أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الملحن حسن دنيا للمشاهير: اسعى لصنع موسيقى متطورة تواكب العصر

الملحن حسن دنيا للمشاهير: اسعى لصنع موسيقى متطورة تواكب العصر

 

حوار / كاظـم بهـيـّـة

 

ملحن مصري مبدع يرى ان  الاغنية المصرية تغيرت كثيرا فأغاني الموجة الجديدة هجمت هجوما رهيبا ، رغم وجود اصوات جميلة ،ولكن يتمنى ان تذهب للأفضل. انه الفنان حسن محمد احمد ابو دنيا المعروف ب “حسن دنيا” حاصل علي بكالوريوس كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان العام   1978  قسم الغناء.

واحد من أشهر الملحنين  المصريين منذ تسعينيات القرن الماضي وحتى اليوم،  اذ  لحن العديد من الأغنيات لكبار نجوم الغناء في العالم العربي فضلا لألحانه الجميلة للعديد من الأعمال الدرامية في السينما والمسرح والتلفزيون.

فغنى من ألحانه الممثلون أحمد حلمي – محمد سعد – محمد هنيدي – مروة عبد المنعم في أعمال درامية منها :

أفلام كتكوت ،برد الشتا ،حارة مزنوقة ، وش إجرام عودة النذلة ، بلطيه العايمة ومسرحية سنو وايت ومسلسلات الفاضي يعمل إيه ، كريمة ..كريمة  ، تحية طيبة وسعد .

الملحن حسن دنيا

تحدث في هذا الحوار ، عن ما الذي يشغله هذه الأيام قال : يشغلني في هذه الايام ان اصنع موسيقى متطورة و جديدة  متجددة  تواكب تطور الزمن و ان ابحث عن اصوات جديدة و ابحث عن الصوت الذي يلائم التجدد و التطوير في صناعة الموسيقى.

*هل كان اللحن الاول لديك ؟

-كلا .بدأت حياتي مطربا ومن ثم  التلحين وبالضبط كان هذا في عام 1988. بدأت أول لحن كان لي ومن  ثم بعد ذلك لحنت  للمطربين  .

* ما هو آخر عمل صدر لك وما هو عملك القادم؟

– اخر اعمالي اغنية جديدة لمؤدي و ليس مطرب اسمه شريف هوسه بعنوان ( الجواز بهدلة ) و هي شكل جديد يناقش موضوع اجتماعي عائلي و ايضا قريبا سيتم طرح اغاني من الحاني للمطرب حكيم و المطرب محمد منير.

*ما الذي يفرحك في تجربتك وما الذي يزعجك ؟

– ما يفرحني في تجربتي انني دائما ما اطور من حسن دنيا الملحن فدائما ما اكون حسن دنيا جديد مواكب لتطور الذوق العام و تغيره و فهم و توجه الاجيال الشابة الجديدة التي تسمع الاشكال و الانواع الجديدة من الاغاني و ان شاء الله ألاقي استحسان الجمهور.

*كيف تقيم تجربتك كملحنا ؟

– في موضوع التقييم انا بالطبع اعتمد على رأي الناس من حولي ولا اخجل من كل الاعمار كبيرا و صغيرا ، فدائما اسمعهم العمل قبل نزوله و الحمد لله الاقي استحسان فاطمئن على العمل الذي سيتم طرحه للجمهور.

* هل ندمت على عمل لحني قدمته ؟

– بالطبع كل ملحن توجد لديه اعمال يندم عليها لكن الحمد لله هذا الندم يدفعني لتصحيح أخطائي وتداركها .

* ما هو واقع الاغنية  المصرية اليوم وهل مازالت كما عهدناها ؟

– الاغنية المصرية تغيرت كثيرا فأغاني المهرجانات هجمت هجوم رهيب لكن هناك اصوات جيده و انا لا اعرف بعد هجوم اغاني المهرجانات الى اين ستذهب الاغنية المصرية و اتمنى ان تذهب للأفضل.

*وماذا قدم  لها حسن دنيا ؟

— بالفعل انا قدمت اصوات جيدة جدا مثل وليد علي و وليد الرويسي من تونس و سوزان من مصر لكن اغاني المهرجانات طاغية على ساحة الغناء في مصر حاليا.

