أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

المطرب حسن الأسمر في الذكرى ١١ لرحيلة ” تراث مميز وأغانى شعبية رائعة”

المطرب حسن الأسمر في الذكرى ١١ لرحيلة ” تراث مميز وأغانى شعبية رائعة”

بقلم/ كيرلس عادل جرجس

يمر اليوم ذكري وفاة مطرب من جيل العمالقة مازال ساكنا في قلوب محبين الفن الشعبي وهو الفنان الوحيد الذي كان يشعر الجميع بأنه شبيههم وقريب منهم لمس القلوب بنبرة صوته الحزينة اقصد بذلك الفنان الراحل المطرب حسن الاسمر الذي برغم مرور إحدي عشر عاما علي وفاته مازال الجميع يستمتع بتراثه الفني وبالرغم من انتشار فن المهرجانات في الأفراح الشعبية نجد أنه لا يوجد فرح شعبي يخلو من اغنيته الشهيرة ” أعملك اي؟” وعند الشعور بالحزن يلجأ الجميع دون تفكير لأغنية “كتاب حياتي ياعين” وكأن المطرب الراحل تربع في قلوب محبيه بتراثه الذي لا يُمحي لذلك تقدم جريدة اسرار المشاهير لمتابعيها بشئ من الإختصار والإيجاز لأهم مراحل حياة الفنان الراحل وإهداء هذا المقال لروحه وفنه.

اهم محطات حياة المطرب الراحل حسن الأسمر:-

الميلاد والنشاة والإنطلاقة الفنية:-

ولد الأسمر في حي العباسية بالقاهرة بينما تنتمي أصوله إلى صعيد مصر وتحديدا محافظة قنا ليتحول سريعا في النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي إلى أحد أشهر مطربي اللون الشعبي في الشارع المصري وتتخطفه السينما ليقدم عددا من الأفلام إضافة إلى عدة مسرحيات ومسلسلات تلفزيونية فقد كان فنانا شاملا استطاع ترك بصمته في العديد من المجالات الفنية.
كان آخر ظهور لحسن الأسمر في رمضان 2011 من خلال إعلان تجاري لصالح إحدى شركات الهاتف المحمول المصرية (موبينيل) وقد أخذ الإعلان شهرة واسعة بعد أيام قليلة من شهر رمضان 2011 أي قبل وفاته بأيام، وأدّى بصوته الجميل أغنية «اسمع بقى» على نفس لحن أغنيته الشهيرة «كتاب حياتي».

ازمته السياسية:-

ظلّ الأسمر غائباً عن الساحة الفنية منذ ظهورٍ محدودٍ له في مسلسل «قمر» مع فيفي عبده عام 2008 لكنه ظهر إعلامياً نهاية شهر رمضان في أعقاب ما سُمِّيَ في مصر بـ”موقعة العباسية”، حيث أعلن أنه بصدد إقامة دعوى قضائية ومعه عدد كبير من أهالي منطقة العباسية ضد حركة شباب 6 أبريل الذين وصفتهم بـالبلطجية في مسيرة إلى المجلس العسكري.

أشهر اعماله الفنية:-

وكانت معظم أغانيه ذات طابع حزين إضافة إلى شهرته الواسعة في تقديم المواويل، وأشهر أغانيه «كتاب حياتي يا عين».
قدم الأسمر عدداً من المسرحيات الشهيرة منها: «باللو باللو» و«حمري جمري»
وشارك في بطولة أفلام عدة منها: «ليلة ساخنة» و«امرأة وخمسة رجال» و«زيارة السيد الرئيس»
وكانت له مشاركة بارزة في المسلسل التلفزيوني الشهير «أرابيسك».
ورث المطرب الراحل شهرة واسعة كانت للمطرب الشعبي أحمد عدوية الذي اختفى عن الساحة عقب حادث تعرض له. وتميز حسن الأسمر بأنه أكثر شَبَهاً بطبقة العمال المصرية التي كانت بدأت تتخذ مكانها في المجتمع المصري وتكوّن ثقافتها الخاصة بها، وأيضاً تميّز بخفة دمه التي كان العرب يعشقونها أجمعين. وهناك أغنية سيتم طرحها، كان قد سجَّلها قبل وفاته بعشرة أيام وهي «بحب الحياة»

 


حياته الشخصية والأسرية:-

دخل القفص الذهبي مرتين الاولي تزوج من سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب منها” أمينة وهاني” والمرة الاهري من فنانة مغربية تدعي “لبني قدري” وانجب منها ولدين توأم

رحلته الأخيرة في الحياة:-
توفي حسن الأسمر في السابع من رمضان الموافق السابع من أغسطس 2011 على إثر أزمة قلبية مفاجئة نقل على إثرها إلى مستشفى كليوباترا بمصر الجديدة حيث وافته المنية به عن عمر يناهز 51 عاماً. والذي أحزن جميع المصريين في رحيل الموال الحزين في مصر بعد أن أمتع العرب بصوته الجميل. وقد شُيّعت جنازته في نفس يوم وفاته في مسجد النور بالعباسية رحمه الله واسكنه واسع رحمته بقدر ماأمتعنا بفنه وشجن اغنياته.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.