

إن القسم العسكري بمثل ما هو قلادة يتقلدها المُقْسِم ويزهو بها عزة وافتخاراً، يمكن أن يكون لمن يستخف به أو يتهاون في شأنه أو يُخلِفَه، سلسلة يطوّق بها عنقه ليقتل بها نفسه، فليحذر المقسم نكث اليمين وخلف الوعد ونقض القسم).

اقتران السلوك باليمين

لا شك أن التحلي بالأمانة سلوك رائع؛ لكن اقتران السلوك باليمين أمر بالغ الأهمية، فالصدق والإخلاص مع الأيمان بالحلف تزيد من كبر الحمل الأخلاقي والمسؤولية في الممارسة والأداء المهني.

لِمَ لا يكون القسم لكل من يعمل ويمارس عملاً مهنياً

وهنا يبرز سؤال لِمَ لا يكون القسم لكل من يعمل ويمارس عملاً مهنياً
كالمعالج النفسي والاخصائيين الاجتماعيين في المدارس وكذلك الحال مع موظفي الهيئات والوزارات والإعلام وأساتذة الجامعات وكل من يمارس عملاً هاماً يرتكز على التعامل مع اسرار وخصوصيات الناس.
لابد من وجود مواثيق وقسم لكل تخصص لعله يكون له دورا حافزاً لصاحبه في اداء عمله ورادعاً له عن ارتكاب الخطأ .
.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.