* من تعتقد من المطربين اليوم استطاع ان يضيف شيئا لها بعد روادها ؟

– بالطبع هناك مطربين يحاولون تقديم اغاني جيدة مثل هاني شاكر و مدحت صالح و محمد الحلو و كثيرين لكن شكل الاغنية نفسه تغير و مفردات الزمن تغيرت و على قدر ما هناك مطربين يقدمون اعمال جيده و يجتهدوا في ذلك لكن للأسف موجة المهرجانات من الاغاني الهابطة  و للأسف تلقى اعجاب كبير من الناس و تصبح تريد على السوشيال ميديا و الان من ينجح هو من يقوم بتسويق نفسه و اعماله جيدة و ليس من يعرف يغني و يطرب الناس

*من من الاصوات الغنائية التي تثيرك والى من تميل ؟

– الاصوات التي تعجبني على سبيل المثال و ليس الحصر الفنانة الكبيرة سميرة  سعيد و الفنان الكبير حسين الجسمي فهو مطرب ذكي جدا من الاصوات المحترمة .

* اين اصبح غناء الطرب اليوم بعد موجة الاغاني السريعة وما رايك بهذه الموجة ؟

– يوجد كثير من المطربين الكبار يقدمون اعمال جيدة و لكن كما قلت لك موجة اغاني المهرجانات الان طاغيه بشكل كبير و اتمنى بإذن الله ان تتغير هذه الموجه و نعود لوضعنا الطبيعي مرة اخرى.

* لو قُيّض لك البدء من جديد، أيّ مسار كنت ستختار ؟

– انا بالطبع لو بدأت من جديد كنت سأختار مجال الفن والغناء فأنا في البداية كنت مطربا لكن اذا بدأت من جديد سأبدأ كملحن و ليس مغني لكن الغناء في بداياتي افادني كثيرا بجانب دراستي فأنا متخرج من كلية التربية الموسيقية و دارس الموسيقى و متخصص بها.

*هل انت راضي على ما قدمته لحد الان ؟

– انا لست راضيا عن بعض ما قدمته لكن اغلب ما قدمته انا راض عنه تماما و يوجد اعمال ستطرح قريبا على الجمهور انا راضي عنها جدا.

*ما رأيك بالبرامج التي تعدها بعض الفضائيات امثال برنامج ” thevoico ” وغيره من البرامج ؟

– انها بيزنس و تهدف الى تحقيق الارباح من خلال التصويت ، لكن هي فرصة لأصوات جميلة تعرض على الجمهور و تقدم نفسها و تظهر لكن المشكلة في الانتاج ، لذلك لا تعرف هذه الاصوات كيف تستمر بدون انتاج.

* من من المطربين الذين لحنت اناملك لهم ؟

– لحنت لإيهاب توفيق  وحميد الشاعري وخالد علي وفارس وعلاء عبد الخالق وإبراهيم عبد القادر وايمان البحر درويش وهشام عباس ومحمد منير ومحمد فؤاد وعمرو دياب ولطيفه وليلي غفران ورامي عياش وايل كفوري وديانا حداد ونور مهنا وخالد سويدان وحسن الاسمر وحكيم وجواهر وابو الليف.

 * واخيرا بماذا يحلم  الملحن حسن دنيا الفنان والانسان   ؟

  – بشكل شخصي كحسن دنيا انا احلم ان الناس يحبون بعضهم و يكون لديها احساس بالرضا و القناعة ويعملون و يجتهدون و يرضون بما قسمه الله لهم،  و في النهاية وجزيل الشكر لك استاذ كاظم ،على هذا الحوار الهادف و تحياتي لك

عن تكريمه فى ملتقى المشاهير

من المعروف أن الفنان حسن دنيا سبق تكريمة ثلاث مرات فى ملتقيات المشاهير واليوم الدولى,والتى اقيمت فى دار الاوبرا وقاعة مؤتمرات الشباب والرياضة,وذلك عن أعمالة الجميلة والمميزة.

 وكان الحفل الاول الذى اقيم فى دار الاوبرا بمركز الابداع الفنى,وكان الحفل الثانى تكريم اليوم الدولى ومعه مجموعة كبيرة من ابطال حرب أكتوبر ولواءات بالقوات المسلحة الذين شاركوا فى حرب أكتوبر المجيدة عام1973

 تكريم فنانين أصحاب الادوار الوطنية

وتم تكريم  معهم ايضاً مجموعة من الفنانين اصحاب الادوار  والاعمال الوطنية من اغانى وافلام مثل:

 “الفنان سمير صبرى,الفنانة سماح أنور,الفنان لطفى لبيب, الموسيقار محمد سلطان”

حفل الإفطار السنوى للمشاهير ٢٠٢٢

ولم يمضي من الزمن الكثير حتى أهل علينا شهر رمضان المعظم وقامت المؤسسة حفل إفطار كبير بالكافيتريا الكبرى لنقابة الصحفيين بالقاهرة وحضر الحفل كوكبة من الفنانين والشخصيات الهامة ونجوم الكوميديا وكبار الصحفيين والإعلاميين وقد حمل الحفل رقم ٧ في سلسلة حفلات المؤسسة .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.